الجغرافي الأسيوطي الصغير

"ان السياسة هي بنت التاريخ، والتاريخ هو ابن الجغرافيا، والجغرافيا لا تتغير"إهداء الى روح جمال حمدان

النينو هي كلمة أسبانية تعني الطفل وبعض الأحيان تسمى بالطفل المسيح وسميت بهذا الاسم لأنها تأتي في شهر ديسمبر وهي الفترة التي شهدت ولادة المسيح عليه السلام، وهناك اسم آخر يطلق عليها وهو الطفل الشقي لكثرة ما تسببه هذه الظاهرة من كوارث وتدمير.
وظاهرة النينو واحدة من الظواهر المناخية والبيئيه الطبيعية التي يتأثر بها كوكب الأرض وتؤدي إلى تغير الظروف المناخية بشكل حاد ومتقلب، بمعنى أنها تخلق ظروف غير عادية بالمناطق التي تصيبها هذه الظاهرة. وتحدث هذه الظاهرة كل ثلاث سنوات وارتبط حدوثها بالكوارث الطبيعية المناخية المتمثلة في ظهور الفيضانات الكبيرة على المناطق التي تمر بها والجفاف والحرائق في مناطق أخرى. وأغلب المناطق التي تتأثر بهذه الظاهرة هي سواحل المحيط الهادي المحاذية لأمريكا الجنوبية والوسطى وتتأثر هذه المناطق بفيضانات كبيرة في السنوات التي تظهر فيها هذه الظاهرة، وبالمقابل تشهد السواحل الغربية للمحيط الهادي المتمثلة في جنوب شرق أسيا وخاصة إندونيسيا الجفاف وحرائق في الغابات.
وسبب حدوث هذه الظاهرة مرتبط بارتفاع درجة حرارة المحيطات وخاصة المحيط الهادي. ويعتقد أن ارتفاع درجة حرارته هو نتيجة الانحباس الحراري الناتج عن انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون. الذي يحصل هنا هو أن ارتفاع درجة حرارة المحيطات تؤدي إلى زيادة البخر فتندفع هذه المياه الساخنة في تشكيل تيارات في اتجاه الساحل الآخر فتظهر مياه أخرى باردة تساعد في تكثف بخار الماء وكثرة التبخر يؤدي إلى زيادة في التساقط أكثر من العادي مما يؤدي إلى حدوث الفيضانات، في المقابل يقل البخر في السواحل الأخرى وبالتالي يسيطر الجفاف عليها ولا يحدث بها إلا الحرائق والتدمير.

المصدر: الجغرافيون العرب http://www.arabgeographers.net/vb/showthread.php?t=5341
  • Currently 142/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
48 تصويتات / 852 مشاهدة
نشرت فى 9 فبراير 2010 بواسطة hysam

هيثم محمد ثابت

hysam
مهندس مساحة وخرائط وصحفي وإعلامي مصري من مواليد مركز الغنايم بمحافظة أسيوط باحث بمرحلة الماجستير شعبة المساحة والخرائط بقسم الجغرافيا بكلية الآداب جامعة أسيوط وأمين م اتحاد طلاب كلية الاداب جامعة أسيوط لعام 2012 والطالب المثالي بكلية الآداب جامعة أسيوط :2012:2010 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,203,731

مواقع تهمك

   

TvQuran

TvQuran

TvQuran

TvQuran

TvQuran

TvQuran

أنت قادم من : <! > // -->


خريطة زوار الموقع الآن