المركز الهندسي الاستشارى للسلامة والصحة المهنية والبيئة

الموقع مختص فى عمل واستشارات هندسية دراسات السلامة والصحة المهنية مجانا وبشكل تطوعى مساهمة منا

متطلبات حماية العمال من مخاطر الأجواء الانفجارية:

فيما يخص التوجهات الإدارية رقم92/1999/EC ( الحد الأدنى لمتطلبات السلامة والصحة المهنية لحماية العمال المعرضين لخطر الأجواء الانفجارية ) .

بعد المقارنة التي قام بها الخبراء تبين أن الاشتراطات الموجودة في المواد26-30 من القرار الوزاري رقم 211 لسنة 2003  المنفذ للمواد 208 ، 209 ، 211 ، 213 من قانون العمل 12 لسنة 2003 يفضل أضافه  الأتي:-

<!--تعريف الأجواء الانفجارية : -

 هو خليط من مواد  قابلة للاشتعال على شكل غازات أو أتربة تتسبب في الحريق بعد اتصالها  ببعضها البعض وتمتد إلى الأجزاء المحيطة .

<!--إدخال الإجراءات آلاتية:

في إطار الوقاية والحماية من المتفجرات يجب على صاحب العمل اتخاذ إجراءا فنية وتنظيمية مناسبة لطبيعة العمل طبقا للأولوية وللمبادئ الأساسية التالية:

<!--يجب عدم تكوين أجواء انفجارية وإذا لم يسمح طبيعة النشاط بذلك يجب القيام بالأتي :-

<!--تجنب اشتعال الأجواء الانفجارية .

<!--التقليل من الأضرار والآثار المترتبة على الانفجار لضمان سلامة وأمن العاملين .

<!--يجب اتخاذ هذه الإجراءات جنبا إلى جنب مع إجراءات خاصة بعدم انتشار الانفجار بشكل دوري في حالة حدوث أي تغيرات .

فى حالة زيادة الاجواء الانفجارية بكمية كبيرة بشكل يهدد خطر على صحة العاملين او اخرين لابد من ضمان وجود اشراف على العمل اثناء وجود العمال طبقا لتقييم المخاطر الذى يتم بالوسائل الفنية الملائمة(إجراء مشابة لذلك المذكور فى المادة 3,5 من التوجيهات).

 

 

 

 

 

 

 

<!--إدخال مهمة تحديد الإجراءات التنظيمية أو  الفنية الملائمة المذكورة والفقرة السابعة النقطة الثانية- الملحق الثاني من التوجهات يجب إدخال واستكمال ما يأتي : -

1-الإجراءات التنطيمية:

<!---تدريب العمال: يجب أن يمد صاحب العمل العمال الذين يمارسون انشتطهم فى اجواء انفجارية بتدريب مناسب وكافى عن الحماية من المتفجرات.

 

<!---تعليمات مكتوبة وتصاريح العمل:

- العمل فى الاماكن التى بها مخاطر يجب ان يتم طبقا لتعليمات مكتوبة يقوم بها صاحب العمل.

- يجب تطبيق نظام تصاريح عمل بالنسبة للانشطة ذات خطورة او انشطة يمكن ان تتفاعل مع اعمال اخرى وتتسبب من وجود خطر.

- تصاريح العمل يجب ان يصدرها المسئول عن تصاريح العمل قبل بداية النشاط.

 

2-اجراءات الحماية من الانفجار:

2,1-اى تسرب سواء معتمد او غير معتمد للغازات او الاتربة او دخنة قابلة للاشتعال ولاتى يمكن ان تتسبب فى خطر انفجارى يحب ان يتم تغيير مسارة او إزالتة لمكان آمن واذا لم يكن ذلك يجب ان يتم احتواءة وجعلة آمن بطريق مناسبة.

 

2,2 - إذا كان احد الأجواء الانفجارية يحتوى على أنواع متعددة من الغازات او الاتربة القابلة للاشتعال او الاحتراق يجب اتخاذ اجراءات طبقا لأعلى مستوى خطر.

