محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

مواد كيميائيه تفرزها الجراثيم على سطوح المرجان

أعداد/محمد شهاب

وفق دراسة أُجريت في الإمارات العربية المتحدة، فإن التغيرات التي تحدث في المواد الكيميائية التي تفرزها الجراثيم الموجودة على سطوح المرجان يمكن أن تكون مؤشرًا على مرضه. المرجانيات كائنات غير متحركة، ويجب عليها أن تكون قادرةً على التكيف بسرعة مع التغيرات البيئية المحيطة بها من أجل البقاء على قيد الحياة. وإحدى طرق ذلك تغطية سطوحها بطبقة مخاطية تحتضن جراثيم متنوعة.

«يمكن للمواد الكيميائية الموجودة على سطح المرجان أن تعمل عمل مضادات الجراثيم، وأن تكافح الجراثيم الضارة، أو يمكن أن تكون جذابة كيميائيًّا لجراثيم نافعة»، هكذا يقول عالِم الأحياء البحرية الدقيقة شادي أمين، من جامعة نيويورك في أبو ظبي. ويمكن للتغيُّرات في درجة الحرارة أو الإضاءة أو الملوحة أن تؤدي إلى تغيُّر في التركيب الكيميائي للمخاط، وإلى تحوُّل في الكائنات الدقيقة المقيمة فيه. ومن المحتمل أن يؤثر ذلك في استخدام الكائنات الدقيقة النافعة، وأن يزيد من قابلية إصابة المرجان بالمرض.

ويقول العلماء : «الهدف من بحثنا هو توصيف كيفية استجابة المرجان لبيئته، من أجل التنبؤ على نحو أفضل بالآليات التي تؤدي إلى أمراض المرجان، التي تُعَدُّ سببًا رئيسيًّا لتدهور المرجانيات عالميًّا

المصدر: علوم الأسماك و الكائنات البحرية-فيسبوك
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 47 مشاهدة
نشرت فى 3 ديسمبر 2018 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

955,531