محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

آفاق ومحددات استخدام التقنيات الحديثة فى الاستزراع المائى

إعداد/ محمد شهاب

تواجه الاقفاص السمكية عدة مشاكل يجب اخذها فى الاعتبار من بينها :

1ـ ان الاقفاص فى هذه المناطق تكون تحت رحمة الظروف الطبيعية والرياح والامواج وعلى هذا فإن النظام يجب ان يصمم لمواجهة مثل هذه الظروف وعلى الرغم من امكانية الاستفادة من تجارب صناعة استخراج البترول فى هذا المجال ان ارتفاع التكلفة الاستثمارية وتكاليف التشغيل قد تكون عقبة أساسية فى حل هذه المشكلة .

2ـ المشكلة الثانية هى إدارة مثل هذه الاقفاص حيث انها مصممة لتبقى لفترة طويلة فى ظروف مناخية صعبة .ولهذا فإنه يجب عند تصميمها ان يراعى هذا الجانب من حيث تقليل حجم العمالة الى اقل حد ممكن وكذلك توفير وسائل انتقال سريعة مع مراعاة ان اقتصاديات هذه النظم لايسمح باستخدام الطائرات العمودية كما هو حادث فى قطاع البترول .

3 ـ ان توفير بيئة مناسبة لنمو الاسماك فى مثل هذه الاقفاص يعوقه نقص الكثير من المعلومات المتاحة عن تأثير المتغيرات البيئية فى المناطق المفتوحة على الاسماك مثل التغيرات التى تحدث على المدى القصير للملوحة ودرجة الحرارة ... وغيرها

وللتغلب على هذه المشاكل لابد من توفير نظام خدمات كامل وهذا ما قامت به الشركة النرويجية والتى تقوم ببناء قفص على شكل سفينه على ظهرها جميع وسائل المعيشة والقوى والمولدات ونظام تغذية اوتوماتيكى ومعدات متطورة لجمع المحصول وتصنيفة ونقله ، وكذلك جارى تصميم رصيف رئيسى يشتمل كافه التسهيلات اللازمة للخدمات الزراعية ومتصل بعدد من الاقمار الصناعية .

ولتحاشى الوقوع فى مثل هذه المخاطرفانه عند اختيار المكون التكنولوجى يجب مراعاه العوامل الاتية :

1ـ ان يكون واضحا ماذا نريد وماهو الغرض من اقتناء المكون التكنولوجى وتحت اى ظروف يجب ان يستخدم .

2ـ ان يتم اختيار المكون التكنولوجى الذى يتناسب مع متطلبات المشروع ويمكن تشغيلها بواسطة العاملين فيه ويناسب ظروف التشغيل المحلية .

3ـ ان يتم شراؤه من الموارد الذى يستطيع ان يوفر خدمة ما بعد البيع محليا وان يكون له سابق خبرة فى تشغيل المكون التكنولوجى فى ظروف مشابهة .

4ـ ان يتم تقدير التكاليف الرأسمالية وتكاليف تشغيل وصيانة المكون التكنولوجى بشكل دقيق كلما كان ذلك ممكنا .

والعمر الافتراضى التقريبى ، والتأثير المتوقع على الانتاج او تقليل الوفرة فى التكاليف الانتاج .

الحصول على التقنيات :

يتطلب الحصول على التقنيات التى تم اختيارها توفر معلومات كافية عن مورد هذه التقنية من حيث أساليب التسويق المتاحة والخدمات والتسهيلات .

أساليب التسويق :

توجد ثلاثة اساليب رئيسية لتسويق تكنولوجيا الاستزراع المائى :

الأولى ـ بيع المكون التكنولوجى فقط :

ويتميز هذا الاسلوب بالبساطة والمرونة وفيه تقع المسئولية على مشترى التكنولوجيا لكى يقرر ما اذا كان المكون التكنولوجى سوف يعمل بكفاءة فى ظل الظروف السائدةفى منطقة المشروع وكذلك توفير الموارد اللازمة لتشغيله .

ومع ذلك فإن مورد التكنولوجيا ذوى السمعة الجيدة غالبا ما يقدمون النصيحة للمشترى كما انهم غالبا ما يعرضون حالات لمشروعات مشابهة ، ويقترحون التعديلات اللازمة لجعل المكون التكنولوجى اكثر ملاءمة للظروف المحلية .

