<!--[if !mso]> <style> v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} </style> <![endif]-->

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

لماذا مصر مقرا دائما للشركة العربية القابضة للأسماك

 

 

كان موقع مصر سببا في أطماع الاســتعمار الإنجليزي والفرنسي بهدف الاستيلاء والسيطرة على طريق التجارة العالمية. حيث تمتع مصر بموقع جغرافي مميز مكنها من لعب دور مهم في صياغة السياسات الإقليمية والدولية فى فترات الحرب والسلام، ومنحها مكانة متفردة فى العالم بملتقاه الأسيوي والأفريقي، وجعلها من اللاعبين الكبار بمنطقة الشرق الأوسط منذ عقود طويلة. حيث تقع مصر في موقع القلب من العالم، فهي نقطة تلاق قارات العالم القديم: أفريقيا وأسيا وأوروبا، كما تطل على بحرين هما: البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، وتشرف على خليجين هما: خليج السويس وخليج العقبة، وعلى أرضها تجري قناة السويس أحد الممرات المائية الدولية، كما يتدفق عبرها نهر النيل الذى يمثل شريان الحياة لمصر، ويحظى بمكانة كبيرة في وجدان الشعب المصري. لقد أصاب الأديب الكبير عباس محمود العقاد كبد الحقيقة فيما يتعلق بأهمية مكان مصر ومكانتها، حيث كتب مقالا بمجلة الهلال حمل عنوان" نحن المصريين" قال فيه "نحن في بقعة من الأرض لا يستقر العالم إذا اضطربت، ولا يضطرب العالم إذا استقرت، ولم يحدث في الزمن الأخير حدث عالمي قط إلا كان رده وصداه على هذه البقعة من الكرة الأرضية. فإذا ملكنا إرادتنا في هذه البقعة فهى حاجز الأمان بين المشرق والمغرب، وبين المتنازعين في كل وجهة، وعندنا مصفاة الثقافات والدعوات. فإذا استخلصنا شيئا من الغرب وشيئا من الشرق، فليس أقدر منا على تصفية الخلاصة لبنى الإنسان جميعا في ثمرة لا شرقية ولا غربية تضئ ولم تمسسها نار"

 

                                                       د. حسين الشافعى

تأسست الشركة العربية القابضة للأسماك من عدة دول وهى مصر تونس اليمن موريتانيا والعراق وتتميز مصر عن شقيقاتها بعدة أفضليات تجعلها تحظى بالمقر الدائم  للشركة العربية القابضة لأسماك وتستند المميزات الجيو إستراتيجية لمصر على أربعة محاور رئيسية:

1-الموقع الجغرافي

 2-القوى البشرية الهائلة

3-الثروات الاقتصادية

4- التراث الحضاري التاريخي العريق الذي يعود لآلاف السنين.

الأهمية الجيو سياسية

يتفق الباحثون بهذا المجال على أن المواقع الجيو إستراتيجية عادة ما تعكس ثلاثة مستويات وهي الدولي والإقليمي والمحلي، كما هو حاصل بمنطقة الشرق الأوسط التي تعتبر مصر من أهم اللاعبين فيه سلما وحربا باعتبار أنها كانت وما تزال طرفا بمعادلة الشرق الأوسط.  واستنادا لتاريخها الموغل في القدم والتي عرفت فيه أشكالا مختلفة من أنظمة الحكم، كانت مصر سياسيا واقتصاديا وعسكريا عاملا مؤثرا في محيطها الأفريقي أولا ثم في جوارها الآسيوي عبر شبه جزيرة سيناء،

 

1-عبقرية موقع مصر وخصائصه:

 

لمصر مكانتها  الإقليمية التى تضفي عليها تميزها وانفرادها عن سائر الدول في الأقاليم المختلفة، أنها معجزة  جغرافية من العالم حباها بها الخالق سبحانه وتعالى. و بسبب موقعها الجغرافي أصبحت مصر أما للعروبة فمصر حلقة الاتصال بين الشرق و الغرب و الشمال و الجنوب و يتلاقى عندها البر و البحر.

وهذه  العبقرية الإقليمية تستند الى نتاج  التفاعل بين بعدين أساسيين هما:

1- الموضع : وهو  البيئة بخصائصها وحجمها ومواردها في ذاتها.

 2-  الموقع:  فهو الميزة  التى تميزها  بالقياس الى توزيعات الأرض والناس والإنتاج .

 

 من هذا المنطلق تبوأت مصر مكانتها الإقليمية والدولية المتميزة، والتي أتاحت لها القيام بدور مؤثر وفاعل، لا يمكن إغفاله أو التغاضى عنه، استمدته عبر مقومات رئيسية من أهمها:

1-    الامتداد الطبيعى لمصر عبر القارات، فهي تقع في شمال شرق قارة أفريقيا، ولكنها أيضا ذات امتداد أسيوي حيث يقع جزء من أراضيها داخل قارة آسيا وهي شبه جزيرة سيناء. هذا الامتداد جعلها بمثابة البرزخ الذى مرت عبر أراضيها الديانات السماوية.

2-القوى البشرية الهائلة

يعتبر الإنسان هو مولد الثروة والتكنولوجيا، تعتبر القوة البشرية عاملا أساسيا في منح عناصر القوة للدولة سواء على الصعيد المدني بشقه السياسي والاقتصادي أو العسكري.

1- كذلك مثلت القدرات البشرية عاملا رئيسيا في استمرار هذا الدور، فمصر كانت أول مجتمع مدني في تاريخ البشرية، تشكلت فيه أمة نشأ بين أفرادها نوع من التفاهم والانسجام حيث تحتل مصر المركز الـ16 عالميا من حيث تعداد السكان والثالث أفريقيا والأول عربيا والمركز الـ24 عالميا بالنسبة للكثافة السكانية.

