محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

كائنات بحرية ترى العالم بدون أعين

إعداد/محمد شهاب

سمكة الكهف العمياء(سمكة الكهف المكسيكية)

هي نوع من الأسماك العمياء التي تسكن الكهوف في المياه العذبة , وتتكيف مع البيئة المحيطة بدون أعين , عن طريق خطوطها الجانبية , التي تعتبر حساسة للغاية لتذبذب ضغط المياه من حولها , ومن المثير للدهشة أن تلك الأسماك العمياء يمكنها أن تتزواج اسماك سطحية أخرى - لا تسكن الكهوف - وتنتج أسماك لديها عيون .

 سمندل تكساس الأعمى:

 هو حيوان يعيش في المياه الجوفية , ولا يوجد لديه عيون , ولكن لديه إثنين من النقاط السوداء الصغيرة تحت الجلد , ولديه صبغة جلد قليلة , فيبدو باللون الأبيض , وكذلك خياشيم خارجية حمراء يستخدمها للحصول على الأكسجين , والسمندل الأعمى مفترس نشط  ويستطيع أن يصطاد في غياب الأعين عن طريق خاصية الإستشعار لديه عن طريق موجات ضغط الماء التي تنشأها الفريسة , وهو يتغذى على القواقع والروبيان , وغيرها من اللافقاريات المائية التي تشكل النظام الغذائي له , كما أنه يتكاثر طوال العام , ولكن أعدادها في تكساس غير معروفة حتى الآن .

قنافذ البحر

حتى وقت قريب , كان العلماء غير متأكدين من أن قنفذ البحر يرى أم لا ؟ .. ولكنهم عرفوا أن هذا المخلوق البحري يمكن أن يرى ببعض القدرات , فهو يستجيب للضوء عن طريق تغيير لونه , أو الوخز , أو الإنتقال نحو مصدر الضوء , ويظهر لديه شعور كأنه يرى الضوء بالفعل , وبالفعل تبين أن قنفذ البحر تنتج خلاياه بروتين إستشعار يمّكنه من رؤية البيئة المحيطة

 

المصدر: عالم المعرفه
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 57 مشاهدة
نشرت فى 23 أكتوبر 2017 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

617,652