محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

مسحوق السمك

إعداد/محمد شهاب

يقصد بمسحوق السمك fishmeal هو ذلك المنتج الذى يتم الحصول عليه نتيجة التجفيف drying)بإزالة معظم الزيوت والمياه) والطحن grinding  للأسماك الكاملة أو مخلفات الأسماك (بدون إضافة أية مواد أخرى لها) وتدخل بنسب متفاوته (صغيرة نسيباً) في صناعة الأعلاف.

وبصفة عامة فإن معظم الأسماك والمحاريات shellfishes يمكن أن تستخدم في صناعة مسحوق الأسماك إلا أن بعض الأنواع التى تنتج السموم poisonous meal غير صالحة في هذا المجال، ويختلف المحتوى البروتينى لمسحوق الأسماك The nutritional Value of proteins بإختلاف أنواع الأسماك فتختلف قليلاً من نوع لآخر في الفقاريات vertebrate fish بينما تكون فقيرة نسيباً في المحاريات الكاملة.

وتستحوذ الأسماك البحرية الكاملة whole pelagic fishes علي النصيب الأكبرمن إنتاج مسحوق الأسماك على مستوى العالم حيث يتم صيد الأسماك خصيصاً من أجل صناعة المسحوق industrial fisheries في بعض البلدان مثل بيررو والنرويج وجنوب افريقيا، وهناك بعض الدول مثل بريطانيا تقوم بصناعة المسحوق من الأسماك غير المباعة أو فضلات الأسماك مثل الراس والهياكل العظمية processing waste بينما تستخدم بعض الدول الأخرى الطريقتين معاً (الأسماك الكاملة والمخلفات) مثل الدنمارك وآيسلندا, ويتميز المسحوق المصنع من المخلفات وبقايا الأسماك (وكذلك الأسماك الكاملة صغيرة الحجم) بإنخفاض نسبة البروتين وإرتفاع نسبة العناصر المعدنية عنه في الأسماك الكاملة.

وتستورد مصر كميات كبيرة من مسحوق الأسماك من العديد من الدول مثل الدنمارك والمغرب وموريتانيا واليمن ويرجع ذلك إلى إنتاج مصر لأكثر من 25% من إنتاج الوطن العربي من اللحوم البيضاء كما تعتبر الأولى عربياً وأفريقياً من حيث كمية الأسماك التى يتم إستزراعها سنوياً.

التركيب والقيمة الغذائية لمسحوق الأسماك

لقد أجريت العديد من الدراسات التى أجريت بغرض إستبدال مسحوق السمك بمكونات أخرى أقل تكلفة، ويستخدم مسحوق السمك في تكوين علائق الأسماك بنسب صغيرة قدر الإمكان وذلك لتقليل تكاليف تصنيع الأعلاف قدر الإمكان حيث أن مسحوق السمك يعتبر أغلى مكون من مكونات الغذاء إلا أن هناك بعض العلائق التى لابد من إستخدام مسحوق السمك أو مسحوق اللحم في تكوينها مثل علائق أسماك الثعابين والسالمون.

وقد أظهرت نتائج هذه الدراسات أن الحيوانات التى يتم تغذيتها على غذاء يحتوى على نفس الأحماض الأمنية الموجودة في مسحوق الأسماك من مصادر حيوانية ونباتية أخرى قد حققت معدلات نمو أقل من مثيلتها التى تم تغذيتها على مسحوق السمك ذاته وأرجعت نتائج بعض الأبحاث السبب في ذلك إلى وجود عوامل نمو غير معروفه unidentified growth factors، وأرجعت بعض النتائج الأخرى في ذلك إلى التنوع والتوازن الكبيرين بين العناصر في مسحوق الأسماك تمر عملية تصنيع مسحوق الأسماك بعدة مراحل، والجدول الآتى يوضح تركيب المكونات خلال كل مرحلة، ويلاحظ أن السمك الخام يحتوى حوالى 70% ماء، 18% عناصر صلبة و12% دهن بينما مسحوق الأسماك كمنتج نهائي يحتوى على 9% ماء، 85% مواد صلبة و6% دهن.

