عند فتح فصل جديد للمكفوفين يلزم اتباع الآتى :
1- التأكد من وجود فصول تسمح بالنمو مستقبلاً

2- توفر المدرس المتخصص فى مجال الإعاقة البصرية للتدريس لتلاميذ هذا الفصل .

3- مخاطبة المدرسة الأم ( المزمع فتح الفصل بها على أن تكون مدرسة تعليم عام ) للأستاذ مدير الإدارة التعليمية ثم السيد الأستاذ مدير مديرية التربية والتعليم بالمحافظة للحصول على موافقة كتابية بفتح الفصل ولا يسمح بفتح فصول مكفوفين ملحقة بمدارس تربية خاصة .

4- قيام إدارة الخطة بالمديرية أو الإدارة التعليميـة بمخاطبـة الإدارة العامة للخطة بالوزارة بشأن فتح هذا الفصل وذلك لاعتماد وضعه بالموازنة .

5- حصول المدرسة على موافقة ولى أمر التلميذ الكفيف على ما يلى :
تحويل التلميذ من فصله بالمدرسة العادية إلى فصل المكفوفين .

 إذا كان التلميذ سيتغير تسجيله من صف أعلى إلى صف أدنى .مع ملاحظة ضرورة توقيع الكشف الطبى وتطبيق ما جاء بالقرار الوزارى رقم 37 لسنة 1990 فى هذا الشأن .

6- الكتب : يمكن الحصول عليها ( كتب برايل للمكفوفين ) فى السنة الأولى لفتح الفصل وديا من الزيادات الموجودة بإحدى مدارس المكفوفين القريبة لحين توفير هذه الكتب ضمن خطة الوزارة .

7- مخاطبة الإدارة التعليمية بشأن اعتماد سلفة لشراء المستلزمات التعليمية الآتية :
  العداد الحسابى ، ورق الكتابة ( برايل ) ، الكتب الثقافية بالخط البارز : وتتوفر بالمركز النموذجى للمكفوفين ( 184 ش جسر السويس – بجوار التجنيد القديم ) .
  لوحات الكتابة والمساطر : لدى جمعية النور والأمل للكفيفات بمصر الجديدة .

شروط القبول بمدارس وفصول التربية البصرية :
أولاً : شروط القبول بمدارس المكفوفين :
أ - الحلقة الابتدائية من التعليم الأساسى للمكفوفين : وتتلخص شروط القبول بمدارس الحلقة الابتدائية فيما يلى :
- مدة الدراسة بها ست سنوات والتعليم فيها مشترك ، وتسير الدراسة بها على النظام الداخلى أو الخارجى .

- يقبل بالصف الأول بهذه المدارس والفصول الأطفال المكفوفون الذين تبلغ سنهم فى أول أكتوبر ست سنوات ولا تتجاوز ثمان سنوات .

- يجوز للمديريات التعليمية قبول أطفال مكفوفين بالصف الأول فى حدود سنتين بالزيادة عن الحد الأعلى بشرط وجود أماكن خالية ، ويزاد الحد الأعلى بعد ذلك سنة لكل صف دراسى تال .

- تحدد الجهة الطبية المختصة مواعيد الكشف الطبى لكل مدرسة ويعلن عنها ، على أن يتم الكشف على جميع المتقدمين قبل بدء الدراسة بوقت كاف .
- الحالات التى تقبل بهذه المدارس هى :
1 – حالات فقد البصر الكلى .

2 – الأطفال الذين تقل حدة إبصارهم عن 6/60 بالعينين معا أو بالعين الأقوى بعد العلاج والتصحيح بالنظارة الطبية .

3 – تلاميذ مدارس التعليم العام أو مدارس وفصول المحافظة على البصر الذين يفقدون بصرهم كلية أو يصابون بضعف شديد فى البصر يفقدهم القدرة على مواصلة الدراسة بهذه المدارس يحولون إلى مدارس النور للمكفوفين بتقرير من الجهة الطبية المختصة إذا انطبقت عليهم الشروط السابقة وفى هذه الحالة يلحقون بالصفوف الدراسية المناسبة لأعمارهم ومستواهم التحصيلى بمعرفة لجنة فنية تشكل لهذا الغرض برئاسة ناظر المدرسة على أن تنظم المدرسة لهم دراسة خاصة فى تعلم طريقة برايل وكيفية استخدام العداد الحسابى.

4 – لا يقبل بهذه المدارس الأطفال المكفوفون الذيـن لديهـم إعاقـات أخرى جسمية أو عقلية أو حسية ( تحول دون انخراطهم وسط أقرانهم واستفادتهم من أوجه الرعاية التى تقدم لهم ) تقررها الجهة الطبية أو النفسية المختصة .

