يحتوي البطيخ على 8-13 في المائة من المواد الصلبة يمثل منها سكرالمطبخ 20 إلى 50 في المائة. وتمكن هذه الكمية من السكر من صناعة مركز سكري من البطيخ بتبخير الماء، كما يمكن صناعة المربى نظرا لنسبته المرتفعة من السكر. ويعرف عن البطيخ الأحمر قوته في در البول، وترجع هذه الخاصية إلى بعض المركبات الكيماوية التي تساعد على إفراز البول، ومنها السيترولين والأرجنين وهي مواد منشطة لإفراز البول في الكبد.

 

ويعيد للجسم ما فقده من السوائل، ويعد من الفواكه التي تساعد الرياضيين على استرجاع ما ضاع من السوائل والأملاح المعدنية، وتعيد ترميم الجسم بعد جهد كبير. ويمتاز البطيخ بترطيب الجهاز الهضمي، لكونه يحتوي على ألياف خشبية وأملاح معدنية ومواد مضادة للأكسدة، ويزيل الحرارة من الجسم خصوصا في فصل الصيف، ليكون الفاكهة المنعشة والتي تستهلك في الحرارة المفرطة.

 

من المركبات القوية في البطيخ مادة اللايكوبين وهو كاروتنويد أحمر يكون في البطيخ والطماطم، وتمتاز مادة اللايكوبين بخاصيتها المضادة للأكسدة، وتمتص الجذور الحرة على مستوى القولون لتحول دون الإصابة بسرطان القولون، ويعزى كذلك لهذا المكون قوته في كبح سرطان البروستيت. و يفسر بعض الباحثين هذا الحادث بكون اللايكوبين تمنع الخلايا السرطانية من النمو لتصبح تورمات.

 

وبما أن البطيخ يحتوي على كمية مهمة من اللايكوبين الذي يمتص الجذور الحرة ويحول دون تأكسد الكوليستيرول الحميد، فهو مرشح ضمن الفواكه والنباتات التي تساعد على إزالة السموم من الجسمDetoxification، وكل متراكمات الاستقلاب ويستحسن أن يستعمل مع نظام غذائي معين ليعطي نتائج إيجابية، ويعتبر البطيخ من الفواكه التي تمتاز بمؤشر السكري العادي رغم احتوائه على نسبة عالية من السكريات، من حيث لا يسبب أي خطر على المصابين بالسكري.  ويضاف مفعول اللايكوبين إلى مفعول الفايتمين Cوالفايتمين A وهي فايتمينات مضادة للأكسدة كذلك ليكون البطيخ من أغنى المواد بالمواد المضادة للأكسدة.

 

ويحتوي كذلك على كميات لا يستهان بها من الفايتمينB6  والفايتمين B1، وهي الفايتمينات التي تساعد على الاستقلاب وإنتاج الطاقة من المواد الحرارية، وهي فايتمينات ضرورية للمصابين بالسكري، ويحتوي على نسبة مهمة من المغنيزيوم والبوتسيوم وهي الأملاح التي تساعد على خفض الضغط الدموي، وكذلك توازن السوائل بالجسم.

وربما يسمع الناس بأهمية وفائدة البطيخ الأحمر العلاجية والوقائية لكن البطيخ الذي نتكلم عنه هو البطيخ الطبيعي الذي خلقه الله سبحانه وتعالى وليس البطيخ الذي يجده الناس في الأسواق، ولا نريد أن تفهم نصائحنا كالتي يسمعها الناس عبر وسائل الإعلام وربما في الشبكة العنكبوتية، لأننا أصحاب معلومات دقيقة ولا نريد أن نغرر بالناس فنكون آثمين، فالبطيخ الأحمر يفيد في كثير من الأمراض وعلى رأسها سرطان البروستيت وعنق الرحم والثدي لكن إذا وجد ولا نظن أن الناس سيجيدونه بدون مبيدات وبدون تغيير وراثي.

المصدر: http://www.mfaid.com
hedralandscape

....

  • Currently 125/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
41 تصويتات / 757 مشاهدة
نشرت فى 20 أغسطس 2010 بواسطة hedralandscape

ساحة النقاش

شركة هيدرا لاعمال اتصميم الحدائق

hedralandscape
»

البحث في الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,995,588

Sciences of Life


Sciences of Life