محمد الصاوى: يجب أن نمحى حقبة مبارك من تاريخ مصر.. و"مش علشان بحب الدين وبصلى أبقى إخوان".. ووزارة الثقافة ستقيم نصباً تذكارياً لشهداء الثورة بميدان التحرير

الجمعة، 25 فبراير 2011 - 00:05

محمد عبد المنعم الصاوى وزير الثقافة

كتبت/ايمان برمو


قال محمد عبد المنعم الصاوى، وزير الثقافة الجديد، إنه مع محو اسم "مبارك" من على جوائز الدولة التى يقدمها المجلس الأعلى للثقافة، خاصة أن هذا الاسم أصبح مرفوضاً شعبياً، مضيفا أنه يجب محو هذه الحقبة من تاريخ مصر.

جاءت هذه التصريحات عقب اللقاء الذى عقده الصاوى عصر أمس، الخميس، مع قيادات وزارة الثقافة فى مكتبه لمناقشة أهم التطورات وخطة العمل فى الوزارة، ونفى الصاوى انتماءه لجماعة الإخوان المسلمين أو انتماءه لأى تيار دينى قائلا: "هو أنا علشان بحب الدين وبصلى يبقى أنا إخوان".

وأوضح الصاوى أن وزارة الثقافة تعمل على وضع خطة كبيرة لتشغيل قصور الثقافة والاستفادة منها بشكل جيد، قائلا: "إن السمة الأساسية للوزارة خلال الفترة المقبلة ستكون الشفافية التامة"، موضحا أنه سيقوم بتوزيع استمارات للشكاوى على العاملين بقطاعات الوزارة المختلفة، وفى حالة تقديم شكوى سيفحصها هو شخصيا، وسيتم الرد عليها خلال شهر على الأكثر.

حضر الاجتماع كل من الدكتور عماد أبو غازى أمين عام المجلس الأعلى للثقافة والدكتور محمد صابر عرب رئيس الهيئة العامة للكتاب ورئس مجلس إدارة دار الكتب والوثائق القومية والدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والدكتور أشرف رضا رئيس قطاع الفنون التشكيلية، وحسام نصار رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، والدكتور خالد عبد الجليل، ورياض الخولى، والمهندس محمد أبو سعده رئيس صندوق التنمية الثقافية، والدكتور سمير غريب رئيس الجهاز القومى للتنسيق الحضارى.

ناقش الصاوى خلال اجتماعه برؤساء القطاعات عدداً كبيراً من القضايا منها فصل قطاع الآثار عن وزارة الثقافة، وقد أبدى عدد من قيادات وزارة الثقافة استياءهم من فصل المجلس عن قطاعات الوزارة، لما قد يترتب عليه من حرمان قطاعاتهم من نسبة العشرة فى المائة من محصلات "الآثار" التى كان يحصل عليها صندوق التنمية الثقافية، ويدعم بها باقى قطاعات الوزارة، خاصة أنه بحاجة إلى هذه النسبة، لأن خططهم المستقبلية تم وضعها بناء على الاعتمادات المالية الموضوعة سلفا.

وقال أحمد مجاهد، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، فى الاجتماع، إنه يختلف مع سياسة حكومة الفريق أحمد شفيق الثقافية، لأنها ستؤدى إلى تدهور وضع الثقافة المصرية، على حد قوله، وأنه سبق وأشار إلى الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة السابق إلى ضرورة تحصيل نسبة العشرة فى المائة من الآثار لصالح صندوق التنمية الثقافية، لأنه أنشئ بهذا الدعم عدد كبير من بيوت وقصور الثقافة، قائلا: إنه إذا استمر الوضع على ما هو عليه سيتقدم باستقالته فورا.

واتفق الدكتور أشرف رضا، رئيس قطاع الفنون التشكيلية ورئيس الأكاديمية المصرية بروما، مع مجاهد على ضرورة الإبقاء على مصادر تمويل الصندوق، لأن المشاريع التى ينفذها القطاع تعتمد على هذا التمويل فى عدة مشاريع منها تطوير متحف محمود خليل وتطوير مجمع الفنون وإنشاء متحف زعماء الثورة، وأيد هذا الرأى والمهندس محمد أبو سعده رئيس صندوق التمنية الثقافية الذى تشكل نسبة العشرة فى المائة ما يقرب من 75% من ميزانية الصندوق.

كما ناقش الاجتماع إمكانية إقامة معرض القاهرة الدولى للكتاب، وقد أوضح الصاوى أنه لم يتم تحديد موعد لافتتاحه حتى الآن، وفقا لما أوضحه الدكتور محمد صابر، موضحا أن هناك إشكالية كبيرة فى إلغاء المعرض، خاصة أن الناشرين دفعوا الاشتراكات، معربا عن تخوفه من افتتاح المعرض فى وقت غير مناسب يؤدى لعدم تسويق الكتب وبيعها.

