نادي العضلات الإيمانية للقراءة والتنمية

{ إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ } هذا ما سوف نحاوله

إلى شريك حياتي

إلى أصحاب الميثاق الغليظ

إلى من أفضى إليها وأفضت إليه

إلى كل باحث عن الرفق والدفء والإخلاص والحب

إلى كل من يريد أن يفوز بما جعله الله  لكل زوجين أخذ كل منهم على الآخر ميثاقا غليظا ويريد الفوز ب:

وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ

بسم الله الرحمن الرحيم

معذرة إن كنت تأخرت عليكم، لم يكن هذا إلا لأن الوقت أصبح يمر عندي بسرعة الصاروخ، ولا أعرف هل العيب عندي فنزع الله البركة من يومي؟ أم أنني وصلت لمرحلة السرعة، والتى يكون البطئ فيها هو الخسران المبين؟ ..

لست أدري، ولكني عدت إليكم اليوم بسر كبير، قد جعله الله تبارك وتعالى من نصيب كل من سيتدبره، ويأخذه مأخذ صدق وجد وبهمة قوية ونية صادقة  ورغبة شديدة في التغيير وحاجة ماسة إلى الإستقرار العاطفي والفكري في داخل البيت وخارجه، ما ستجدونه هنا ليست نظرية علمية، وليست وجهة نظر، وليست مجالا للتجربة، وإنما هو كلام الله ورسوله صلى الله عليه وسلم...

طبعا أصل المشكلة التى لدينا هي أن الحب فتر، وربما ذهب، وربما قٌتل، قتلناه نحن بأيدينا دون أن ندري، وربما كان وهما سميناه حبا، وربما كان غيا واعتقدناه صلاحا، وربما كان من وحي الشياطين وحسبناه  نصائح أو صلاح، وربما قدمنا له القرابين وبنينا له الأصنام، واعتبرناه أجمل شيء في الدنيا ثم بعد ذلك عندما يذهب الحب أو ما أطلقنا عليه اسم الحب تظهر وتبدوا لنا كل أمراض الظلم والظلام، الضيق والسب واللعن وسوء الظن وكل ما يقدمه الشيطان الرجيم لمن استسلم له وأخذ عنه، ثم نجد أنفسنا وقد نسينا محاسن الطرف الآخر ولا نرى إلا مساوئه ...

قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (31) آل عمران.

إن اتبعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد فزنا بحب الله، وإذا ما فزنا بحب الله، أحبتنا حتى الأرض التى نطأها، وأحبتنا ملائكة السماء وعلى رأسهم جبريل عليه السلام، ثم يسرى هذا الحب الإلهي العظيم بين جنباتنا، ويتخلل كل حياتنا، ويتقدمنا إلى حيث نمضي، فتجد الذي فاز بحب الله يخدمه حتى عدوه، ويصبح محبوبا من كل خلق الله وحكيما وهادئا متأنيا محبا للخير سباقا له.

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (208) البقرة

أنت مطالب أن تعيش في سلام مع نفسك وأهل بيتك ومجتمعك ومع الناس كافة.

يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (168) إِنَّمَا يَأْمُرُكُمْ بِالسُّوءِ وَالْفَحْشَاءِ وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ (169) البقرة.

طعامك إن كان حراما فقد اتبعت خطوات الشيطان، فيبتليك ربك بالمصائب لتعود إليه تائبا نادما تاركا للحرام.

قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُوا أَوْلَادَهُمْ سَفَهًا بِغَيْرِ عِلْمٍ وَحَرَّمُوا مَا رَزَقَهُمُ اللَّهُ افْتِرَاءً عَلَى اللَّهِ قَدْ ضَلُّوا وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ (140) الأنعام.

 كم من إمرأة في مصر تناولت حبوب منع الحمل خشية الفقر، فاصبحت حياتها جحيم لا يطاق وفي فقر مدقع.

أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آَدَمَ أَنْ لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (60) وَأَنِ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ (61) وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلًّا كَثِيرًا أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ (62) يس.

هذه يوم القيامة، يوم نفيق في حفرة تحت التراب، ولا نرى فيها إلا ماقدمنا من أعمال، نسأل الله السلامة، أخي وأختي في الله راجعو أنفسكم، فاتباعك لله لا ينتج عنه إلا كل ما يقربك لله ويزيدك نورا وإيمانا وحبا وسلاما ومودة ورحمة، فإن وجدت غير ذلك فاعرف أنك قد وقعت في شباك الشيطان الرجيم, فصحح مسارك وسارع إلى مغفرة من ربك.

