<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

خريطة المنهج
خريطة المنهج هي " أداة مهمة تساعد المعلمين و المؤسسة على تحديد ما يجب أن يحققوه في نهاية
فترة زمنية معينة تحقيق نواتج التعلم المستهدفة ،من خلال تنفيذ المنهج المدرسي بكل مكوناته
أهداف المادة ،والمحتوى، وطرق التدريس ،والأنشطة: الصفية،والأنشطة اللاصفية،والتقوي
وتهدف خريطة المنهج إلى:
•التحديد الدقيق لنواتج التعلم المستهدف تحقيقها.
•تحديد المفاهيم والمهارات والاتجاهات،التي يجب أن يكتسبها المتعلم .
•تحديد طرق التدريس المناسبة،التي يجب أن يستخدمها المعلم؛لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
•تحديد مصادر التعلم.
•تحديدا لأنشطة: الصفية،و اللاصفية ،التي سوف يمارسها المتعلمون،وموقعها في خريطة الدراسة.
•تحديد أساليب التقويم المناسبة لنواتج التعلم المستهدفة.
وتتكون خريطة المنهج من :
١- نواتج التعلم.
٢-موضوعات المنهج.
٣-طرق التدريس.
٤-الأنشطة.
٥-أساليب التقويم.
١ - نواتج التعلم :
"هي كل ما يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات واتجاهات وقيم؛نتيجة مروره بخبرة تربوية معينة أو دراسته لمنهج معين ".
ويمكن القول إن نواتج التعلم هي أهداف المادة الدراسية بعد تحققها ،بالإضافةإلىماخططت المدرسة و المعلم إكسابه للمتعلمين من معارف ومهارات وقيم، من خلال ممارسة الأنشطة: الصفية، و اللاصفية ،باستخدام مصادر المعرفة المختلفة .
وتعد نواتج التعلم المنتج النهائي للمدرسة، الذي يظهر في صورة متعلمين، يملكون قدرًا من المعارف،والمهارات،والاتجاهات،والقيم،ويسلكون سلوكًا معينًا؛بناء على ما اكتسبوه.
لكي يمكن تحديد نواتج التعلم؛لابد من :
أولا : تحديد أهداف المادة الدراسية.
ثانيا : تحديد الأهداف التي يرغب المعلم والمدرسة في تحقيقها.
ثالثا : تحديد المفاهيم والمهارات والاتجاهات التي يجب أن يكتسبها المتعلم.


٢ – تحديد وحدات المنهج:
المقصود بها محتوى الوحدات ،التي سوف يتحقق من خلاله انواتج التعلم المستهدفة.
ويتم تحديد وحدات المنهج من خلال تحليل محتوى المنهج لتحديد الوحدات،التي تحقق ناتجًا أو نواتج التعلم المقابلة لها فخريطة المنهج،علمًا بأن المناهج الحالية توجد بها أهداف الوحدات في بداية كل وحده بالكتاب المدرسي،ويمكن أن يضاف إليها أهداف المعلم،التي يرغب في تحقيق    المتعلم ينلها.
٣ – طرق التدريس:
تمثل طرق التدريس التي يستخدمها المعلم لتحقيق أهداف المنهج إحدى المؤثرات الرئيسية في تحقيق نواتج التعلم المستهدفة،التي من خلالها يمكن تقديم المعرفة للمتعلمين، وإكسابهم المهارات المناسبة؛لذلكيجبعلىالمعلمأنيختارطرقالتدريسالمناسبةلكلموضوع،وكذلكمدى مناسبته الكلفئة من فئات المتعلمين واحتياجاتهم (استراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم،أو ما هو متعارف عليه بالتعلم النشط)؛حيث يمكن تحقيق نواتج التعلم كما هو مخطط لها .
ويجبأنيذكرفيخريطةالمنهجطريقةالتدريس،التييرىالمعلمأنهاتتناسبمعموضوع الدرس،وطبيعة المتعلمين،ونواتج التعلم التي يرغب في تحقيقها .
٤ - الأنشطة التربوية :
تمثل الأنشطة التربوية بنوعيها (الصفية،و اللاصفية) الأداة الأكثر فاعلية؛لإكساب المتعلمين العديد من: المعارف،والمهارات،والسلوكيات،والقيم .
فمن خلال ممارسة المتعلم للأنشطة المخطط لها يكتسب السلوكيات والاتجاهات والقيم المرغوبة،بالإضافة إلى المعارف و المفاهيم المرتبطة بالمنهج .
ويذكر في خريطة المنهج النشاط المستخدم لتحقيق ناتج التعلم المطلوب تحقيقه ،ويعرض النشاط بشيء من الإيجاز في الخريطة؛بما يوضح طبيعته،وكيفية تنفيذه .
على سبيل المثال :يذكر: اسم النشاط ،و الهدف من النشاط ،و أدوار المتعلمين.
٥ – التقويم :
هوالوسيلة التي تستخدم؛للتأكد من تحقق الأهداف، وتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف في الأداء.
لكي يحقق التقويم الهدف من استخدامه،يجب استخدام أسلوب التقويم المناسب لكل من: ناتج التعلم،والموضوع،وفئاتالمتعلمين؛فوسيلةالتقويمالجيدةتعطينتائجصادقةومعبرة،يتحققالمعلم بواسطتها من نواتج التعلم التي تحققت. فالتقويم هو الوسيلة لمعرفة مدى نجاح المدرسة في تحقيق نواتج التعلم المستهدفة

المصدر: الهيئة القومية لضمان الجودة

ساحة النقاش

نور الفجر

hudaenshasy
موقع يهتم برعاية او تاهيل لمكفوفين في المجال التربوى تقدمه هدى الانشاصى اخصائي نفسي اكلينيكي بالتربية و التعليم مسؤل دعم فني جودة بادارة النزهة التعليمية عضو مجلس ادارة اتحاد رعاية هيئات ذوى الاعاقة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

138,596