كما ناقش الصاوى مع سمير غريب خطة إقامة مشروع مشترك بين محافظة القاهرة ووزارة الثقافة وجهاز التخطيط العمرانى وجمعيات المعمارين، وذلك لإقامة مسابقة لتصميم تصور حول تطوير ميدان التحرير، وإقامة نصب تذكارى لشهداء ثورة 25 يناير.

hossamalaakhame

عماد خميس : رئيس مجلس الإدارة

  • Currently 31/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 183 مشاهدة
نشرت فى 25 فبراير 2011 بواسطة hossamalaakhame

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

208,331
hossamalaakhame
تؤمة بين اليوم إدكو والمحافظات واليوم السابع و صدي البحيرة علي تبادل الخبرات بين المواقع الثلاث > ميثاق العمل الصحفي نحن الصحفيين المصريين أسرة مهنية واحدة ، تستمد كرامتها من ارتباطها بضمير الشعب ، وتكتسب شرفها من ولائها للحقيقة ، وتمسكها بالقيم الوطنية والأخلاقية للمجتمع المصري .وتأكيدا لدور الصحافة المصرية »

اعتداء أهالى ادكو- البحيرة على

http://youtu.be/Uo4cy6oWJtw

  1. Thumbnail34:14

    فضائل مصر د.محمد العريفي 1-2-1434هـ

    by albawardimosque•2 weeks ago•918,423 views

    خطبة الجمعة من جامع البواردي بحي العزيزية في الرياض لفضيلة الشيخ د. محمد بن عبدالرحمن العريفي 1-2-1434هـ

  2. Thumbnail34:36

    شاهد ماذا قال الشيخ العريفي في خطبته عن مصر؟.

    by raditsxx•2 weeks ago•21,686 views

    شاهد: ماذا قال الشيخ العريفي في خطبته عن مصر؟

  3. Thumbnail34:21

    خطبة العريفي عن مصر - فضائل مصر د.محمد العريفي 1-2-1434هـ

    by TAWN ETBIZ•2 weeks ago•63,210 views

    خطبة الجمعة من جامع البواردي بحي العزيزية في الرياض لفضيلة الشيخ د.محمد بن عبدالرحمن العريفي 1-2-1434هـ * ملاحظة : جميع الحقوق ...

  4. Thumbnail14:07

    الشيخ كشك - من افطر يوما متعمد والاعلام المصري في رمضان

    by kichk1933•1 year ago•5,953 views

    الشيخ عبد الحميد كشك يتحدث عن جزاء من افطر يوما متعمدا في شهر رمضان بغير عذر وذلك بذكر اراء بعض اهل العلم - ويتكلم ايضا اللشيخ ...

    • HD
  5. Thumbnail9:19

    الخامنئي يطالب مبارك بالتنحي مساندا المتظاهرين

    by SuperTheisland•1 year ago•2,600 views

    والشعب المصري ووقف بجانب الشعب المصري مساندا اليهم وناشد الرئيس المصري حسني مبارك وطالبه بالتخلي عن منصبه لانه وقف ...

    • HD
  6. Thumbnail9:22

    المنافقون الجدد 1/7 الشيخ يعقوب

    by zizovolex•2 years ago•1,124 views

    خطبة الجمعه للشيخ محمد حسين يعقوب حفظه الله يتكلم فيها عن ظاهرة المنافقين التى أنتشرت فى أوساط المسلمين الخطبة من إنتاج ...

  7. Thumbnail9:31

    خطبة يوم عرفة لفضيلة الشيخ * * محمد متولى الشعراوى** ج 1

    by maxidizer•4 years ago•67,615 views

    خطبة يوم عرفة لفضيلة الشيخ : محمد متولى الشعراوى. وهذا هو الجزء الاول.

  8. Thumbnail1:07:38

    الأستغناء عن المعونة الأمريكية - الشيخ محمد حسان

    by alNaharTVchannel•10 months ago•15,005 views

    ضيف الحلقة الشيخ محمد حسان .. والحوار عن أن مصر تستطيع أن تستغني عن المعونة ، شعب مصر من الداخل و الخارج يستطيع مساعدة مصر ...

  9. Thumbnail2:55

    اتصال والدة الشيخ محمد حسان على قناة الناس

    by kashf•5 years ago•2,046,513 views

    اتصال والدة الشيخ محمد حسان على قناة الناس طاعة الوالدين = حبهما

  10. Thumbnail5:18

    ago•1,424 views