محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

نظام إنتاج البلطي في الأمريكتين: تقدم تكنولوجي، اتجاهات، تحديات

ترجمة/محمد شهاب

-الإنتاج العالمي من البلطي المستزرع كان أقل من 200 ألف طن عام 1984 و تزايد ليصل إلى 1.1 مليون طن عام 1999. ليصل عام 2014 الى 3.4 مليون طن

- في الإكوادور يوجد تزايد لإنتاج البلطي في أحواض تربية الجمبري، قالبلطى يقلل من المشاكل الناجم عن أمراض الجمبري.

- الإدارة الضعيفة للمصادر الوراثية للبلطي تسبب خسائر إنتاجية، هناك حاجة للباحثين في الوراثة والتربية بالانتخاب ألأختيارىselective breeding لتحسين الكفاءة الإنتاجية، التصافي للفيليه(نسبة تصافى اللحم في السمكة)، و تحمل الظروف البيئية. كما أن هناك حاجة لاستمرار دراسات في التغذية لأجل رفع الكفاءة و الربحية.

مع زيادة التكثيف تزيد خطورة الأمراض المعدية، و تصبح هناك ضرورة  إلى الإدارة الصحية لعوامل الأمان البيولوجي، و المتغيرات البيئية، و تقليل التوتر، و التغذية، و استخدام العلاج الوقائي prophylactic.

كما إن تزايد إنتاج المخلفات، تستلزم طرق مستحدثة في الزراعة التكاملية integrating في مزارع البلطي، مع زيادة إنتاجية محاصيل ذات قيمة أعلى، لتعظيم تغطية مصروفات العلف، و تخفيض التلوث. و تطور السوق و رقابة الجودة، ستكون ذات أهمية لتأكيد النمو السوقي.

يتزايد في إنتاج البلطي المستزرع في الأمريكتين، يرجع ذلك أساسا للتكيف مع مصفوفة التنوع في نظم الإنتاج. وهى تشمل مستوى الكفاف، الزراعة المكثفة، في منطقة شرق البحر الكاريبي، ففي جواتيمالا و بنما بهما تكامل زراعة السمك-الحيوانات المزرعية، أما في هندوراس فتعتمد على نظام أحواض شبه مكثفه semiintensive ، و في كولومبيا و كوستاريكا و جامايكا فبها أقفاص سمكية بنظام زراعه أحواض مكثفه intensive، و أقفاص سمكية شبه مكثفة semiintensive في عدة دول آخري، و تانكات تعمل بتيار مكثف flowthrough tank، و مزارع نظام القنوات المائية raceway بالولايات المتحدة، و التي بها أيضا  نوعيات من تانكات عالية التكثيف بنظام تدوير مياه recirculating. بالإضافة لذلك، يوجد في الإكوادور مزارع إنتاج بلطي في مزارع الجمبري. كما تستخدم الآن المزارع بالأمريكتين تطورات جديدة، بزراعة سلالات مطورة من البلطي وحيد الجنس monosex، و تركيبات أعلاف مختلفة، و نظم صوب greenhouses، و طرق متعددة و متطورة لمعالجات و تدوير مائية و المخلفات، و المياه الناتجة من التبريد الحراري في الصناعة. أيضا تطوير نظم التسويق، أدى لنمو الطلب على البلطي، على مستوى الأسواق المحلية و الدولية.

 

المصدر: arizona
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 197 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,074,782