طبعا الآن اتضح لنا السبب في كل ما يجري بيننا من مشاكل وأوهام وكراهية ومحاكم وطلاق ونزاعات لا تنتهي إلا بالإنفصال، وبهذا يكون قد نجح الشيطان الرجيم في التفريق بين المرئ وزوجه، فهو يعدنا فقرا وبغضا وكراهية وذلا وإسفافا وسوء خلق، وإنما كل ذلك يحدث بعد فترة من الحياة الوردية الجميلة التى سريعا ما تختفي ...

وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آَمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (10)

{لا يستقيم إيمان عبد حتى يستقيم قلبه ، ولا يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه ، ولا يستقيم لسانه ولا يدخل الجنة حتى يأمن جاره بوائقه}. حديث حسن رواه أنس ابن مالك

لن ندخل الجنة حتى يأمن جارنا بوائقنا، فما بالنا بأزواجنا وأولادنا وذوينا؟؟؟؟؟؟ هذه تحتاج لنعمل فيها عقولنا.

أما الآن سنعيش معا الخطوات التى وضعها رب العزة ذو الملكوت والجبروت لتحقيق المودة والرحمة بيننا..

<!--وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا وَلِقَاءِ الْآَخِرَةِ فَأُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ (16) الروم

لابد أن نضع أولا وقبل كل شيئ موقف الذين كفروا وكذبوا بآيات الله واتخذوا ديننا هزؤا وسخروا منا ومن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلا نتكلم مثلهم ولا نفعل أفعالم ولا نفكر مثلهم.

<!--فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَحِينَ تُصْبِحُونَ (17) وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ (18) يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ (19) الروم

تسبيحنا لله حين نمسي وحين نصبح وحمده وذكره كثيرا كثيرا كثيرا في كل أوقاتنا وفي جميع حالاتنا هي طريقتنا المثلى التى تخرجنا من زمرة الكفار والمشركين....

<!--يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ (19) وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ إِذَا أَنْتُمْ بَشَرٌ تَنْتَشِرُونَ (20) الروم

لايجب أن ننسى أنه سبحانه وتعالى قادر على أن يحي قلوبنا بعد أن ماتت، ويحي الحب فينا من جديد إذا ما أحببنا الله ورسوله، ولا يجب أن ننسى أبدا أنه سبحانه وتعالى سيخرجنا من تحت التراب أو من التراب فلنستعد لهذا اليوم بمزيدا من الإحسان إلى أنفسنا وأهلينا وذوينا وإخواننا في الإيمان.

<!--وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21) الروم.

إذا ما كانت حياتنا وفقا لهذه الخطوات التى بينها لنا ربنا سبحانه وتعالى فقط حينئذ سننعم بالسكينة لأنها هبة ونعمة كبيرة من الله ونعم الله لا تهدى لعاصي، وإذا ما عاملت زوجتك على إنها من نفسك، هي سكن لك وأنت سكن لها، هي من تستقر عندها وتستقر عندك، حينئذ ستنعم بالمودة والرحمة ويخرج الشيطان من حياتك وحياة أولادك بعد أن عشش في عقلك فترة من الزمن فحدث ما حدث في حياتك من مشاكل وعداوة وبغضاء وفقر مدقع.

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لأحدهم :

أَتُحِبُّ الْجَنَّةَ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ، قَالَ : فَأَحِبَّ لِأَخِيكَ مَا تُحِبُّ لِنَفْسِكَ.

هل تعتقد أن يأمرك رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن تحب لأخيك ما تحب لنفسك ثم تسيء معاملة زوجتك؟ قليلا من العقل ينجينا من شباك الشيطان.

مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ مَثَلُ الْجَسَدِ إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 42 مشاهدة
نشرت فى 15 يونيو 2013 بواسطة ibrahimelmasry

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

238,260

Ahmed Ibrahim

ibrahimelmasry
إِنَّ فِي اخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَّقُونَ (6)[ سورة يونس]. لنا في كتاب الله آيات وفي أنفسنا وفي الناس وفي الأحداث والأقدار وفي الأيام والليالي وفي قلوب الناس وأحوالهم، وفي السماء والسحاب والنجوم .. آيات إذا ما انتبهنا إليها وقرأناها فهي من »