الجغرافي الأسيوطي الصغير

"ان السياسة هي بنت التاريخ، والتاريخ هو ابن الجغرافيا، والجغرافيا لا تتغير"إهداء الى روح جمال حمدان

مقدمة:
تعد جغرافية الخدمات من الفروع الحديثة للجغرافيا فى العالم العربي، خاصة وأنها كانت تأتى فى ثنايا موضوعات جغرافية أخرى، والخدمات كموضوع للبحث ليست مجرد خدمات قامت فى فراغ، وإنما قامت مع العمران والخدمة والسكان، فهي أكثر ارتباطا بجغرافية العمران الريفى والحضري([1])، كما ترجع أهمية دراسة الخدمات إلى ارتباطها بقضايا التخطيط الإقليمى حيث تعتبر دراسة وأبحاث الخدمات بمثابة مسح واقعي تحليلي شامل للخدمات، ولابد من تحديد نوع الخدمات والمستوى الحضاري المطلوب، والى أي مدى يبتعد أو يقترب من الصورة الراهنة ([2]).


كما يرى صلاح عبد الجابر أن الخدمات تتخلل اقتصاد الدول المتقدمة والنامية، ولذلك يوجد اختلاف فى توزيع وتركيب وإنتاجية ونمو الأنشطة الخدمية ([3])، ويتمثل هذا الاختلاف فى الفارق الواضح بين المنشأة الصناعية والمنشأة الخدمية فالأولى تصنع المواد الخام أو المكونات إلى منتجات تباع للمستهلكين، أما الثانية فترتبط ببيع مهارات أم معلومات خلال فترة زمنية محددة مثل محلل المعلومات، والمستشار القانوني، والوكالات الإعلانية.

1(1)- مرفت أحمد خلاف، قراءة تحليلية لخريطة الخدمات فى محافظة الشرقية ، رسالة ماجستير غير منشورة، إشراف صلاح الدين الشامي وآخر، بنها، 1991م . ص 2 .

(2) - نفس المرجع، ص 3 .


(3)- صلاح عبد الجابر عيسى، جغرافية الريف، إطار منهجي متكامل، شبين الكوم، 2003 . ص 164 .



______________________________
___________________________



كى نتحدث عن الخدمات، يجب أن نجيب على السؤال الآتي:
1- كيف تأسست الخدمات ؟
ولكي نجيب عن هذا السؤال يجب أن نتحدث عن النقاط التالية:
أ- أنماط الخدمات ب- أسس الخدمات ج- الخدمات فى المستوطنات الريفية.
تمد الخدمات فى جميع المجتمعات، ولكن فى المجتمعات المتقدمة نجد أن غالبية العمال مرتبطين فى تقديم الخدمات ( شكل1)، فنجد فى أمريكا الشمالية أن ثلاث أرباع العمال فى الخدمات([1])، هذا وتختلف نسبة العاملين فى الخدمات بدرجة كبيرة فى الدول النامية(Less Developed Countries)، ولكنها أقل من الربع تقريبا، ويوجد سبب واحد لاتساع الاختلاف عند الحديث عن عدد عمال الخدمات فى الدول النامية، وهو أن عمال الزراعة والصناعة يحسبون فى وظيفة الخدمات لأن الحكومة هي التى توظفهم، ومنطقيا فإن توزيع عمال الخدمات يختلف عن نسبة العمال فى الزراعة والصناعة.



[1]- James M. Rubenstein , An Introduction to Human Geography , Macmillan Publishing Company , United States , p.283 .

 

المصدر: الجغرافيون العرب http://www.arabgeographers.net/vb/showthread.php?t=3821
  • Currently 170/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
56 تصويتات / 652 مشاهدة
نشرت فى 23 أكتوبر 2009 بواسطة hysam

هيثم محمد ثابت

hysam
مهندس مساحة وخرائط وصحفي وإعلامي مصري من مواليد مركز الغنايم بمحافظة أسيوط باحث بمرحلة الماجستير شعبة المساحة والخرائط بقسم الجغرافيا بكلية الآداب جامعة أسيوط وأمين م اتحاد طلاب كلية الاداب جامعة أسيوط لعام 2012 والطالب المثالي بكلية الآداب جامعة أسيوط :2012:2010 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,303,701

مواقع تهمك

   

TvQuran

TvQuran

TvQuran

TvQuran

TvQuran

TvQuran

أنت قادم من : <! > // -->


خريطة زوار الموقع الآن