تهدف الدراسة بهذه المدارس والفصول إلى الوصول بالتلاميذ إلى مستوى أقرانهم بمدارس التعليم العام بوسائل خاصة تناسب الإعاقة .

أ - الحلقة الابتدائية من التعليم الأساسى لضعاف البصر :
وتحدد شروط القبول بهذه المرحلة فيما يلى :
- مدة الدراسة بها ست سنوات وتسير على النظام الخارجى المشترك .

- يقبل بها الأطفال ضعاف البصر المحولون من مدارس الحلقة الابتدائية من التعليم الأساسى ممن لا يستطيعون متابعة الدراسة مع زملائهم بمدارس التعليم العام وكذلك التلاميذ الذين يحتمل زيادة  ضعف إبصارهم إذا استمروا فى المدرسة العادية بقرار من الطبيب المختص .

- يجوز قبول أطفال من غير الملتحقين بالحلقة الابتدائية من التعليم الأساسى .

- يجب فحصهم طبيا وتقرير لياقتهم للالتحاق بهذه المدارس أو الفصول متى كانوا مستوفين لشرط السن المقررة للصفوف الدراسية بالحلقة الابتدائية من التعليم الأساسى .

- يجوز لمديرى المديريات والإدارات التعليمية قبول تلاميذ جدد بالتجاوز عن شرط السن المقررة فى حـدود سنتين بالزيادة عن الحد الأعلى ( وهو ثمانى سنوات ) بالصف الأول مع إضافة سنة لكل صف تال ويقبل بهذه المدارس والفصول التلاميذ الذين يثبت من الكشف الطبى الذى يقوم به أخصائى العيون بالوحدات العلاجية ( التأمين الصحى أو المستشفيات الحكوميــة ) أن حدة إبصارهم لا تزيد على 6/24 ولا تقل عن 6/60 بالعينين معا أو بالعين الأقوى بعد
العلاج والتصحيح بالنظارة الطبية .

- يجوز قبول تلاميذ تزيد حدة إبصارهم عن 6/24 طبقا لما يقرره أخصائى العيون المختص إذا رأى ضرورة ذلك للمحافظة على إبصارهم .

ب – الحلقة الإعدادية من التعليم الأساسى لضعاف البصر :
وتحدد شروط القبول بهذه المرحلة فيما يلى :
- مدة الدراسة بهذه المرحلة ثلاث سنوات ، وتسير الدراسة بها على النظام الخارجى . ويقبل بها التلاميذ الناجحون فى امتحان النقل من الحلقة الابتدائيـة من إحدى مدارس أو فصول المحافظة على البصركما يقبـل بها التلاميذ المحولون من المدارس الرسمية أو الخاصة للحلقة الإعدادية من التعليم الأساسى متى ثبت استيفاؤهم للشروط الطبية الخاصة بضعاف البصر .

- يجوز للمديريات والإدارات التعليمية التجاوز عن شرط السن فى حدود سنتين بالزيادة عن الحد الأعلى المقرر للقبول بالصف الأول بالحلقة الإعدادية بشرط ألا تزيد السن عن 17 سنة فى أول أكتوبر.

- يجوز قبول تلاميذ جدد بالصفين الثانى والثالث بالحلقة الإعدادية متى استوفوا الشروط الطبية المقررة لمدارس المحافظة على البصر وشروط القبول بمدارس الحلقة الإعدادية العامة بمدارس التعليم العام بزيادة سنتين عن السن المقررة لكل صف تال وبالشروط الآتية :

1 – أن يكون قد مضت سنة على الأقل على نجاحهم فى امتحان النقل من الحلقة الابتدائية بمرحلة التعليم الأساسى إذا كانوا متقدمين للصف الثانى ، وسنتان إذا كانوا متقدمين للصف الثالث .

2 – أن يكونوا قد اجتازوا بنجاح امتحان النقل فى أحد الدورين إلى الصف الدراسى الذى يتقرر إلحاقهم به .

ج – المرحلة الثانوية العامة لضعاف البصر :
وتحدد شروط القبول بهذه المرحلة فيما يلى :
- مدة الدراسة بها ثلاث سنوات ، وتسير الدراسة فيها على النظام الخارجى .

- يقبل بها التلاميذ الحاصلون على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى من مدارس وفصول المحافظة على البصر ، مع إعفائهم من شرط مجموع الدرجات المقررة لتنسيق القبول بالمرحلة الثانوية ، كما يقبل بها التلاميذ المحولون من المدارس الثانوية بنوعياتها المختلفة – رسمية كانت أو خاصة - متى ثبت استيفاؤهم للشروط الطبية الخاصة بضعاف البصر .

- يجوز للمديريات والإدارات التعليمية التجاوز عن شرط السن فى حدود سنتين بالزيادة عن الحد الأعلى المقرر للقبول بالصف الأول ، بشرط ألا تزيد السن عن 21 سنة فى أول أكتوبر .

- يجوز قبول طلبة جدد بالصفين الثانى والثالث إذا وجدت أماكن خالية متى استوفوا الشروط الطبية المقررة لمدارس المحافظة على البصر وشروط القبول بالمدارس الثانوية العامة بزيادة سنتين عن السن المقررة لكل صف تال وذلك بالشروط الآتية :

1 – أن يكون قد مضت سنة على الأقل على حصولهم على شهادة إتمام الدراسة بالتعليم الأساسى إذا كانوا متقدمين للصف الثانى ، وسنتان إذا كانوا متقدمين للصف الثالث .

2 – أن يكونوا قد اجتازوا بنجاح امتحان النقل فى أحد الدورين إلى الصف الذى يتقرر إلحاقهم به وكذلك امتحان النقل فى المواد الدراسية التى انتهت دراستها فى الصف السابق .

المصدر: وزارة التربية و التعليم

ساحة النقاش

نور الفجر

hudaenshasy
موقع يهتم برعاية او تاهيل لمكفوفين في المجال التربوى تقدمه هدى الانشاصى اخصائي نفسي اكلينيكي بالتربية و التعليم مسؤل دعم فني جودة بادارة النزهة التعليمية عضو مجلس ادارة اتحاد رعاية هيئات ذوى الاعاقة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

139,018