محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

العملاق للاستزراع السمكى فى محافظة كفر الشيخ (منطقة بركة غليون)

إعداد/محمد شهاب

1- والمرحلة الاولى من المشروع على مساحة 2575 فدان، ثم المرحلة الثانية تشمل حوالى 3 آلاف فدان، ثم المرحلة الثالثة من 20 إلى 21 ألف فدان.
2- المرحلة الثانية تشمل حوالى 3 آلاف فدان،

3-المرحلة الثالثة من 20 إلى 21 ألف فدان.
نسبة التنفيذ الحالية وصلت إلى 95 %، على أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى فى مطلع أغسطس 2016،
ويتم المشروع وفقا لمعايير الإتحاد الأوروبى، بعدما تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ودراسات الجدوى اللازمة، وقد تم مراعاة كافة الاشتراطات البيئية اللازمة، وتم الانتهاء من كافة أعمال الربط الكهربائى وشبكات المياه والصرف، وتم الحصول على موافقة وزارة الرزاعة والثروة السمكية وحماية الشواطىء والحصول على التصديقات اللازمة، ومن ثم المكاتب الاستشارية المختصة.
الجزء الأول من المشروع إنتاج أسماك من أصناف عالية القيمة مثل الجمبرى، وكذلك العائلة البورية وسيتم توجيه الإنتاج إلى الداخل والخارج فى نفس الوقت.

يوفر المشروع العملاق فرص عمل مباشرة تصل إلى 5 آلاف فرصة عمل، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف فرصة عمل غير مباشرة، وهناك 12 شركة وطنية مصرية تعمل فى المشروع، وبداية الشهر المقبل ستتم مضاعفة هذا العدد ليصل إلى 24 شركة، لديها 1200 معدة هندسية.

الدكتور فتحى عبد ربه (المشرف على مشروع الاستزراع السمكى فى كفر الشيخ): المشروع ليس مجرد مشروع استزراع سمكى تقليدى، إلا أنه يشتمل على مركز تدريب ومركز تطوير أبحاث، ومصنع من أحدث المصانع لتعليب الأسماك وتغليفها ومصنع لإنتاج العلف، بحيث يتم تطويره إلى أفضل قيمة غذائية وأفضل إنتاج ممكن، المشروع به معمل تفريخ، لإنتاج الزريعة، الذى ينتج حوالى 20 مليون من الأسماك العادية، و2 مليار جمبرى، يتم تنقية مياه المزرعة، والمشروع بالكامل صديق للبيئة، لا توجد به نقطة مياه واحدة ملوثة، فهو أشبه بمستعمرة سمكية متكاملة، ومناطق إسكان للعاملين، ومبانى وملاعب مؤهلة، وأماكن للمعيشة ومعامل مصممة طبقا للمواصفات والمعايير العالمية. مصنع العلف الخاص فى المشروع ينتج 120 ألف طن سنويا ، متخصصة للأسماك البحرية، التى تختلف عن الأسماك النهرية المشروع يشمل 475 حوض لتربية الأسماك البحرية، و626 حوض لتربية الجمبرى، و186 حوض رعاية أسماك، ومواسير صرف ومصارف مكشوفة، ومحطة رفع مياه عذبة بطاقة 20 ألف متر مكعب و محطة رفع مياه البحر بطاقة 50 ألف متر مربع، ومحطة رفع مياه الصرف بطاقة 75 ألف متر فى اليوم.

محمد شهاب: لم يعلن الخبر عن اى تكلفة، أو الجهات او الجهة التى قامت بإجراء دراسات الجدوى، كما لم يذكر شىء عن بعثات للخارج للتدرب على تفريخ اسماك المياه المالحة و الجمبرى، و لكن ذكر معمل تفريخ، لإنتاج الزريعة، و مركز تدريب ومركز تطوير أبحاث.

 

المصدر: اليوم7
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 616 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,115,493