 

2,3- الوقاية من خطر الاشتعال:

يجب أن تأخذ في الاعتبار أيضا الشحنات الكهروستاتيكية إذا كان العمال أو مكان العمل حاملا لتلك الشحنات. يجب أن يزود العمال بملابس مناسبة مصنوعة من مواد لا تتسبب فى تولد شحنات الكهروستاتيكية يمكن ان تشكل الاجواء الانفجارية.

 

2,4- المنشأة والأجهزة وأنظمة الحماية و أى أجهزة أخرى يمكن أن يتم  ادخلها الخدمة  وتشغلها فقط اذا كانت وثيقة الحماية من الانفجار تشير إلى أنه يمكن استخدامها بشكل امن  في أجواء انفجارية.

 

وينطبق هذا كذلك على أدوات العمل والأجهزة المتصلة بها التي ليست أنظمة حماية إذا كانت تمثل خطر الاشتعال فقط لكونها جزء من النظام . ويجب اتخاذ الإجراءات القانونية لتجنب خطر التداخل بين الأجهزة المتصلة بها.

 

2,5-يجب اتخاذ جميع الإجراءات القانونية لضمان ان مكان العمل و أدوات العمل و اى أجهزة اتصال متصلة بها  متاحة أن يتم  تصميمها وبنائها وتجميعها وتركيبها وصيانتها وتشغيلها بشكل يقلل من الحد الادنى  لمخاطر الانفجار وفى حالة حدوث انفجار يجب السيطرة علية أو التقليل من انتشاره  داخل مكان العمل او فى نفس اجهزة العمل .

 فى اماكن العمل تلك يجب اتخاذ الاجراءات المناسبة لتقليل الحد الادنى  للمخاطر التى يتعرض لها العمال بسبب اى  تاثير يلحق بالجسد العامل .

 

2.6-في حالة الضرورة يجب توفير وسائل إنذار بصرية وسمعية للعمال وسحبهم من مكان العمل قبل بلوغ الوصول إلى مرحلة الانفجار.

 

2,7-اذا نص مستند الحماية من المتفجرات علية  يجب توفير مخارج للهروب  وصيانتها لضمان امكانية ان يخرج العمال من اماكن الخطر بشكل سريع وامن فى حالة وجود خطر.

 

2,8-قبل ان يتم البدء فى استخدام مكان عمل يحتوى على اماكن يوجد بها اجواء انفجارية  لاول مرة يجب ان يتم التأكد من انه   امن ضد خطر الانفجار بشكل عام. 

يجب ان يتم اتخاذ اى اجراءات ضرورية للحماية من الانفجار.

عملية الاختبار يجب ان يقوم بها اشخاص لها الصلاحية فى مجال الحماية من الانفجار.ولهم خبرة ى هذا المجال وتلقوا تدريب عليها.

 

2,9- طبقا  لتقييم المخاطر  يجب اتخاذ الاجراءات الاتية:

-  فى حالة انقطاع التيار  الكهربى يمكن ان يؤدى الى مخاطر إضافية  يجب  الحفاظ على أجهزة العمل وأنظمة الحماية في حالة تشغيل أمنة بشكل منفصل عن باقى المنشأة فى حالة انقطاع التيار الكهربى .

- أنظمة وأجهزة الحماية التي تعمل بشكل آلي فى حالة حدوث عطل يجب فصلها بشكل يدوى على شرط إلا يسبب هذا خطرا.

-يجب أن يقوم بهذا العمل عمال مؤهلين (أشخاص مدربين).

- فى حالة الايقاف بسبب الطورئ يجب ان يتم تفريغ الطاقة المخزنة بأسرع ما يمكن وبشكل أمن اوعزلها بحيث لا تشكل مصدر خطر.

 

3-المعايير الخاصة باختيار أجهزه الحماية:

فى حالة أن وثيقة الحماية من الانفجار بناء على تقييم المخاطر  لا تنص على غير ذلك فى جميع الاماكن التى يمكن ان تتكون بها الاجواء الانفجارية  تستخدم أجهزة وأنظمة حماية تابعة  للفئات المنصوص عليها طبقا  للمعايير الاروبية 94\9\EEC.

بشكل خاص فى تلك الاماكن يجب استخدام الفئات التالية من الاجهزة على شرط ان تكون ملائمة طبقا لكل حالة سواء للغازات او للابخرة او للرزاز او الاتربة.

