يناير .. ثورة تغيير السلوكيات الخاطئة

تحقيق: عماد خميس و رشا عجمية

كشفت ثورة 25 يناير عن المعدن الأصيل للشعب المصري عندما قاد الشباب المجتمع نحو ثورة سلوكية أيقظت جميع فئات الوطن من الغيبوبة لتغيير سلوكيات الناس في كل المواقع إلي إيجابيات غابت سنوات طويلة ليتقدم الانتماء للوطن والاحساس بالمسئولية وتتراجع اللامبالاة.
في البداية يقول بكري محمد - من سراي القبة - ان الثورة أدت إلي تحول كامل في سلوك المواطن المصري حيث تنتشر المودة بين الجميع حاليا لتختفي المشاجرات والمشاحنات المستمرة بالشوارع بسبب وبدون سبب وظهرت الروح الوطنية وأهم ملامحها حماية الممتلكات الخاصة والعامة من خلال اللجان الشعبية التي أغلقت معظم شوارع مصر أثناء الثورة وأري ان الأخلاق والشهامة والجدعنة وهي صفات أساسية من صفات الشعب المصري سوف تعود.
ويتفق معه صبري حسين: أن السلوكيات في الشارع المصري تغيرت تماما في ظل غياب الشرطة وهي كانت مسئولة عن انتشار بعض السلبيات في المجتمع المصري مثل انتشار الرشوة خاصة من رجال المرور والذين كانوا يحصلون علي اتاوات علي أصحاب السيارات فضلا عن سوء معاملة الشباب وكبار السن في أقسام الشرطة.
ويقول إبراهيم عبدالحكيم: ان أهم ايجابيات الثورة.. الاحساس بالمسئولية بين الشعب والحكومة فتري الآن الشباب وهم يقومون بتنظيف الشوارع ورفع القمامة وإصلاح ما تم افساده أثناء الثورة من واجهات المباني ولعل خير دليل علي ذلك هو ما تم بميدان التحرير فضلا عن اختفاء المصلحة الشخصية حاليا والاهتمام بالمصلحة العامة وهو ما ظهر في معظم مؤسسات الدولة حيث بدأ الموظفون بالمصالح الحكومية بالحفاظ علي مؤسساتهم وهيائتها من الانهيار.
ويقول عيد هاشم - من بولاق الدكرور - ان أهم ايجابيات ثورة 25 يناير انها خفضت مستوي الفساد في المصالح الحكومية خاصة الرشاوي التي كانت تدفع لانهاء أي طلب للمواطن.. وأصبح الفرد واعيا بحقوقه وأنا شخصيا سوف أقوم بالابلاغ عنها فورا وأحاربها بنفسي لان اللامبالاة أدت إلي انهيار مستوي الاقتصاد وضياع حقوق المواطنين فالملايين من أبناء الشعب سوف يحاربون هذا الفساد.
ويقول جورج فهمي - من عين شمس - إنه منذ قيام الثورة وحتي الآن لم يحدث تعدي علي أي كنيسة رغم انخفاض الحراسة أو غيابها تماما وهذا هو الشعب المصري بمسلميه وأقباطه.
د.شريف اللبان - أستاذ الصحافة وتكنولوجيا الاتصال بكلية الإعلام جامعة القاهرة - يقول: انه لاشك ان السلوكيات السيئة للأفراد في الفترة الماضية كانت سيئة بسبب المناخ السياسي غير الديمقراطي كما أن الدخول المتدنية للكثير من الفئات ساهمت بشكل فعال في انتشار سلوكيات اجتماعية سيئة للغاية كالرشوة والمحسوبية والرشوة والواسطة والتي ساهمت بشكل كبير في اسقاط النظام السابق.. كان الجميع يعتبر ان مصر قد ماتت ولم تأت من جديد.
