محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

الثروة السمكية: البيئة والري والإسكان وراء نفوق الأسماك

إعداد/محمد شهاب

جاءت التصريحات التالية من رئيس الإدارة المركزية لهيئة الثروة السمكية، والناطق الرسمي للهيئة على رابط جريدة  مصر العربية 25/2/2016:

- بحيرة قارون تعاني بشكل خطير للغاية، لكن ليس من هيئة تنمية الثروة السمكية، وإنما من محافظة الفيوم!!

- هيئة الثروة السمكية مجني عليها من المؤسسات المختلفة، وأصحاب المشكلة جهات عديدة ومختلفة.

- كيف ترى النفوق الكبير للأسماك بالبحيرات؟نحمل كافة المسؤولية للمحافظين ووزارات المياه والبيئة والإسكان، لأنها هي المسؤولة عن الحفاظ على المياه والأسماك

- في عام 2014 بلغ عدد الواردات من الأسماك مليون 481 ألف طن، بزيادة قدرها 27 ألف طن عن عام 2013 .ويتم الآن حصر العدد الإجمالي من الأسماك الواردة والصادرة لعام 2015. ويمكن حصره بزيادة قدرها 30% عن عام 2014!!!

- في الوقت الحالي هناك تعديل قانون تشريع الصيد، المعروض على مجلس النواب، لإصداره كقانون رادع للصيادين المخالفين للصيد.والقانون الجديد يتضمن الحبس على كافة المتعدين والمخالفين للقانون الصيد والذي يصل لـ 3 سنوات

- ماذا عن الاستزراع السمكي التابعة لهيئة قناة السويس؟خاضعة لهيئة قناة السويس وليس تحت ولاية الهيئة، ونبعث بشكل دوري بالزريعات السمكية للهيئة القناة

-90%  من الأسماك المجمدة غير صالحة للاستهلاك على الإطلاق!!!

-يتم الآن عقد بروتوكلات تعاون مع كلٍ من إريتريا والصومال المغرب والجزائر وتونس، للتفريخ السمكي

- التعديات على أراضي الهيئة غير ثابتة!!!!

- محطات المعالجة هي تابعة لوزارة الإسكان التي يجب بدورها وضع محطات لتنقية المياه، والمصارف الزراعية تابعة لوزارة الموارد المائية والري

- تراخيص الأقفاص ليست تابعة لوزارة الزراعة وإنما وزارة الري

- سعينا بكافة الوسائل التواصل مع الإعلامية "منى العراقي" لإظهار الحقيقة الكاملة حلول التحقيق الذي نشرته عن سوء جودة الأسماك والذي لا يعُد صحيح بالمرة

نص الحوار..

بدايةً.. كيف ترى أداء هيئة الثروة السمكية؟

نعمل بشكل جيد خلال الفترة الماضية لكن هناك صعوبات كثيرة تواجه الهيئة أهمها الميزانية، والتعاون المشترك مع الجهات المعنية الأخرى مثل المحافظات والوزارات المختلفة.

 ما آخر التطورات حول بحيرة المنزلة؟

المنزلة انتجت العام السابق نحو 55 ألف طن، مما تمثل 20% من إجمالي البحيرات في مصر من الإنتاج السمكي، فيما تنتج البحيرات الشمالية 133 ألف طن، وتبلغ مساحتها نحو 182 ألف فدان، يعمل بها نحو 40 ألف صياد، ويشرف عليها بشكل مباشر رئاسة الجمهورية بمعرفة مستشار رئيس الجمهورية المهندس إبراهيم محلب، وهناك تمويلات لتنمية البيحرة بنحو 155 مليون جنيه، لتطهير منطقة بوغاز اشتوم الجديد واشتوم الجديدة.

وهناك تمويل من مجلس الوزراء قدره 160 مليون جنيه لتنمية منطقة «بوغاز الصفارة»، وتنقيه المياه المالحة بمنطقة مثلث الديبة.

وماذا عن بحيرة قارون؟

تبلغ مساحة البحيرة 55 ألف فدان، تنتج سنويًا نحو 4 آلاف و500 ألف طن من الأسماك، نرسل يوميًا 10 آلاف زريعة أسماك طوبارة.

وبحيرة قارون تعاني بشكل خطير للغاية، لكن ليس من هيئة تنمية الثروة السمكية، وإنما من محافظة الفيوم من خلال مصرفي "البطس والوادي"، ونضمن إذا توقفت تلك المصارف سنجعل من بحيرة قارون جنة الله على الأرض.

كيف ترى النفوق الكبير للأسماك بالبحيرات؟

نحمل كافة المسؤولية للمحافظين ووزارات المياه والبيئة والإسكان، لأنها هي المسؤولة عن الحفاظ على المياه والأسماك.وهيئة الثروة السمكية مجني عليها من المؤسسات المختلفة، وأصحاب المشكلة جهات عديدة ومختلفة.

 ما مقدار ثروة مصر من الأسماك؟

في عام 2014 بلغ عدد الواردات من الأسماك مليون 481 ألف طن، بزيادة قدرها 27 ألف طن عن عام 2013 .