-فى مناطق 0 او20 يتم استخدام الفئة الاولى من الاجهزة.

 –فى مناطق 1 او21 يتم استخدام الفئة الاولى او الفئة الثانية من الاجهزة.

-فى المناطق 2 او22 يجب استخدام الفئات الاولى او الثانية او الثالثة من الاجهزة.

 

4-تقييم مخاطر الانفجار:

يجب على صاحب العمل فى تنفيذ التزاماته الموضحة باللائحة يجب علية تقييم المخاطر المتعلقة بالأجواء الانفجارية آخذ فى الاعتبارعلى الاقل ما يلى:

-إمكانية احتمال حدوث الأجواء الانفجارية لفترة زمنية مستمرة. 

-إمكانية ان تكون مصادر للاشتعال  نشطة وفعالة بما فيها تكوين الشحنات  الكهروستاتكية.

-المواد المستخدمة والعمليات الصناعية الموجوده والتركيبات وما يمكن أن تتفاعل معه.

-يجب تقييم المخاطر جميعها بشكل عام.

الاماكن المتصلة او التي  يمكن إن تكون متصلة بفتحات بأماكن بها أجواء انفجارية يجب إن تؤخذ في الاعتبار أثناء عملية تقييم المخاطر بهذة الاماكن.

 

5- واجب التنسيق:

إذا وجد عمال يتبعون شركات مختلفة في نفس مكان العمل فانة كل  صاحب عمل مسئول عن كل ما يقع في نطاق سيطرته.

بدون الأضرار بالمسئوليات الفردية لكل صاحب عمل كما تنص علية اللوائح الخاصة يجب على صاحب العمل المسئول عن  العمل طبقا للقانون او الممارسات القومية, يجب علية التنسيق وتطبيق جميع الأجراءات الخاصة بسلامة وامن العمال, ويحب أن يوضح فى وثيقة الحماية من الانفجار المشار اليها,الهدف من التنسيق والاجراءات المتبعة لتطبيقة.

 

6- تصنيف الاماكن التى يمكن أن تتكون بها الاجواء انفجارية:

1- يجب على صاحب العمل تصنيف الاماكن التى يمكن ان تكون بها مناطق انفجارية كما يلى:

أ- أماكن يمكن أن يتكون بها أجواء انفجارية: وهى أماكن يمكن أن تكون بها أجواء انفجارية بكمية تتطلب احتياطات خاصة لحماية وسلامة وصحة العمال وتعتبر ذات خطورة.

-أماكن لا يتوقع تكوين أجواء انفجارية فيها بكميات تتطلب احتياطات خاصة وتعتبر مناطق غير ذات خطورة.

-المواد القابلة للاشتعال أو الاحتراق تعتبر مواد يمكن أن تكون أجواء انفجارية ألا في حالة بحث خصائص تلك المواد واثبات أن خلط هذه المواد مع الهواء غير قادر بمفردة على تسبب الانفجار.

heshamaly

مهندس استشارى هشام السيد على

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 473 مشاهدة
نشرت فى 21 فبراير 2012 بواسطة heshamaly

مهندس استشارى \ هشام محمد السيد على

heshamaly
نحن مجموعة من خبراء ومهندسون استشاريون فى نظم السلامة والصحة المهنية بمصر متخصصين فى عمل خطط الطورائ وتحليل المخاطروقياس الملوثات البيئية لكافة المنشات وايضا وضع معايير السلامة والصحة المهنية بالموصفات العالمية وتصميم ولاشراف على انظمة مكافحة الحرائق وووضع نظم السلامة كاملة والمراجعة الدورية عليها موبيل وواتس 01025277705 ايميل [email protected] - »

السلامة والصحة المهنية وتامين بيئة العمل

استشارات هندسة السلامة والصحة المهنية

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

824,777

هدفنا هو توصيل ثقافة السلامة

الموقع  غير هادف  للربح  ويقدم المعلومات  والاستشارت  مجانية   مساهمة  منا  فى رفع  مستوى ثقافة السلامة والصحة المهنية  بالوطن  العربى  عرفانا  وحبا  للوطن  العربى