يضيف قائلا: عندما أشرقت ثورة 25 يناير أحدثت تغييرا كبيرا في حياة المصريين وسلوكياتهم فالشخصية المصرية بعد هذه الثورة تصبو نحو مستقبل أفضل وتتصاعد النداءات وشعارات رائعة لإعادة البناء.
كما كشفت ثورة 25 يناير ان مصر ليست لرجال الأعمال السياسيين الفاسدين وانما هي وطن وأم تأوي الجميع فرأينا الشباب في ميدان التحرير ودمياط والمنصورة والسويس وبورسعيد والإسكندرية وجميع المحافظات يقومون بحملات تنظيف وكنس الشوارع ودهان الأعمدة وزرع الأشجار بالجهود الذاتية كل هذا يتم في غياب الأجهزة التنفيذية. 50 ألف فكرة من الشباب .. في حب مصر بدء مشروع ممر التنمية .. عودة الإسكان المنخفض التكاليف خلال جولة لتصفح مواقع الإنترنت التي غزل الشباب من سطورها واقعا نعيشه الآن. نجدهم بعد ما انتهوا من ثورتهم البيضاء - والتي ظهروا خلالها كأفضل نموذج وقدوة كما تمني الرئيس الأمريكي أوباما أن يكون الشباب الأمريكي مثلهم كما أعلن كاميرون رئيس وزراء بريطانيا ان هذه الثورة سوف تدرس في كتب التاريخ - أعلنوا عن ثورة جديدة يطالبون فيها ببناء مصر جديدة وجمعوا من أجل هذا آلاف الأفكار من أجل مستقبل أفضل من خلال انشاء صفحات علي كافة المواقع الالكترونية تضم أفكاراً ومقترحات وحلولاً لمشاكلنا وأحلامنا وأيضا رؤية الشباب لمستقبل بلدنا.
وعلي موقع جوجل انشأ وائل غنيم صفحة ضمن منسق الحوارات والذي يقدم بنك أفكار من المقترحات الرائعة لمصر أفضل لكل من يهمه الأمر.. تتمركز أغلبها حول استغلال قوي الشباب لتحقيق طفرة تنمية والتأكيد علي ضرورة التعاون بين كافة فذات المجتمع بجانب آرائهم في تنظيم العمل وأحلامهم للمستقبل ورؤي سياسية واقتصادياً وتعليمية لاحقة.. وفي صفحة "احنا عايزين ايه؟ بنحلم بايه؟ لمصر" بلغ عدد هذه الأفكار 50 ألفاً و461 فكرة صوت عليها مليون ونصف المليون عضو تقريبا.. اخترنا منها علي قدر الامكان:
قال أحمد ماهر - من الوراق بالجيزة - يتمني بدء العمل بالمشروع القومي اللي قدمه دكتور فاروق الباز المسمي بممر التنمية.
نرمين أحمد تتطالب لازم يفعل جهاز التفتيش الموجود في الشرطة للابلاغ عن أي سوء سلوك صادر من ضباط الشرطة ويأخذ حق الناس بجد.
أسامة يحلم بالتخلي عن مبدأ لا أري لا أسمع لا أتكلم بمعني من يري فسادا أو مخالفة عليه ان يتقدم بشكوي للجهة المسئولة.
عمرو غالي - من الكويت - يطلب إعادة النظر في سياسات وزارة الخارجية وكيفية حماية ورفع قيمة المواطن المصري بالخارج.
محمد الفراش - من بورسعيد - يحلم الاهتمام بكرامة المواطن المصري سواء داخل مصر أو خارجها.
ياسر: يفكر في استهلاك مصر من القمح وهمي "أكبر مستورد في العالم" تفعيل زراعة سلالات القمح الجديدة اللي تقبل الزراعة بالمياه المالحة مما سيؤدي لتوفير عملة صعبة وتحقيق الاكتفاء الذاتي أو علي أسوأ الظروف تقليل الضغوط المفروضة.
