نادي العضلات الإيمانية للقراءة والتنمية

{ إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ } هذا ما سوف نحاوله

 

غض البصر عبادة راقية جدا

تجعلك طائعا لربك ومطيعا من جميع خلقه

من روائع فضيلة الدكتور النابلسي:

﴿ قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ ﴾

[ سورة النور الآية : 30 ]

 

غض بصرك عن محارم الله ، وانظر أية سعادة تنعم بها في بيتك ، وتأمل في هذا الجو الودي الذي سيكون بينك وبين زوجتك ، والذي سينشأ فيه أبناؤك ، وأثر ذلك في صحتهم النفسية ، وتكوين شخصيتهم المتوازنة ، فضلاً عن هذه الحلاوة التي تحسها في قلبك ، وهذا السمو الذي ترضاه من نفسك .


وكم من زوج أطلق بصره في المحرمات فذاق من ألوان الجحيم المنزلي ما لا سبيل إلى تحمله ، لقد أعجبه طول هذه ولون تلك حتى جرد من هذه الصفات الموزعة مثالا وهميا لا يتوافر لا عند زوجته ولا عند أية امرأة أخرى ..

 

فإذا النفور يقع بينه وبين زوجته ، وإذا التبرم والنكد يتسرب إلى حياتهما ويؤلمه من زوجته عبوسها وتجهمها وتعليقاتها ، ويؤلمها منه سرعة غضبه وثورته لأتفه الأسباب ، وينشأ الأولاد في جو مشحون بالبغضاء والخصام فتتعقد نفوسهم وتضطرب موازينهم وتضعف شخصيتهم وتتمزق قلوبهم بين عزيزين عليهم أمهم وأبيهم .

عن حذيفة رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(( النظرة سهم من سهام إبليس مسمومة فمن تركها من خوف الله أثابه جل وعز إيمانا يجد حلاوته في قلبه ))

قال النبي الكريم :

(( ما من عثرة ولا اختلاج عرق ، ولا خدش عود إلا بما قدمت أيديكم ، وما يغفر الله أكثر ))

من خطبة يوم الجمعة لفضيلة الدكتور النابلسي .. جزاه الله عنا خيرا.

تعليق خفيف عن فوائد غض البصر:

عندما يغوص الإنسان بفكره في واد معين مثل وادي الجمال أو أي متعة يجد نفسه دون إرادة وقد غاصت قدمه وتلوثت أفكاره بالمعاصي، وهو في البداية لم يفعل أكثر من مد البصر إلى المحرمات، والنتيجة الحتمية أنه سيجد في نفسه وفكره أمنيات وسوف يسعى جاهدا لتحقيقها، مثل الزواج من زوجة جميلة..

وفي رحلة البحث عنها سيقع في الشبهات وفي دوائر حرم الله الإقتراب منها والنتيجة أنه سيجد ضالته وسوف يُزين له شيطانه اللقاء وسيجعله يرى المساوئ حُسنا وقد يتزوج فإذا زوجته تسقيه من نفس الكأس .. وتتحول الحياة من أيديهما إلى أيد الشيطان الرجيم ليعبث بهما كيف يشاء.

ومما لا شك فيه أن هذا نراه في كل مجتمع وفي كل أسرة وفي كل رجل لم يغض بصره عن الحرام.

 

 

 


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 69 مشاهدة
نشرت فى 12 فبراير 2019 بواسطة ibrahimelmasry

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

238,142

Ahmed Ibrahim

ibrahimelmasry
إِنَّ فِي اخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَّقُونَ (6)[ سورة يونس]. لنا في كتاب الله آيات وفي أنفسنا وفي الناس وفي الأحداث والأقدار وفي الأيام والليالي وفي قلوب الناس وأحوالهم، وفي السماء والسحاب والنجوم .. آيات إذا ما انتبهنا إليها وقرأناها فهي من »