السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اليوم ربما موضوعي يعتبره البعض غريب بعض الشيء ,,,

ولكنه ليس بغريب ,,, ولكنه بغاية الاهمية ,,

ووانا اردت طرحه هنا لأرى أرائكم حوله ,,,,

موضوعي اليوم هو عن الانسان عن الاشخاص ذوى الاعاقة ,,,

هذا الشخص إنسان ,,,!!!!! 

نعم هو إنسان، يدرك ما حوله وبمشاعره الإنسانية وطموحاته وعشقه أن يكون كما كل شخص فى المجتمع خاصة السادة المسئولين الذين يتعاملون مع هؤلاء الاشخاص فكل من هؤلاء قادر علي التفاعل مع من حوله وهو كذلك لا يقبل حياته أن تكون مهزومة.

هذا هو نمط الكثيرين من الاشخاص ذوى الاعاقة شعور يتملكهم بأنهم يريدون الخروج الي المجتمع، الي ساحة الواقع، وان يتفاعلوا معه بصدق واجتهاد ليثبتوا للجميع دائما أنهم قادرون علي العطاء والمشاركة بحماس.

هذا الإنسان يحتاج من الجميع و خاصة من كل مسئول فى موقعه وقفة انسانية تتوافق مع طموحاته واحلامه، شجونه وأفكاره، يريدون الاشخاص ذوي الاعاقة من المجتمع ان يفتح الأبواب امامهم، يمد إليهم الأيدي بحب ويستقبلهم برعاية قادرة علي كسر الطوق الذي يحيطهم.

نعم هم بحاجة الي كل مسئول معنى بشئونهم وواجب علي الجميع ان يكونوا معهم في ميادين العمل وان يفتحوا لهم افق المشاركة ويعطوهم الفرصة لتكون المشاركة فعالة في الاسهام بصدق لرعاية هذه الطاقات، وتفجيرها لديهم لتكون سباقة في التواجد بين افراد المجتمع.

فهؤلاء يحتاجون من جميع السادة الوزراء المعنيين و المسئولين خطوة واثقة لإعادة الثقة اليهم، ليكونوا معكم وتكونوا معهم،لتضعوا اللبنة الأولي في مشاريع مستقبلية في مشاركة ذوي الاعاقة في مهن تناسب طموحاتهم ولم لا ودول كثيرة استفادت من هذه الطاقات ونجحت وأثبتت قدرتها علي كسر المستحيل.

نعم هؤلاء جزء من المجتمع، لهذا واجب علي المجتمع ان يشعر بهم ويصر علي ان يكونوا معه ذلك ليس مستحيلا فالواجب يحتم علي جميع المسئولين ان تكون خطواتهم نحوهم أكبر من كل عائق.

جميل ان نري الاشخاص ذوى الاعاقة وقد اخذوا مكانهم وبدأوا يمارسون دورهم في المجتمع، ويكتب لهذه التجربة الرائدة النجاح في هذا الوطن.

فهل يتحقق ذلك قريبا ويتحول الحلم الي واقع.

لولا نهاية الاشياء ماكانت الا ببدايتها 

فما رأيكم أعزائي بحال الاشخاص ذوى الاعاقة اليوم ,,,, ؟؟؟

الشخص ذوى الاعاقة اليوم يستطيع ان يدرس ويتعلم وقد يكون افضل من الف شخص بكامل قواه الجسديه ...

وكيف هي نظرة الناس والمجتمع اليه ..؟؟؟

نظره المجتمع الى الشخص ذوى الاعاقة هي التي تجعله يكون مختلف عن غيره من البشر .. فدائما وللاسف نظرة المجتمع الى الشخص ذوى الاعاقة نظرة احباط وتألم وهذا ما يدفع بالاشخاص ذوى الاعاقة الى التوقف عن العطاء ...

ولما لا يعامل الشخص ذوى الاعاقة على انه انسان له قدراته الخاصة؟؟؟

لان كل انسان يعيش بكامل قواه وبعيدا عن الاعاقه لا يضع نفسه موقع الاعاقه ولا حتى في الخيال ...فلو وضع كل شخص و مسئول نفسه مكان اي شخص من الاشخاص ذوى الاعاقة يقابله قبل ان يبدأ بالكلام معه .. لاستطاع ان يخرج ولو بالقليل من عطاء وقدرات هذا الشخص الذي يقابله.. 
ولكن للاسف دائما لا ننظر للبعيد ...

وعلى من تقع مسؤلية الاشحاص ذوى الاعاقة هل على البيت أم على الاسرة وحدهم ؟؟ ام على المجتمع ككل لأنه فرد من أفراده؟؟؟

بالطبع تقع على الاهل اولا وقبل كل شئ.. فيجب اعطاء هؤلاء الاشخاص ذوى الاعاقة حقوقهم من التدريس والاهتمام والعنايه ومشاركته الرأي واستشارته ...
ومن ثم المجتمع تقع عليه المسؤليه ومسؤوليه ايضا كبيره فيجب عدم تهميش الاشخاص ذوى الاعاقة... وهنا اذكر قصه معاق لا يمكنني ان انساها لانها اثرت في بشكل كبير ...
وهو شاب اصيب بالاعاقه بسبب حادث اجلسه على سرير المستشفى 19 سنه يطالب بحقه في اعطاء صوته ضمن الانتخابات ولكن لا حياة لمن تنادي .. هنا المجتمع يظلم هذاا لشاب وغيره ممن لا احد يعلم بالالامهم...

وهل يطلق لقب الشخص ذوى ااعاقة على من به عاهة مرضية ؟؟ ام هناك انواع للاعاقة ؟؟؟

الاعاقة ببساط هى الموانع او الحواجز النى تحول بين الشخص و ما يصبو اليه و يحاول الوصول اليه فالاعاقه هي كل ما يمنع من الوصول الى شئ ما ... وقد تكون عاهه مرضيه ..

هل واجبكم مساعدتهم ؟؟ ام أن تقفوا ترمقوهم نظرات الشفقة ؟؟؟

بالتأكيد يجب مساعدتهم وكلٍ بحسب مقدرته ... واهم شئ مراعاة مشاعرهم فاكيد هم اكثر الناس حساسيه ولا ينسى كل شخص فى المجتمع و كل مسئول أنه يمكن أن يكون من الاشخاص ذوى الاعاقة في يوم من الايام ... ليس هذا ما اتمناه بالطبع و لكنى أذكر فقط ....

اتمنى ان ينال الموضع اعجابكم ,,

وطبعا من يعجبه الموضوع لا يبخل علينا برأيه 

فأرائكم تهمنا ,,,,

بإنتظار الاراء والردود الجميلة كما عودتموني 

تقبلوا تحياتي 
السباعى بهى الدين السباعى

المصدر: معاقون_ معاقين_ ذوى اعاقه_ ذوى احتياجات _ حقوق _ شبكه_ شبكة معلومات ذوى الاعاقه_ كراسى متحركه_ مساعدات_ فرص_ وظائف خاليه_ فرص عمل _ وظائف_ نسبة خمسه فى المائه_ معلومات_ اجهزه تعويضيه_ معاق_
infondi

محمد مختار

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 171 مشاهدة
نشرت فى 14 مايو 2012 بواسطة infondi

تسجيل الدخول

شبكة معلومات ذوى الاعاقه

infondi
منبر اعلامى حقوقى يهتم بحقوق الاشخاص ذوى الاعاقه فى مصر ويعبر عن مشاكلهم وطموحاتهم وامالهم »

ابحث

عدد زيارات الموقع

246,963