 

Fat

%

Solids

%

Water

%

material

12

18

70

Raw fish

3

44

53

Press

16

6

78

Press liquor

<1

5

95

Dilute stickwater

2

33

65

Conc. Stickwater

6

85

9

Fish meal

ويعتمد تركيب المنتج النهائي لمسحوق الأسماك على نوع الأسماك وكذلك طريقة التصنيع، فالمسحوق الناتج من أسماك fatty fishes مثل الهارينج ( وهى أجود وأغلى أنواع مسحوق الأسماك ) تزيد نسبة البروتين بها عن 70%، والدهون 9% والماء 8% العناصر المعدنية 12% بينما المسحوق الناتج من أسماك بيضاء fishes white (تحت نفس المعاملة) يحتوى على 66% بروتين و5% دهون و8% ماء و21% عناصر معدنية.

وتتمثل قيمة مسحوق الأسماك ليس فقط في نسبة البروتين العالية ولكن أيضاً في جودة البروتين ونوعية الأحماض الأمينية الموجودة به (معامل الهضم يصل إلى 80-95% لهذا البروتين) حيث تتواجد الأحماض الأمينية الأساسية بكمية وبتوازن أكبر من مثيلتها في مسحوق اللحم، كما يجب أن يتميز مسحوق السمك الجيد بالمواصفات النوعية التالية:

- لاتقل نسبة البروتين به عن 60% مع إرتفاع محتواه من الطاقة.

- لاتزيد نسبة الرطوبة به عن 2%.

- لاتزيد نسبة الدهن عن 1%.

- لاتزيد نسبة الشوائب عن 0.1%.

- يجب أن يحتوى على الفيتامينات بالإضافة إلى الأحماض الأمينية الضرورية مع كميات من اليود والعناصر المعدنية النادرة.

- يجب أن يكون ذو قوام مفتت خالى من الكتل والتعفن.

- ألا تقل القيمة الهضمية لبروتين مسحوق السمك عن 85-90%.

ويستخدام مسحوق السمك في العلائق التجارية للأسماك عادة بنسب تتراوح بين 5-20% وقد تصل هذه النسبة إلى 40% ويتوقف ذلك على نوع وعمر الأسماك. كما تتوقف نسب إستخدامه في العلائق على إقتصادية إستخدامه.

والجدول التالى يوضح تركيب الأحماض الأمينية في مسحوق الهارينج ومسحوق السمك الأبيض

White fish

meal

Herring meal

Amino acid

g/100g

protein

g/ 100g

protein

9.6

7.7

lysine

6.2

9.2

methionine

9.2

2.1

tryptophan

0.2

4.2

histdine

4.6

8.5

arginine

9.3

3.4

threonine

5.4

4.5

valine

7.3

5.4

isoleucine

5.6

5.7

leucine

3.3

9.3

phenylalanine

9.0

0.1

cystine

6.2

1.3

tyrosine

5.8

1.9

Aspartic acid

8.4

8.3

serine

8.12

8.12

Glutamic acid

3.5

2.4

proline

9.9

0.6

glycine

3.6

3.6

alanine

كذلك فمسحوق الأسماك مصدر هام جداً للعناصر المعدنية مثل الفسوسفور والمغنسيوم والبوتاسيوم، وكذلك فيتامينات B1, B2, B6, and b12 والعناصر الصغيرة مثل الزنك واليودين والحديد والنحاس والمنجنيز والكوبلت والسيلينوم والفلورين.

Fishmeal Fish meal is a product resulting from the drying and grinding of whole fish or fish wastes without adding any other additives and it enters with different rates (small percentage) in feed industry whole pelagic fish have the biggest share of producing the fish meal over the world, the fish is caught especially for fisheries industry in some countries. The fish meal enters in the making the fish feed in small amounts to reduce the feed manufacturing costs as possible because fish meals the most expensive of allcomponents

المصدر: GAFRD
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 161 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,184,501