محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

لجان و حلقات نقاش بخصوص الإنتاج السمكى المصرى

محمد شهاب

حدثت مؤخرا عدة تطورات تحتاج القاء الضؤ عليها، و هى تمس قطاع هام فى مصر، و هو قطاع الأستزرع السمكى، و تلك التطورات حدثت بعد الإعلان عن بعض من إنتاج المزارع السمكية العملاقة، و معاناة شديدة من مزارعى السمك، نتيجة لصدور قرا برفع القيمة الإيجارية لمزارعهم،  و أوامر بإلغاء عقود و إزالة بعض المزارع، سواء فى منطقة سهل الطينة-شرق بورسعيد- (حوالى21 الف فدان)،أو جنوب الطريق الدولى ببورسعيد و دمياط(حوالى 7 ىلاف فدان)، و كان من قبل تم إزالة الأقفاص السمكية فى دمياط و البحيرة و كفرالشيخ. و تقلص مساحات زراعة الأرز، و التى كان يربى بها سمك المبروك. قيمة الواردات السمكية التى اعلن عنها الجهاز المركزى للتعبئة العامة و الإحصاء أوغيره من المصادر، التى وصلت عام 2016 الى اكثر من 800 مليون دولار، و فى عام 2018 بمعدل إستيراد اسماك يزيد على 30 مليون دولار فى الشهر. ناهيك عن أرتفاع فى أسعار بيع السمك فى الأسواق المصرية.

مما أدى الى تنبه التنفيذيين و قيادات المجتمع المدنى الى الأمر(التحرك إيجابى) و حدثت التطورات  التالية :

1- حلقة نقاشية(السياسات المؤثرة فى استدامة انشطة الأستزراع السمكى فى مصر) يوم  الخميس 15/11/2018 ، و جرت فى فندق تريومفمصر الجديدة، شارك في الفعاليات كل من:  الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية وهيئات وزارة الزراعة وعدد من الوزارات المعنية (الموارد المائية والري - المالية – التجارة والصناعة) والهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء والشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية وشركة قناة السويس للاستزراع السمكي والمركز الدولى للأسماك W, orldFish وهيئة كير الدولية- وأساتذة الجامعات، وعدد كبير من العاملين بقطاع الاستزراع السمكي ومصانع الأعلاف وأعضاء الاتحاد التعاوني للثروة المائية وجمعيات الصيادين بقطاع الاستزراع السمكى.

و التى تناولت: مؤشرات تدنى إنتاج الأسماك، إيجارات اراضى المزاره السمكية الجديدة، فرض رسوم على صادرات السمك المصرية، و الضريبة العقارية على المزارع السمكية، ضريبة القيمة المضافة على إضافات أعلاف الأسماك، إزالات مزارع سمكية، تملك أراضى المزارع السمكية، الفاقد من الأسماك، أسعار الأسماك المتصاعد فى الأسواق. مطالبة بهيئة عليا للثروة السمكية(كوسيلة للتهرب من المطالبة بوزارة للثروة السمكية)!!!

2- قبل  حلقة النقاش(السياسات المؤثرة فى استدامة انشطة الأستزراع السمكى فى مصر) بحوالى اسبوع اجتماع للجنة المشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء لبحث تحديد القيمة الإيجارية للمزارع السمكية و ضمت العديد من الوزارات و الهيئات الحكومية و الأمنية

3- دعوة نقابة الفلاحين  تنظيم مؤتمر صحفي للمهتمين بالاستزراع السمكي

صديق العيسوي المستشار الإعلامي لنقابة الفلاحين:نقابة الفلاحين بصدد تنظيم مؤتمر صحفي للمهتمين بالاستزراع السمكي في مصر، وعدد كبير من الصيادين وصغار المستثمرين، لكشف المعوقات التي تواجههم من قبل هيئة الثروة السمكية، والعراقيل التي يتم وضعها أمامهم من قبل المسئولين، ووضع حلول مناسبة لها، بالإضافة إلى وضع خطة من المتخصصين للارتقاء بقطاع الثروة السمكية وجعله قاطرة للاقتصاد الوطني المصري-فيتو 14/11/2018(https://vetogate.com/3355558)

عموما ان يتلاقى مزارعى السمك و من يتصل عملهم و أهتمامهم بالمزارع السمكية معا و مع التنفيذييين امر إيجابى. مع ملاحظة عدم وجود تنظيم يمثل تمثيل حقيقى مزارعى سمك مصر؟

 و توارد  بعد هذا العرض بعض الأسئلة:

- الى ما تتجه المزارع السمكية المصرية( تنتج حوالى80% من الإنتاج السمكى المصرى)؟

- ما نتائج و توصيتات حلقات النقاش و أجتماعات لجنة مجلس الوزراء؟

- ما الجهات الآخرى التى ستدعو لعقد ورش عمل و مؤتمرات آخرى بنفس الخصوص؟

كان من المفترض بعد مرور ما يقرب من نصف قرن، على بداية الأستزراع السمكى بشكله التجارى الحالى، يفترض ان مشاكل حيازة أرض المزرعه و الضرائب و التراخيص قد انتهت. و يكون توجهنا هو انتاج سلالات بلطى عالية النمو سريعة الإنتاج لخفض التكلفة الإنتاجية، و تفر خ البورى و تحسين سلالاته، و البحث عن انواع جديدة تصلح للاستزراع. و دراسة السواق التصديرية لأسماكنا، و لكن!!!

المصدر: محمد شهاب- فيتو
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 84 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,093,190