ويقترح المهندس عبدالله محمد حملة شعبية لتشجير جميع شوارع مصر والقضاء علي مقالب الزبالة والاهتمام بالتخلص الصحي منها.
ويطلب ميدو - من الإسكندرية - ان يتم فتح ورش عمل في السجون بأجر حتي يتمكن المساجين باعالة أهاليهم وحملات توعية للمساجين حتي بعد انتهاء مدتهم يتم التعايش مع المجتمع حتي لا ننتج بلطجي يمكن شراؤه بالمال.
محمد شعبان - من مدينة نصر بالقاهرة - يقول: أي واحد يقابل أي ابتزاز من أي موظف في أي منشأة أو مؤسسة حكومية ميقبلش وفورا يتواصل مع جهاز مختص للتخلص من هذه الآفة والفساد في الرشاوي.
الكيميائي أسامة متولي: الرعاية بالفلاح المصري وتوفير له كل الدعم والصلاحيات لان الزراعة في مصر تؤثر بشكل كبير في استقرار البلاد من خلال توفر الثروة الزراعية والحيوانية في البلاد.. يجب ان يعود الاهتمام بالثروة الزراعية والحيوانية في مصر لابد من ذلك.
محمد: يطالب باحترام وتطبيق كافة أحكام القضاء ولو كانت صادرة ضد رئيس الدولة وإلغاء الطرق الملتوية لوقف تنفيذ الأحكام القضائية الواجبة النفاذ بشكل فوري.
مهندسة مروة البيلي - من دبي - تقترح منع حرق قش الأرز نهائيا ومحاولة الاستفادة منه لانه اتضح أهميته في صناعة الأسمدة والعديد من الصناعات الأخري وفرض غرامات علي من يقوم بذلك لانه يلوث البيئة بشكل كبير جدا.
مروة جمال - من القاهرة - تؤكد علي الشفافية.. نعرف فلوس الضرايب بتاعتنا بتتصرف في ايه.. مثل جمعية دافعي الضرايب في أمريكا.
هالة - من 6 أكتوبر - وجود أجهزة رقابية لكل المؤسسات الكبري في كل المحافظات تكون معلومة للمواطن العادي ويسهل الوصول إليها أو مخاطبتها لتقديم الشكاوي فمن قصر في عمله أو لأي مخالفات.
شادي - من سيدي جابر بالإسكندرية - لازم كلنا نروح ننتخب ونقول رأينا سواء انتخابات رئاسة أو مجلسي شعب وشوري دي بلدنا ودول حكمنا لازم نخترهم.
"مبادرة.. في حب مصر" أعلنها أيمن صبري وتتلخص في مخرج مصر الوحيد من الأزمة هي الزراعة وخروج الشباب لإستصلاح الأراضي- حان وقت العمل.. لتنمية مصر.
"بلاش تحرير.. عايزين تعمير".. رجاء تتمناه أمنية يوسف أرجوكم يا كل اللي بيحب مصر عايزين نبقي ايد واحدة ونبدأ نشتغل بقي ونبني البلد دي الثورة دي مش بتاعت وائل ولا بتاعت مصطفي ولا بتاعت عمرو ولا بتاعت غيرهم مع كل تقديري ليهم ولكل حد شارك فابسط حاجة الثورة دي بتاعتنا كانا كل المصريين كل وحد علي أرض البلد دي شارك أو لا والمسئولية علينا كلنا يا نكون اده ونطلع مصريين بجد ياما منستحقش نعيش.. يلا كنا نبدا نفكر ونخطط ونشتغل يلا كانا نبني مصر أم الدنيا.
وأخيرا..
هذا هو شباب مصر الرائع.. الذي أثبت انه جدير باستعادة مكانة مصر وموقعها الطبيعي الذي تستحقه.
هذا هو شباب مصر الواعد.. الذي ستتم علي يديه جميع الاصلاحات.. ويضع مصر علي أول طريق التقدم والنجاح بإذن الله.  