الثانى ـ بيع المكون التكنولوجى مع الادارة :

وطبقا لهذا الاسلوب يكون المورد مسئولا عن ادارة النظام التكنولوجى وفى بعض الحالات يكون مسئولا عن تحقيق حجم معين من الانتاج ولهذا فغالبا مايهتم المورد بأن يكون المكون التكنولوجى مناسبا للمتطلبات المحلية . إلا ان هذا الاسلوب قد يكون مكلفا نسبيا ويتطلب من المشترى الالتزام بارتباطات تعاقدية طويلة الاجل والتى قد تمثل عبئا عليه .

كما يجب التأكد من مقدرة فريق الادارة المقترح واستعداده للعمل فى الظروف المحلية كما انه من الاهمية الاخذ فى الاعتبار مدى الاعتماد على المساعدة الخارجية والى اى مدى يمكن استخدام المورد لتقديم التدريب .

الثالث :ـ تمويل المكون التكنولوجى :

وهذا الاسلوب خاص بترتيبات التمويل وهو يأخذ شكلين :

الاول : عن طريق الاقراض او الائتمان التجارى .

الثانى : المشروعات المشتركة .

وفى هذه الحاله يتم تكوين مشروع مشترك بين مورد التكنولوجيا والمشترى حيث يتم تقسيم المخاطر والايرادات بينهما . وطبقا لهذا الاسلوب يكون للمورد مصلحة فى ان يعمل المشروع بفاعلية وان يحقق العائد المناسب ولهذا فغالبا ما يوفر المورد فريق متخصص لادارة المشروع . ولكن هذا لايمنع ان يتحقق مشترى التكنولوجيا من الامكانيات الفنية والمادية للشريك الاجنبى .

اختيار المورد :

تعتبرالمؤسسات والشركات الكبيرة فى الدول الصناعية المصدر الرئيسى والهام لتقنيات الاستزراع المائى حيث تستخدم أساليب تسويقية نشطة لترويج منتجاتها .

إلا أنه يجب ان نأخذ أيضا فى الاعتبار المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم والتى عادة ما تكون اكثر استعدادا من المؤسسات الكبيرة لنقل المعلومات المتصلة بالتكنولوجيا والتحسينات التكنولوجية اللاحقة .

كما انها اكثرعزوفا عن تضمين الترتيبات التعاقدية شروط مقيدة لمستورد التكنولوجيا كما انها توفر العديد من التقنيات البديلة تبدأ من الاساليب الكثيفة العمالة وانتهاءا بالتكنولوجيا المتطورة ذات مستوى الميكنة الرفيعة .

كذلك فإنه قد تتوفر مزايا من الحصول على التكنولوجيا من البلدان النامية الاكثر تطورا مثل الدول الآسيوية ( الهند ـ الصين / تايوان ) حيث ان القدرة التكنولوجية لهذه البلدان قد تكونت من خبراتها المكتسبة من نقل التكنولوجيا من البلدان المتقدمة الا ان هذه الدول عززت قدراتها على توليد تكنولوجيات تلائم احتياجاتها وظروفها الاجتماعية والاقتصادية .

وبصفة عامة فإنه مورد التكنولوجيا يجب ان يكون على دراية كافية بقطاع الاستزراع المائى وان اختياره يجب ان يتم من خلال الاجابه على الأسئلة الآتية : ـ ـ هل المورد هو صانع المكون التكنولوجى . واذا كان الجواب بالنفى .

ـ هل المورد له توكيل لضمان خدمات ما بعد البيع ؟

ـ هل يقدم المورد المساعدة عند التركيب وبداية التشغيل ؟

ـ هل يقدم المورد فترة ضمان مناسبة لتشغيل المكون التكنولوجى ؟

ـ هل المودر على اسعداد لتطويرالتكنولوجيا لتتناسب مع الحاجات الفعلية للمزرعة؟

ـ هل يوفر المورد قطع غيار واستشارات دورية ؟

ـ هل يقدم الموارد تسهيلات فى التمويل ؟

ـ هل بإمكان المورد تقديم اكثر من مكون تكنولوجى عند الحاجة الى تطوير المشروع ام انه مختص بنوعية محددة ؟

لمزيد من المعلومات يمكن التواصل مع الروابط التالية المتعلقة بالمزارع السمكية:

https://www.facebook.com/groups/210540498958655/

http://kenanaonline.com/hatmheet

https://twitter.com/shihab2000eg

http://www.youtube.com/results?search_query=shihabzoo&sm=3

https://www.facebook.com/%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A3%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D9%83%D9%8A%D8%A9-Aquaculture-Press-745767408789564/

المصدر: جريدة الصياد - الأتحاد التعاونى للثروة المائية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 197 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

2,075,053