محمد أحمد حته

موقع قانونى و تشريعى متخصص

المستشار / محمد ممتاز نصار

المولد و الموطن

من مواليد 9 نوفمبر 1912 ـ مركزالبداري بمحافظة أسيوط ، ورئيس نادي القضاة في الفترة من 1962 و حتى 1969 وأحد ضحايا مذبحة القضاء الشهيرة في عام 1969. وشغل منصب رئيس الهيئة البرلمانية الوفدية بمجلس الشعب وزعيم المعارضة بالبرلمان .

 

مواقف نصار

وكانت ابرز المواقف الوطنية للمستشار ممتاز نصار فيما عرف بمذبحة القضاء في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الذي اراد توجيه القضاء والقضاة في نفس اتجاه الدولة وقام وقتها علي صبري نائب رئيس الجمهورية آنذاك بكتابة مقالات بجريدة الجمهورية تدعو إلي إدخال القضاة للاتحاد الاشتراكي ليكونوا بجوار قوي الشعب العاملة.. ووصف القضاة بأنهم يعيشون في أبراج عاجية وأن فيهم بقايا الإقطاع والرأسمالية البغيضة.. و يجب استئصالهم من جذورهم.. ثم قام علي صبري في هذا التوقيت باستدعاء المستشار ممتاز نصار.. وكان يشغل وقتها رئيس نادي القضاة عام 1967.. وكان وزير العدل وقتها المستشار عصام حسونة وطلب من ممتاز نصار الانضمام رسميا إلي الاتحاد الاشتراكي وعرض عليه موقع أمانة القضاء بالحزب وقتها.


إلا ان نصار رفض بشدة مستندًا إلي أن القضاء ملك للشعب كله.. ولا يمكن أن يكون ملكًا لحزب.. وكان وزير العدل وقتها عصام حسونة الذي رفع الواقعة للرئيس عبدالناصر واستطاع أن يحصل من الرئيس عبدالناصر علي موافقة بإبعاد القضاة عن التنظيم الطليعي والاتحاد الاشتراكي..

 

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 813 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

194,059