محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

حلقة السمك بالأنفوشى و العلاج بالسمك و الكائنات البحرية

إعداد/محمد شهاب

مقالة باسم (ميناء الإسكندرية و حلقة السمك بالأنفوشى )

 للأديب السكندرى/مصطفى نصر

يتجمع في كل باكية مندوبو الفنادق و المطاعم الكبيرة و تجار السمك الكبار و الصغار، و يتابع الكل السمك المرصوص على الطوايل بعناية و بحرفيه، كل نوع في طاولة مستقلة، و يأتي معلم كل باكيه، فيلتف الجميع حوله، يكونوا حلقة حوله، و من هنا جاءت التسمية لحلقة السمك(سوق السمك).

و تتزاحم النسوة حول البائعين، لشراء دم الترسة، و يشربونه دافئا في التو و اللحظة، ثم يشترى البعض لحم الترسة، و يرددون بأنه لذيذ الطعم و مفيد للجسم.

و تأتى نسوة للسؤال على دهون الدولفين، و عندما يصل الدولفين، تسرع نسوة متخصصات بأخذه و وضع جلوده في آنية و يسيحونها على النار، و يباع لمرضى الروماتيزم، فهو مفيد جدا لهم، أما الحوت فالزيوت المستخرجة من كبده تستخدم في حالات الضعف و الهزال(مقويات).

و هناك أنواع آخري من الأسماك، تستخدم في علاج الأمراض مثل سمك الرعاش، و كتب التاريخ تذكر ملك مصر(الكامل) أصيب بحالة صداع كادت تفتك برأسه، و حارت معه كل العلاجات و الوصفات، إلى أن جاء ابن البيطار، الطبيب المشهور، و كان آتيا من مالقا في بلاد الأندلس، فسأل عن سمكة تعامل معها من قبل في بلده، و وصفها لهم قال: هي عريضة و تخدر ماسكها، فقالوا: اسمها سمك الرعاد، و جاءوا بها إليه، فوضعها على رأس الملك الكامل فأحس برعده في رأسه، وزال عنه الألم. هذه السمكة تسمى الآن بالرعاش، و تستخدم في علاج الكثير من الأمراض، كما فعل ابن البيطار.

و هناك نوع آخر من السمك يخافه الصيادون، اسمه السكوربوج، فله زعانف حادة، قد تدمى أياديهم لو أمسكوها، و قد تقطع شباكهم، و أحيانا يقوموا بكسر زعانفها، و يأتي الكثير للسؤال عنها، فهي تشفى في حالات التبول اللاإرادي.

و سمك اللوت يستخدم في علاج مرض السكر.

و ينصح المسنون من الصيادين السيدات اللاتي يرضعن بكثرة أكل سمك البوري، لأنه يساعد في الرضاعة.

و تلجأ السيدات الفقيرات إلى نوع من السمك يفعل ما يفعله سمك البوري في حالة الرضاعة، و سعره أرخص بكثير، سمك اسمه بقرة البحر، فوجهها قريب الشبه بالبقرة، عيبها أن أشواكها حادة، و قد تدمى يد من يحاول إمساكها.

ملاحظة(محمد شهاب): الترسه هى السلحفاه البرمائية turtle  

لمزيد من المعلومات يمكن التواصل مع الروابط التالية المتعلقة بالمزارع السمكية:

https://www.facebook.com/groups/210540498958655/

http://kenanaonline.com/hatmheet

https://twitter.com/shihab2000eg

http://www.youtube.com/results?search_query=shihabzoo&sm=3

https://www.facebook.com/%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A3%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%B9-

المصدر: مجلة الثقافة الجديدة عدد ديسمبر 2015
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 119 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,118,106