ب – الحلقة الإعدادية من التعليم الأساسى : وتحدد شروط القبول بهذه المرحلة فيما يلى :
- مدة الدراسة بها ثلاث سنوات وتسير على النظام الداخلى أو الخارجى .

- يقبل بها الناجحون فى امتحان النقل من الحلقة الابتدائية من التعليم الأساسى للمكفوفين بحيث لا تزيد سن الطالب عن 17 سنة فى أول أكتوبر .

- يجوز للمديريات والإدارات التعليمية قبول طلاب بالصف الأول من الحلقة الإعدادية فى حدود سنتين بالزيادة عن الحد الأعلى بشرط وجود أماكن خالية .

- يقبل كذلك الناجحون فى امتحان النقل من الحلقة الابتدائية بمدارس التعليم العام الذين يفقـدون البصـر كليـة أو تقل حدة إبصارهم عن 6/60 بالعينين معا أو بالعين الأقوى بعد العلاج والتصحيح بالنظارة الطبيةكما يجوز قبول التلاميذ المحولين من مدارس الحلقة الإعدادية أو مدارس المحافظة على البصر الذين يفقدون البصر أثناء الدراسة أو تقل حدة إبصارهم عن 6/60 بالعينين معا أو بالعين الأقوى بعد العلاج والتصحيح بالنظارة الطبية ، على أن تنظم
المدرسة لهم دراسة فى تعلم القراءة والكتابة بالخط البارز ( برايل ) وكيفية استخدام العداد الحسابى حتى يتسنى لهم مواصلة الدراسة مع التلاميذ المكفوفين .

- يجوز قبول تلاميذ جدد بالصفين الثانى والثالث متى استوفوا الشروط المبينة بالفقرة السابقة بزيادة سنة عن السن المقررة لكل صف تال ويشترط أن يكون قد مضت سنة على الأقل على نجاحهم فى امتحان النقل من الحلقة الابتدائية من التعليم الأساسى إذا كانوا متقدمين للصف الثانى وسنتان إذا كانوا متقدمين للصف الثالث وأن يجتازوا امتحان النقل فى أحد الدورين إلى الصف الذى يتقرر إلحاقهم به .

ج – المرحلة الثانوية للمكفوفين : وتحدد شروط القبول بهذه المرحلة فيما يلى :
- مدة الدراسة بها ثلاث سنوات وتسير على النظام الداخلى والخارجى .

- يقبل بها الحاصلون على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى للمكفوفين ، بحيث لا تزيد سن الطالب عن 21 سنة فى أول أكتوبر .

- يجوز قبول المحولين من المدارس الثانوية بالتعليم العام الذين أصيبوا بفقد البصر كلية أثناء دراستهم أو الذين تقل حدة إبصارهم عن 6/60 بالعينين معا أو بالعين الأقوى بعد العلاج والتصحيح بالنظارة الطبية على أن تنظم المدرسة لهم دراسة فى تعلم القراءة والكتابة بالخط البارز ( برايل ) وكيفية استخدام العداد الحسابى .

- يجوز قبول طلاب جدد بالصفين الثانى والثالث بهذه المرحلة متى استوفوا الشروط المبينة بالفقرة السابقة بزيادة عام ميلادى على السن المقررة لكل صف تال وبالشروط الآتية :
1 – أن يكون قد مضت سنة على الأقل على حصولهم على شهادة إتمام الدراسة للتعليم الأساسى إذا كانوا متقدمين للصف الثانى الثانوى وسنتان إذا كانوا متقدمين للصف الثالث الثانوى .
2 – أن يكونوا قد اجتازوا امتحان النقل فى المواد الدراسية التى انتهت دراستها فى الصف الدراسى السابق فى أحد الدورين إلى الصف الذى يتقرر إلحاقهم به.

ثانياً : شروط القبول بمدارس وفصول المحافظة على البصر ( ضعاف البصر ) :
تهدف الدراسة بهذه المدارس والفصول إلى الوصول بالتلاميذ إلى مستوى أقرانهم بمدارس التعليم العام بوسائل خاصة تناسب الإعاقة .

أ - الحلقة الابتدائية من التعليم الأساسى لضعاف البصر :
وتحدد شروط القبول بهذه المرحلة فيما يلى :
- مدة الدراسة بها ست سنوات وتسير على النظام الخارجى المشترك .

- يقبل بها الأطفال ضعاف البصر المحولون من مدارس الحلقة الابتدائية من التعليم الأساسى ممن لا يستطيعون متابعة الدراسة مع زملائهم بمدارس التعليم العام وكذلك التلاميذ الذين يحتمل زيادة ضعف إبصارهم إذا استمروا فى المدرسة العادية بقرار من الطبيب المختص .

- يجوز قبول أطفال من غير الملتحقين بالحلقة الابتدائية من التعليم الأساسى .