hossamalaakhame

عماد خميس : رئيس مجلس الإدارة

  • Currently 50/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 1155 مشاهدة
نشرت فى 26 فبراير 2011 بواسطة hossamalaakhame

ساحة النقاش

تسجيل الدخول

hossamalaakhame
تؤمة بين اليوم إدكو والمحافظات واليوم السابع و صدي البحيرة علي تبادل الخبرات بين المواقع الثلاث > ميثاق العمل الصحفي نحن الصحفيين المصريين أسرة مهنية واحدة ، تستمد كرامتها من ارتباطها بضمير الشعب ، وتكتسب شرفها من ولائها للحقيقة ، وتمسكها بالقيم الوطنية والأخلاقية للمجتمع المصري .وتأكيدا لدور الصحافة المصرية »

عدد زيارات الموقع

208,381

ابحث

اعتداء أهالى ادكو- البحيرة على

http://youtu.be/Uo4cy6oWJtw

  1. Thumbnail34:14

    فضائل مصر د.محمد العريفي 1-2-1434هـ

    by albawardimosque•2 weeks ago•918,423 views

    خطبة الجمعة من جامع البواردي بحي العزيزية في الرياض لفضيلة الشيخ د. محمد بن عبدالرحمن العريفي 1-2-1434هـ

  2. Thumbnail34:36

    شاهد ماذا قال الشيخ العريفي في خطبته عن مصر؟.

    by raditsxx•2 weeks ago•21,686 views

    شاهد: ماذا قال الشيخ العريفي في خطبته عن مصر؟

  3. Thumbnail34:21

    خطبة العريفي عن مصر - فضائل مصر د.محمد العريفي 1-2-1434هـ

    by TAWN ETBIZ•2 weeks ago•63,210 views

    خطبة الجمعة من جامع البواردي بحي العزيزية في الرياض لفضيلة الشيخ د.محمد بن عبدالرحمن العريفي 1-2-1434هـ * ملاحظة : جميع الحقوق ...

  4. Thumbnail14:07

    الشيخ كشك - من افطر يوما متعمد والاعلام المصري في رمضان

    by kichk1933•1 year ago•5,953 views

    الشيخ عبد الحميد كشك يتحدث عن جزاء من افطر يوما متعمدا في شهر رمضان بغير عذر وذلك بذكر اراء بعض اهل العلم - ويتكلم ايضا اللشيخ ...

    • HD
  5. Thumbnail9:19

    الخامنئي يطالب مبارك بالتنحي مساندا المتظاهرين

    by SuperTheisland•1 year ago•2,600 views

    والشعب المصري ووقف بجانب الشعب المصري مساندا اليهم وناشد الرئيس المصري حسني مبارك وطالبه بالتخلي عن منصبه لانه وقف ...

    • HD
  6. Thumbnail9:22

    المنافقون الجدد 1/7 الشيخ يعقوب

    by zizovolex•2 years ago•1,124 views

    خطبة الجمعه للشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله يتكلم فيها عن ظاهرة المنافقين التى أنتشرت فى أوساط المسلمين الخطبة من إنتاج ...

  7. Thumbnail9:31

    خطبة يوم عرفة لفضيلة الشيخ * * محمد متولى الشعراوى** ج 1

    by maxidizer•4 years ago•67,615 views

    خطبة يوم عرفة لفضيلة الشيخ : محمد متولى الشعراوى. وهذا هو الجزء الاول.

  8. Thumbnail1:07:38

    الأستغناء عن المعونة الأمريكية - الشيخ محمد حسان

    by alNaharTVchannel•10 months ago•15,005 views

    ضيف الحلقة الشيخ محمد حسان .. والحوار عن أن مصر تستطيع أن تستغني عن المعونة ، شعب مصر من الداخل و الخارج يستطيع مساعدة مصر ...

  9. Thumbnail2:55

    اتصال والدة الشيخ محمد حسان على قناة الناس

    by kashf•5 years ago•2,046,513 views

    اتصال والدة الشيخ محمد حسان على قناة الناس طاعة الوالدين = حبهما

  10. Thumbnail5:18

    ago•1,424 views