ويتم الآن حصر العدد الإجمالي من الأسماك الواردة والصادرة لعام 2015. ويمكن حصره بزيادة قدرها 30% عن عام 2014.

 ماذا عن قانون الصيد 124 لسنة 1983 .. وأهم مميزاته؟

القانون تم اصداره من تاريخ إنشاء الهيئة، لذلك هناك بعض البنود بالقانون لا تصلح للوقت الحالي من ضمنها قانون العقوبات على المتعدين على البحيرات والترع، والذي لا يصلح في الوقت الحالي.

وفي الوقت الحالي هناك تعديل قانون تشريع الصيد، المعروض على مجلس النواب، لإصداره كقانون رادع للصيادين المخالفين للصيد.

والقانون الجديد يتضمن الحبس على كافة المتعدين والمخالفين للقانون الصيد والذي يصل لـ3 سنوات.

وتكمن المشكلة الحقيقة في الأدوات التي يستخدمها المخالفون، من أدوات صعق للأسماك، وحفارات مياه وغيرها.

 ماذا عن الأسماك المجمدة؟ 

90% من الأسماك المجمدة غير صالحة للاستهلاك على الإطلاق

ما أهم البروتوكولات المنعقدة مع دول الجوار للتعاون المشترك فى مجال الصيد أو الاستزراع السمكى؟

يتم الآن عقد بروتوكلات تعاون مع كلٍ من إريتريا والصومال المغرب والجزائر وتونس، للتفريخ السمكي، نظرًا لأنَّ مصر تعاني من قلة الأسماك بشكل حاد للغاية، وهذه المسألة تعُد بالنسبة لنا حياة أو موت للهيئة، لزيادة نسبة الأسماك بمصر.

والهيئة بصدد استزراع أنواع "الدنيس، والأروص، والشرمب"، للاكتفاء منه في مصر، ومن ثم تصديره للخارج.
  ومصر الآن تحبو ناحية الاستزراع السمكي، لكننا نحاول قدر الإمكان في الهيئة الوصول إلى معدلات مرضية في ذلك المجال.

ويجب علينا أن نصارح أنفسنا بأنَّ مخزون مصر من الأسماك قليل للغاية، لكن الدول المجاورة لديها مخزون يكفيها من الأسماك لسنوات كثيرة مقبلة، والسبب الرئيسي في قلة عدد الأسماك بمصر كثرة مراكب الصيد.

والسمك ثروة لا تنضب على الإطلاق، إذا تم الحفاظ عليها بشكل جيد وملائم. ونبذل الآن قصارى جهدنا لتطبيق قرار منع الصيد في بعض أوقات السنة لزيادة المخزون السمكي في مصر، حيث أنَّ بعض الصيادين تقوم باصطياد السمكة الحاملة للبويضات في الفترة من مايو وحتي يوليو، والتي منعت الهيئة الاصطياد في البحرين الأحمر والمتوسط، وذلك بالتعاون مع شرطة المسطحات المائية وخفر السواحل.

 ماذا عن التجاوزات التي تتم في تلك الفترة؟

"مش شغلتي ده شغلة الأمن"، هو من يقوم بردع هؤلاء الصيادين، لكن الأمن ما زال بصحة غير جيدة بعد الـ25 من يناير.

ولكن الصيادين الآن تخالف أكثر من الأمن، والأمر مادي بحت، فإذا كان هناك تمويل لمكافحة تلك الظواهر، والقضاء على تلك المخالفات

ماذا عن ميزانية الثروة السمكية؟

لا تزال ميزانية الهيئة ضعيفة للغاية، لكننا وفقًا للتمويل المتاح نعمل على رأس المشروعات والمشكلات التي تواجهنا فقط، لكن التوسع في أي مهام أخرى فهذا صعب للغاية.

 ماذا عن اللجنة المشكلة لاسترداد أراضي الهيئة المنهوبة؟

التعديات على أراضي الهيئة غير ثابتة، وهناك حملات يومية من شرطة المسطحات المائية بالتعاون مع هيئة المسطحات في كافة البحيرات على مستوى الجمهورية. والمشكلة الكبرى التى تواجهنا بأنَّ التعديات التي يتم ازالتها ترجع مرة أخرى، والمتعدين على الأراضي يلعبون على مبدأ "مين اللي نفسه أطول من التاني"، لكننا غير مستعدين على الاستمرار بهذا الأمر. والهيئة تحتاج في تلك الأوقات ما يسمى بالردع السريع، لمكافحة التعديات الهائلة على البحيرات.

 الحلول التي وضعتها الهيئة لأزمة الصرف الصحي على المسطحات المائية؟

أولاً نحن نواجه كميات هائلة من الصرف الصناعي والزراعي والمنزلي من كافة محافظات الجمهورية، والهيئة ليست طرفًا في ذلك مطلقًا.

ومحطات المعالجة هي تابعة لوزارة الإسكان التي يجب بدورها وضع محطات لتنقية المياه، والمصارف الزراعية تابعة لوزارة الموارد المائية والري.