- يجب فحصهم طبيا وتقرير لياقتهم للالتحاق بهذه المدارس أو الفصول متى كانوا مستوفين لشرط السن المقررة للصفوف الدراسية بالحلقة الابتدائية من التعليم الأساسى .

- يجوز لمديرى المديريات والإدارات التعليمية قبول تلاميذ جدد بالتجاوز عن شرط السن المقررة فى حدود سنتين بالزيادة عن الحد الأعلى ( وهو ثمانى سنوات ) بالصف الأول مع إضافة سنة لكل صف تال ويقبل بهذه المدارس والفصول التلاميذ الذين يثبت من الكشف الطبى الذى
يقوم به أخصائى العيون بالوحدات العلاجية ( التأمين الصحى أو المستشفيات الحكوميــة ) أن حدة إبصارهم لا تزيد على 6/24 ولا تقل عن 6/60 بالعينين معا أو بالعين الأقوى بعد العلاج والتصحيح بالنظارة الطبية .
- يجوز قبول تلاميذ تزيد حدة إبصارهم عن 6/24 طبقا لما يقرره أخصائى العيون المختص إذا رأى ضرورة ذلك للمحافظة على إبصارهم .

ب – الحلقة الإعدادية من التعليم الأساسى لضعاف البصر :
وتحدد شروط القبول بهذه المرحلة فيما يلى :
- مدة الدراسة بهذه المرحلة ثلاث سنوات ، وتسير الدراسة بها على النظام الخارجى . ويقبل بها التلاميذ الناجحون فى امتحان النقل من الحلقة الابتدائية من إحـدى مدارس أو فصول المحافظة على البصركما يقبل بها التلاميذ المحولون من المدارس الرسميـة أو الخاصة للحلقة الإعدادية من التعليم الأساسى متى ثبت استيفاؤهم للشروط الطبية الخاصة بضعاف البصر .

- يجوز للمديريات والإدارات التعليمية التجاوز عن شرط السن فى حدود سنتين بالزيادة عن الحد الأعلى المقرر للقبول بالصف الأول بالحلقة الإعدادية بشرط ألا تزيد السن عن 17 سنة فى أول أكتوبر.

- يجوز قبول تلاميذ جددبالصفين الثانى والثالث بالحلقة الإعدادية مـتى استوفوا الشروط الطبية المقررة لمدارس المحافظـة على البصر وشـروط القبول بمدارس الحلقة الإعدادية العامة بمدارس التعليم العام بزيادة سنتين عن السن المقررة لكل صف تال وبالشروط الآتية :

ج – المرحلة الثانوية العامة لضعاف البصر :
وتحدد شروط القبول بهذه المرحلة فيما يلى :
- مدة الدراسة بها ثلاث سنوات ، وتسير الدراسة فيها على النظام الخارجى .

- يقبل بها التلاميذ الحاصلون على شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى من مدارس وفصول المحافظة على البصر ، مع إعفائهم من شرط مجموع الدرجات المقررة لتنسيق القبول بالمرحلة الثانوية ، كما يقبل بها التلاميذ المحولـون من المدارس الثانوية بنوعياتها المختلفة – رسمية كانت أو خاصة - متى ثبت استيفاؤهم للشروط الطبية الخاصة بضعاف البصر .

- يجوز للمديريات والإدارات التعليمية التجاوز عن شرط السن فى حدود سنتين بالزيادة عن الحد الأعلى المقرر للقبول بالصف الأول ، بشرط ألا تزيد السن عن 21 سنة فى أول أكتوبر .

- يجوز قبول طلبة جدد بالصفين الثانى والثالث إذا وجدت أماكن خالية متى استوفوا الشروط الطبية المقررة لمدارس المحافظة على البصر وشروط القبول بالمدارس الثانوية العامة بزيادة سنتين عن السن المقررة لكل صف تال وذلك بالشروط الآتية :
1 – أن يكون قد مضت سنة على الأقل على حصولهم على شهادة إتمام الدراسة بالتعليم الأساسى إذا كانوا متقدمين للصف الثانى ، وسنتان إذا كانوا متقدمين للصف الثالث .
2 – أن يكونوا قد اجتازوا امتحان النقل فى أحد الدورين إلى الصف الذى يتقرر إلحاقهم به وكذلك امتحان النقل فى المواد الدراسية التى انتهت دراستها فى الصف السابق .

المصدر: وزارة التربية و التعليم

ساحة النقاش

نور الفجر

hudaenshasy
موقع يهتم برعاية او تاهيل لمكفوفين في المجال التربوى تقدمه هدى الانشاصى اخصائي نفسي اكلينيكي بالتربية و التعليم مسؤل دعم فني جودة بادارة النزهة التعليمية عضو مجلس ادارة اتحاد رعاية هيئات ذوى الاعاقة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

138,899