2- وفي هذا السياق تعتبر مصر من الدول الرئيسية الحاضنة للخبرات والكوادر الفنية  واليد العاملة التى تحتاجها الشركة بدلا من استيرادها إذا أقيمت الشركة بدولة أخرى

3-الثروات الاقتصادية

وبفضل تمتعها بسواحل طويلة على البحرين الأبيض والأحمر، يوجد بها 32 ميناءً بحريا تمثل في مجموعها النافذة التجارية الهامة استيرادا وتصديرا فضلا عن أن قناة السويس تمثل همزة الوصل بين الشرق والغرب حيث تقوم بدورها في انتعاش حركة التجارة الدولية، وتعتبر أول مورد رئيسي للنقد الأجنبي لمصر ، وتستوعب قناة السويس 8% من حركة التجارة العالمية وتوفر نحو 40% من طول ونفقات الرحلة بين شرق آسيا وأوروبا.

4- التراث الحضاري التاريخي العريق الذي يعود لآلاف السنين.

1-كما كانت وستظل الملتقي الرئيسي للتفاعل الثقافي والفكري بين الشرق والغرب وبين الشمال والجنوب.

2-كما كانت مقرا لحضارات متواصلة بدءا من الفرعونية، مرورا بالإغريقية والرومانية وانتهاءً بالحضارة القبطية والإسلامية. إضافة إلى أنها أقامت أول جسور مع الحضارة الأوروبية الحديثة.

3- كذلك ساندت مصر جميع حركات التحرر في الوطن العربي، ودافعت عن قضايا العرب ومشكلاتهم، ولعل العبء الذى تحملته مصر فى الدفاع عن القضية الفلسطينية منذ بدايتها خير دليل على ذلك.

4-كما تحملت مصر مسئولية نشر التعليم فى معظم أجزاء العالم العربي. فى الوقت نفسه اضطلعت بمسئولية السعي نحو الاستقرار والسلام فى الشرق الأوسط مجسدة قيم الاعتدال والتسامح والتعايش التي تمثل جوهر تعاليم الإسلام السمحة.

 4-وكان للقدرات العسكرية التى تتمتع بها مصر دورها فى صد هجمات الغزاة والمعتدين على مر التاريخ، وفي الدفاع عن الإسلام والعروبة.

ضرورة تواجد المقر الرئيس للشركة بمصر:

لابد وأن يكون المقر الرئيس للشركة بمصر لسهولة التواصل والتنقل ما بين  فروع الشركة المختلفة فى جميع الدول الأعضاء فى الشركة  حيث تتمتع مصر بالامتيازات التالية والتى  تميزها عن باقى الدول الأعضاء للأسباب الأتية:

1- تقع مصر في ملتقى أو وسط قارات العالم القديم ( آسيا وأفريقيا وأوروبا (
2- تقع في الشمال الشرقي لقارة أفريقيا وهى بذلك فى مكان وسط مابين جميع الدول الأعضاء يسهل الوصول اليه فى أقصر وقت وأقل تكلفة.
3- تطل على البحر المتوسط من الشــمال وعلى البحر الأحمر من الشرق مما يسهل معه التواصل مع جميع الدول  والشركات والمؤسسات بالوطن العربى  وتشجيع النقل النهرى.
4- زيادة حركة التجارة العالمية بين الدول الأعضاء و قارات العالم عن طريق قناة السويس   حيث أن البحر المتوسط يتصل بالمحيط الأطلنطي والبحر الأحمر يتصل بالمحيط الهندي ولذلك هو أهم بحار العالم.

الأهداف المتوقع أن تتحقق من وجود هذه الشركة :

 

نظرا للموقع العبقرى للشركة  من المنطقة فانها سوف تحقق الأهداف الأتية:

1- سهولة الأتصال وتبادل الخبرة العلمية والعملية والفنية مع الدول المحيطة  بالوطن العربى

2- تنمية الموارد البشرية العربية في مجال الثروة المائية، وخلق كوادر ملمة بالاستزراع السمكى والتفريخ  والتصنيع  وتدوال الأسماك

3- إعداد الموارد البشرية العربية التى تستوعب أهمية الحفاظ على البيئة البحرية- رعاية الصغار – التحضين- االتغذية – نقل الزريعة  والأصباعيات .

 

4-  العمل كبيت خبرة لتقديم الاستشارات الفنية والدعم التقنى والفنى  في الاستزراع المائي

5- عمل نماذج لمشاريع تنموية صغيرة مثل:   استزراع الأعشاب البحرية، واستزراع  المحاريات، وإستزراع   الجمبري والقشريات، وانتاج سلالات أسماك من الكائنات البحرية المعدلة وراثياً.

6-  إيجاد نوع من  التعاون مع الشركات والكيانات  الشبيهة في الدول الشقيقة والصديقة وتبادل الخبرات ونقل التكنولوجيات, وخاصة مع دول شرق أسيا المتميزة فى هذا المجال.

7- نظرا لما سوف تمتلكه هذه الشركة  من إمكانيات  تكنولوجية متقدمة تفوق فى معظمها ما هو متوافر فى القطاع الحكومى . فانها سوف تقدم الدعم الفنى والتقنى  لكل العاملين فى هذا المجال بكافة قطاعاته.

 

 

 

                                          د. حسين الشافعى

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 96 مشاهدة
نشرت فى 14 نوفمبر 2014 بواسطة husseinelshafe

عدد زيارات الموقع

17,342