الحلقة الابتدائية من التعليم الأساسى للمكفوفين :
وتتلخص شروط القبول بمدارس الحلقة الابتدائية فيما يلى :
- مدة الدراسة بها ست سنوات والتعليم فيها مشترك ، وتسير الدراسة بها على النظام الداخلى أو الخارجى .
- يقبل بالصف الأول بهذه المدارس والفصول الأطفال المكفوفون الذين تبلغ سنهم فى أول أكتوبر ست سنوات ولا تتجاوز ثمان سنوات .
- يجوز للمديريات التعليمية قبول أطفال مكفوفين بالصف الأول فى حدود سنتين بالزيادة عن الحد الأعلى بشرط وجود أماكن خالية ، ويزاد الحد الأعلى بعد ذلك سنة لكل صف دراسى تال .
- تحدد الجهة الطبية المختصة مواعيد الكشف الطبى لكل مدرسة ويعلن عنها ، على أن يتم الكشف على جميع المتقدمين قبل بدء الدراسة بوقت كاف .

- الحالات التى تقبل بهذه المدارس هى :
1 – حالات فقد البصر الكلى .

2 – الأطفال الذين تقل حدة إبصارهم عن 6/60 بالعينين معا أو بالعين الأقوى بعد العلاج والتصحيح بالنظارة الطبية .

3 – تلاميذ مدارس التعليم العام أو مدارس وفصول المحافظة على البصر الذين يفقدون بصرهم كلية أو يصابون بضعف شديد فى البصر يفقدهم القدرة على مواصلة الدراسة بهذه المدارس يحولون إلى مدارس النور للمكفوفين بتقرير من الجهة الطبية المختصة إذا انطبقت عليهم الشروط السابقة وفى هذه الحالة يلحقون بالصفوف الدراسية المناسبة لأعمارهم ومستواهم التحصيلى بمعرفة لجنة فنية تشكل لهذا الغرض برئاسة ناظر المدرسة على أن تنظم المدرسة لهم دراسة خاصة فى تعلم طريقة برايل وكيفية استخدام العداد الحسابى.

4 – لا يقبل بهذه المدارس الأطفال المكفوفون الذين لديهم إعاقات أخرى جسمية أو عقلية أو حسية ( تحول دون انخراطهم وسط أقرانهم واستفادتهم من أوجه الرعاية التى تقدم لهم ) تقررها الجهة الطبية أو النفسية المختصة .

المصدر: وزارة التربية و التعليم

ساحة النقاش

نور الفجر

hudaenshasy
موقع يهتم برعاية او تاهيل لمكفوفين في المجال التربوى تقدمه هدى الانشاصى اخصائي نفسي اكلينيكي بالتربية و التعليم مسؤل دعم فني جودة بادارة النزهة التعليمية عضو مجلس ادارة اتحاد رعاية هيئات ذوى الاعاقة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

138,595