ويوجد مصرف يسمى الرهاوي الذي يصب مياه صرف الجيزة ومدينة السادس من أكتوبر بنهر النيل بشكل مباشر، مما يضر بالإنسان والأسماك في آن واحد.

 ماذا عن تكاليف إنتاجية الثروة السمكية بالمقارنة بتكلفة الإنتاج الحيواني؟

السمك هو البديل الآمن للحوم، وبفضل الأسماك لا كانت اللحوم تساوي الآن نحو 250 أو 300 جنيه، والأسماك أفضل من اللحوم بمرات عديدة، لما تحتويه على بروتين مغذي للجسد. واليابان من أكثر الدول المتناولة للأسماك حول العالم، لذلك يتميزون بالذكاء والصحة الجيدة.

 ماذا عن وقف منح تراخيص للأقفاص السمكية في البحيرات؟

تراخيص الأقفاص ليست تابعة لوزارة الزراعة وإنما وزارة الري وذلك طبقًا للقانون 48.وهيئة الثروة السمكية تبلغ من وزارة الري بالتراخيص المطلوبة لكن دون ذلك لا يتم إصدار أي تراخيص إلا بموافقة وزارة الري.

 ماذا تم في الخطة الموضوعة لتنفيذ خرائط رقمية حديثة للحدود الجغرافية للبحيرات لمنع التعديات؟

تم توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة العامة للاستشعار عن بعُد وعلوم الفضاء، والهيئة العامة للثروة السمكية، حيث تنص الاتفاقية على تحديد خرائط البحيرات في مصر طبقًا للإحداثيات الجديدة، والمناطق التي وصلها الجفاف بالبحيرات.

 كم يبلغ عدد العاملين بقطاع صيد الأسماك؟

بحسب الإحصائيات الجديدة نحو 5 ملايين صياد، إضافة إلى أن ذويهم يقدرون بنحو 10 ملايين فرد يعملون بقطاع صيد الأسماك.

كم يقدر نصيب الفرد من الثروة السمكية من إجمالي قيمة الإنتاج السنوي؟

يقدر نصيب الفرد بنحو 17 كيلو من الأسماك سنويًا، حيث يتم حساب عدد المواطنين بنحو 87 مليون مواطن، حيث يتم تقسيمه على إجمالي إنتاج الكلي من الأسماك ليظهر نصيب الفرد من تناول الأسماك سنويًا.

 جهودكم في القضاء على الأسماك متوحشة تسمى "أرانب البحر" بالسواحل الشمالية؟

سمكة الأرنب هي من الأسماك السامة ولكن اللحم الخاصة بها غير سام، وينبغي عدم الإكثار من تناول هذا النوع من الأسماك لم يشكله من ضرر في المستقبل.

ماذا عن زيادة أعداد التماسيح في بحيرة ناصر؟

ليست خاضعة لنا بحيرة ناصر وإنما تخضع لوزارة البيئة، والتماسيح المتواجدة في بحيرة ناصر تجاوز طولها الثلاثة أمتار، حيث يتناول يوميًا نحو 50 كليوجرامًا من الأسماك.والحل هو عمل حديقة خاصة لتلك الحيوانات المفترسة مع عدم قلة عددها للحفاظ على التوزان البيولوجي الخاص بالبيئة.

  ما الهدف من إنشاء المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية؟

 هو تابع لمركز البحوث الزراعية وليس خاضع للهيئة على الإطلاق.

 ماذا عن الاستزراع السمكي التابعة لهيئة قناة السويس؟

خاضعة لهيئة قناة السويس وليس تحت ولاية الهيئة، ونبعث بشكل دوري بالزريعات السمكية للهيئة القناة فقط. 

هناك بعض برامج التوك شو حذرت من تناول الأسماك كيف تعاملتم مع هذا الأمر؟

الحمدلله سعينا بكافة الوسائل التواصل مع الإعلامية "منى العراقي" لإظهار الحقيقة الكاملة حلول التحقيق الذي نشرته عن سوء جودة الأسماك والذي لا يعُد صحيح بالمرة.وأقول من نفس المكان الذي أعلن عنه المدير السابق بأن المصريين لا يجب أن يتناولوا الأسماك أقول لهم "اطمنوا كل سمك زي ما انتوا عاوزين".
هل هناك تعامل مع الجانب الإسرائيلي في مجال الأسماك؟

لا تعامل مع الجانب الصهيوني في مجال الأسماك على الإطلاق

لمزيد من المعلومات يمكن التواصل مع الروابط التالية المتعلقة بالمزارع السمكي

https://www.facebook.com/groups/210540498958655/

http://kenanaonline.com/hatmheet

https://twitter.com/shihab2000eg

http://www.youtube.com/results?search_query=shihabzoo&sm=3

https://www.facebook.com/%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A3%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D9%83%D9%8A%D8%A9-Aquaculture-Press-745767408789564/

المصدر: مصر العربية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 176 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,894,800