محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

مخطط هام لممارسة الاستزراع السمكي للمبتدئين

محمد شهاب

مخطط يعتبر مدخل فى مجال الأستزراع السمكىتدريبي،  المخطط عبارة عن زيارات إلى كل من المزارع و المفرخات و الأقفاص و الأسواق السمكية، مع زيارات للأقسام المرتبطة بالسمك و المياه و المزارع في الجامعات و المراكز البحثية. و أغلب المزارع و الأقفاص السمكية تتواجد على شواطئ البحيرات الشمالية، و الإسماعيلية، أما المزارع السمكية الناجحة فغالبا في كفرالشيخ و البحيرة و الشرقية و الدقهلية، أما دمياط و بورسعيد  فيجود بها مزارع أسماك المياه المالحة.

أما الغرض من المخطط، فهو معايشة و تعارف و ملاحظة الوضع ككل، بدءا من مكان الإعاشة بالمزرعة سواء للإدارة أو العمالة، و مستويات المرتبات للعاملين بالمزرعة، أيضا التعرف عن قرب من حيث شكل المزارع و كيفية الحصول على الزريعة بأنواعها المختلفة، و طرق تربيتها و تداولها، أيضا تعلم طرق تربية و تسمين السمك، لحين وصوله للمستهلك، و أيضا معرفة كيفية إعداد الأرض أو القفص للزراعة، و التعرف على النواحي الاقتصادية في المراحل المختلفة، و كيفية التعامل مع الموردين للمزرعة، سواء سماسرة الزريعة و تجارة أو صناعة الأعلاف، و أيضا التعرف على نوعية المعدات و الآلات المستخدمة، و معرفة نوعية الطاقة سواء كهرباء أو سولار و غيرها. أما أسواق السمك(الحلقات) فهي هامة لأن المنتج في النهاية سيكون مصيره للمستهلك، و تجار الجملة أصحاب الحلقات، و التي هي المرحلة الوسيطة، بين المنتج و المستهلك.

أيضا ستكون هناك فرصة أثناء تلك الزيارات، لمعرفة وضع البنية التحتية، من طرق و مصارف و مصادر الري و الكهرباء و مياه الشرب، و أسواق المواد الغذائية من خضر و فاكهة و بقاله..الخ.

و في جميع الأحوال لابد من تدوين الملاحظات، و الاحتفاظ بها، لحين الرجوع إليها، سواء ورقية أو الكترونية، مع الاحتفاظ بروابط مع الباحثين خاصة المتمتعين منهم بسمعه طيبة في مجالهم.

و في جميع الأحوال، عدم إهمال الحصول على اكبر قدر من المعلومات، سواء من الانترنت، أو المكتبات بكافة أنواعها(جامعية- عامة).

عند تنفيذ هذا المخطط، و تكراره باستمرار، ستكون هناك فرصة لتسويق خبرات المتدرب من الطلبة و الخريجين و الباحثين، و الحصول على كنوز من المعلومات و الخبرات، في كافة الأمور المتعلقة بالمزارع السمكية(الأراضي و المواقع المناسبة و الزريعة و التسمين و الأعلاف و الإدارة و الشق الإنساني و الأجتماعى و الأقتصادى و القانونى و الأمني و التجاري و البحثي).

المصدر: محمد شهاب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 536 مشاهدة

ساحة النقاش

drshowqi

fantastic

عدد زيارات الموقع

646,366