هذا وقد لوحظ في السنوات الأخيرة إزدياد ظاهرة الإتجار بالأطفال فحوالي 200,000 إلى 250,000 من النساء والأطفال يجري الإتجار بهم في جنوب شرق أسيا وحدها . ويعتبر الاتجار بالأطفال " ظاهرة عالمية تطال جميع دول ومناطق العالم " التي يعاني منها حوالي 1,200,000 طفل سنوياً أما العالم العربي فيفتقر إلي إحصاءات أي دقيقة حول الموضوع.

ويعني بيع الأطفال " أي فعل أو أية عملية أو صفقة يجرى بموجبها نقل الطفل بمعرفة أي شخص آو جماعة من الأشخاص إلي شخص أخر أو جماعة أخري لقاء مقابل مادي أو أي تعويض أخر " ويتداخل مفهوم البيع مع مفهوم الاتجار غير أن الاتجار يشتمل ضمناً علي نقل الطفل وترحيلة إلي مكان أخر.

وهذا الاتجار من الممكن أن يستخدم لتحقيق أغراض معينة ولعل من أهم المشكلات التي تقابل الباحثيين الاجتماعيين في دراسة الاتجار مشكله التعريفات والمفاهيم الخاصة به , فالاتجار مصطلح ثقافي بالدرجة الأولي ، فما يعتبر فعلاً في ثقافة معينة قد لا يعتبر كذلك في ثقافة أخرى.

وان العامل الأساسي والحاسم في تحديد الاتجار هو ظهور أو حدوث الضررINJURY"" ويعد أحياناً  الاتجار مرادفاً لمصطلح التهريب أو الإستغلال أو للعنف.

 

 

المصدر: بحث بعنوان آليات المنظمات الإجتماعية الحكومية والأهلية فى مواجهة مشكلة الإتجار بالأطفال" إعداد الباحث إبراهيم محمد عبدالفتاح عبدالعزيز (كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان
humantraffic

أوقفوا الاتجار بالبشر!

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 154 مشاهدة

ساحة النقاش

وحدة منع الاتجار بالبشر

humantraffic
وحدة منع الاتجار بالبشر التابعة للمجلس القومي للطفولة والأمومة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

329,372

البنات شايفين إيه

عرض لآراء البنات عن الختان والزواج المبكر