إبراهيم أحمد

الأسرة، المعرفة، الحياة

افصل الكهرباء عن كل الأجهزة التى تعمل فى حالة انتظار أو Stand By و هى أجهزة مثل التليفزيون مثلا أو الكمبيوتر و الطابعة و الماسح الضوئى... غالبا ما يزود الجهاز بلمبة صغيرة LED يشير إلى وضع الجهاز فى حالة الإنتظار، لذلك يفضل فصل مقبس الجهاز عن الكهرباء أو إغلاق الجهاز من زر الإغلاق و ليس من خلال جهاز الريموت كنترول. وذلك لاستهلاك الجهاز الكثير من الطاقة فى وضع الإنتظار عنه فى حالة الإغلاق.

تابع عداد الكهرباء و قم بقياس ترشيد استهلاكك للكهرباء و ذلك بمتابعة حجم الوفر الذى تحققه فى عداد الكيلووات بعد كل عملية ترشيد، أو استهلاك فمثلا نستهلك فى الصيف كهرباء أكثر من خلال مكيف الهواء و فى الشتاء من خلال سخانات المياه. و إذا لاحظت أن قراءة العداد غير متسقة مع نمط استهلاك الكهرباء، اطلب من شركة الكهرباء صيانة و فحص العداد الخاص بك.

استخدم غسالات الأطباق و الملابس بعد امتلائها تماما و لا تستعمل الغسالة نصف ممتلئة بعدد قليل من الملابس أو الأطباق و ذلك لتوفير دورات الغسيل و الماء و مساحيق الغسيل أيضا.

لا تأخذ وقت أكثر من اللازم عند الاستحمام، كثيرا ما ننسى و نأخذ وقتا أكثر فى الاستمتاع بحمام ماء ساخن و  لكن غالبا لا نلاحظ كم المياه و الكهرباء اللازم لتسخين المياه.

عند استخدام مكيف الهواء لا تنسى احكام غلق باب الحجرة جيدا لأن الباب المفتوح يقوم بتسريب البرودة إلى خارج الحجرة و بالتالى يعمل جهاز التكييف بصفة مستمرة، و لا يجب أيضا ضبط الجهاز على درجة حرارة منخفضة جدا مثل 16 مثلا و ذلك لأننا فى بلادنا الحارة أغلب الظن لن يقوم الجهاز بتبريد الحجرة لهذه الدرجة أبدا و بذلك سيستمر التكييف فى العمل بصفة مباشرة و يستهلك كميات هائلة من الطاقة و سيعطل فى نهاية المطاف.

حافظ على برودة المبرد (الثلاجة) يجب أن نتجنب فتح باب الثلاجة بصورة متكررة أو لمدة طويلة و ذلك سيجعل الثلاجة تعمل أكثر لتعويض الفاقد من البرودة. لذلك اقتصد فى فتح الثلاجة بطريقة متكررة. و نصيحة أخرى و لنفس السبب لا تضع أوعية ساخنة داخل الثلاجة بل إنتظر حتى تبرد. 

قم بشراء مروحة من نوع جيد، و قم باستخدامها بدلا من المكيف, فى بعض الأحيان تكون المروحة كافية لتلطيف الجو بدلا من المكيف، و بالطبع فهى تستهلك طاقة أقل. مروحة السقف أيضا يمكن استخدامها عوضا عن تركيب مكيف فى بعض حجرات المنزل.

نصيحة أخيرة، عند خروجك من المنزل و خلو المنزل من أفراد العائلة قم بإغلاق المقابس الرئيسية للكهرباء فى منزلك، بالطبع يوجد أجهزة يجب أن تعمل باستمرار مثل الثلاجة، لذلك اعرف المقبس الخاص بتلك الأجهزة و افصل ما عداها من المقابس الأخرى و ذلك لضمان عدم استهلاك الأجهزة الأخرى للكهرباء فى حال غياب أهل المنزل. أنقذتنى هذه الحيلة أكثر من مرة بعد حدوث مشاكل مثل تسرب مياه الصنبور باستمرار أثناء غيابى عن المنزل مما جعل موتور رفع المياه يعمل بصفة مستمرة مما عرضه للعطل لولا تتدخل حارس العمارة و فصل الكهرباء عنه. لذلك أنصح بفصل الكهرباء عن المنزل كله من خلال المقابس المركزية و اترك فقط الأجهزة الحيوية مثل الثلاجة و المبرد.

المصدر: إبراهيم أحمد
  • Currently 189/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
66 تصويتات / 7071 مشاهدة
نشرت فى 14 يوليو 2010 بواسطة ibrahim

الترجمة

عدد زيارات الموقع

685,322