محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

معامل التحويل الغذائى ودورة فى تقييم الاداء داخل المزارع السمكية

إعداد/محمد شهاب

كثيرا ما نسمع عن ترديد مصطلح معامل التحويل بين مربى الأسماك لذلك لزم علينا توضيح المعنى الحقلى لهذا

المصطلح  بطريقة بسيطة : نظرا لان العلف هو أغلى عنصر من عناصر الإنتاج فى تربية الأسماك لذلك يوصى معامل التحويل الغذائى فى عملية إنتاج وتربية الأسماك أثناء الدورة للمتابعة وفى نهاية الدورة لحساب المكسب أو الخسارة .

والتحويل الغذائى هو ببساطة عملية حساب كمية الأعلاف المطلوب لإنتاج كيلو جرام من السمك ، وتاتى أهمية حساب وتقدير معامل التحويل الغذائى أثناء وفى نهاية دورة التربية لانه دليل مباشر على ربحية المزرعة من عدمه.

ـ كذلك فإن معامل التحويل الغذائى هو المقياس الوحيد على جودة وعلى مدى استفادة الأسماك من الأعلاف المقدمة لها على الاقل إذا كانت عملية التغذية تتم بشكل صحيح معتمدة على شهية الاسماك 

ـ كذلك يمكننا المقارية بين جودة الأعلاف وبعضها وبين أى من التركيزات البروتينية المختلفة أفضل كمعامل تحويل وأيضا الفرق العلف الطافى والغاطس فى معامل التحويل الذى يكون أفضل بدون شك بأستخدام العلف الطافى الذى يمكن المربى من إدارة عملية التغذية وإدارة جودة المياة فى أحواض بشكل أفضل التى تنعكس بشكل إيجابى على معامل التحويل وربحية المزرعة .

عند حساب ومعرفة التحويل يمكن تقدير النمو ومعرفة كمية الأعلاف المطلوبة للأسماك خلال دورات التربية القادمة لابد أن نعرف أن النقص أو الزيادة فى التغذية عن المعدلات المطلوبة يمكن أن يؤدى إلى زيادة معامل التحويل الغذائى

النقص فى التغذية : يؤدى الى ضعف وتأخر النمو وهذا يعنى أن جزء كبير من العلف يستخدم فقط للحفاظ على عمليات التمثيل وليس النمو .الزيادة فى التغذية :يؤدى إلى نمو جيد وسريع وهذا يعنى أن تم فقد جزء كبير من العلف لم يستخدم فى التغذية بل أدى الى تلوث المياه فى الأحواض .

وكلاهما النقص أو الزيادة فى التغذية يزيد من التحويل الغذائى ، ولكن حساب كمية الأعلاف المطلوبة للمزرعة ؟ هذا السؤال يدور فى أذهان كل المربيين ويمكن حساب الكميات المطلوبة يدويا بطريقة بسيطة بالإجابة على الأسئلة الأتية .

ما هو الوزن المطلوب الحصول علية للأسماك فى نهاية دورة التربية بتغذية نوع معين من الأعلاف ؟

ـ وليكن 500جرام .

ماهو الوزن الإبتدائى للزريعة دورة التربية أو الموسم ؟

ـ وليكن 50جرام .

وعندها يمكن حساب الوزن المطلوب 500ـ50جرام =450جرام. بقسمة 450على 1,3معامل التحويل للعلف المستخدم =346جرام علف لكل سمكة تقريبا . بإفتراض أن لدينا عدد 5000سمكة كمية الأعلاف المطلوبة لكل الأسماك 5000فى 346جرام=1730كيلو جرام مع الوضع فى الأعتبار تقليل الكثافة التخزينية مع التغذية الجيدة أفضل من زيادة التخزينية مع وسوء ونقص التغذية الذى يؤدى إلى زيادة معامل التحويل الغذائى .

المصدر: gafrd+مجلة أعلاف واسماك
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1030 مشاهدة
نشرت فى 10 ديسمبر 2016 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,853,845