نادي العضلات الإيمانية للقراءة والتنمية

{ إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ } هذا ما سوف نحاوله

الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

بسم الله الرحمن الرحيم

دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ ۚ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ

[ سورة يونس ] .

إذاَ الحمد لله رب العالمين دعاء أهل الجنة .. آخر دعاء أهل الجنة .. ونحن على أبواب شهر عظيم نسأل الله أن يبلغنا رمضان لنقول بصدق وبحب وبشوق الحمد لله رب العالمين .

قال رسُولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم :

«الطُّهُورُ شَطْرُ الإيمان ، والحمدُ للَّهِ تَمْلأُ المِيْزانَ ، وسُبْحَانَ ‏اللَّهِ والحمْدُ للَّه تمْلآنِ أو تَمْلأُ ما بَيْنَ السَّمَواتِ والأرْضِ ».

رواهُ مسلم .‏

والحمدُ للَّهِ تَمْلأُ المِيْزانَ

نصيحة مجربة :

أجعل من الحمد لله رب العالمين حصنك الحصين .. ودرعك المتين .. وصاحبك الوفي الأمين فتكون حبل نجاتك وقربتك إلى الله الرحمن الرحيم. هذا الموقف ستجده في فاتحة الكتاب:

مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (3) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (4) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (5) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ (6) غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)


في الحمد لله رب العالمين وفي فاتحة الكتاب أبدع العلماء .. أفاضوا علينا بإفاضة رائعة في فضل الحمد لله رب العالمين ..

فمن أراد الإستزاده فعليه بالإستماع إلىهم جزاهم الله عنا خيرا فقد تركوا لنا كنوزا لا تقدر بمال، كل حسب ما أفاض الله عليه .. والحمد لله رب العالمين.

 

ولكي نعرف فضل الحمد لله رب العالمين فعلينا أن نتابع الآيات التى حدثتنا عن الحمد لله .. فقد جاء ذكرها في 23 سورة في القرآن الكريم وقد أفتتح بها الله تبارك وتعالى السور الآتية:

·    الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ۖ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ

[ سورة الأنعام آية رقم 1]

إن ضاقت بك الدنيا بما رحبت وضاقت بك نفسك فانظر إلى السماء وتذكر ما وعد الله عباده المخلصين الصالحين وقل الحمد لله فستتسع لك نفسك وتخشع إن كنت فعلا على يقين بما عند الله من خير.. فالحمد لله بصدق لها مفعول السحر في النفوس ( تستطيع أن تجرب ذلك بنفسك ).

 

·    الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَىٰ عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا ۜ(2)  قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِّن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا (2) مَاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا

[ سورة الكهف آية رقم 1 ]

بعد أن نريح عيوننا بالنظر إلى آيات السماء وكل ما يجري حولنا علينا أن نعود مسرعين إلى كتاب الله قبل أن تتسرب تلك الطاقة النورانية التى نستمدها من النظر إلى أعلى .. إلى النور .. إلى السماء إلى حيث الصفاء والنقاء والعظمة والقدرة الإلهية المطلقة، ونقول بصدق الحمد لله الذي أنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الكتاب وقد حفظه من أيد العابثين والضالين والمكذبين.

 

·    الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي الْآخِرَةِ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ

[ سورة سبأ آية رقم 1 ]

الآن سنقول الحمد لله بصدق وباطمئنان لأن لله ما في السماوات وما في الأرض، ومعنى ذلك أن الحمد له وحده سبحانه، وأن كل ما لدينا وكل ما نرى وما لا نرى هو لله رب العالمين، لن يعاقبنا إلا الله، ولن يكافئنا إلا الله تبارك وتعالى فهو الرحمن وهو الرحيم... سبحانك اللهم وبحمدك تبنا إليك.

 

·    الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ مَّثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۚ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

[ سورة فاطر آية رقم 1 ]

الآن لدينا إضافة جديدة توجب علينا الحمد لله لأن الله جعل الملائكة رسلا .. وجعل جبريل عليه السلام الذي هو الروح الأمين ، ينزل بالوحي على سيد الخلق كلهم أجمعين صلى الله عليه وسلم فالحمد لله رب العالمين.

إذا أخي في الله خذ من الحمد لله رب العالمين حصن آمان .. فهي بين أسمي الرحمن الرحيم من قبل ومن بعد.. فقبل أن تثور نفسك أو تجزع فتذكر وقل بصدق الحمد لله رب العالمين وتذكر أننأ لله و أننا إليه راجعون.

ترقبوا مزيدا من الدعاء خلال شهر شعبان المبارك إن شاء الله حتى نستقبل رمضان ولدينا رصيدا كبيرا من دعاء القرآن ومن مختارات من دعاء الصادق الوعد الأمين الذي بعثه الله بالحق هدى ورحمة للعالمين صلى الله عليه وسلم.

والحمد لله رب العالمين... إن ساهمت في نشرها فقد أديت الآمانة وبلغت ولو آية عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم .. ثم تكون لك بعد ذلك صدقة جارية بإذن الله.. ولك حرية النشر والتعديل .


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 348 مشاهدة
نشرت فى 30 إبريل 2016 بواسطة ibrahimelmasry

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

238,125

Ahmed Ibrahim

ibrahimelmasry
إِنَّ فِي اخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَّقُونَ (6)[ سورة يونس]. لنا في كتاب الله آيات وفي أنفسنا وفي الناس وفي الأحداث والأقدار وفي الأيام والليالي وفي قلوب الناس وأحوالهم، وفي السماء والسحاب والنجوم .. آيات إذا ما انتبهنا إليها وقرأناها فهي من »