محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

سمكة الفهاقة Tetraodon المنتفخة و السامة و الفراعنه

ترجمة/ محمد شهاب

 Order  الرتبة : TETRAODONTIFOMES

Family العائلة  : TETRAODONTIDAE (puffer fish )

Genus  الجنس : Tetraodon

Species النوع : T. fahaka

Synonyms  مرادفاته: Tetrodon , Crayracion

Egyptian names : تمبيرا و فهاقه

عائلة Tetraodontidae كمثل جنس Tetraodon تتكون بصفة أساسية من اسماك بحرية. أربعة أنواع من جنس Tetraodon هي أسماك مياه عذبة؛ أحدها يوجد في مصر - فهاقه Tetraodon. أسمها العامي المتداول وهو الفهاقة.

سمك Tetraodon هي سمكة منتفخة، و لها القابلية للانتفاخ بنفسها بواسطة الهواء. هذا التشابه من السهل التعرف عليها في صور المقابر بسقارة بجسمها الشبيه بالكرة، و زعنفة ظهرية مفرده، و زعانف صدرية صغيرة. الاسم Tetraodon يرجع إلى أسنانها الرباعية الشبيهة بالمنقار، و هي قوية بشكل كبير و التي تستخدم لطحن دروع الرخويات. حتى العينات التي تكون ميتة تقريبا فإنها تعض بسهولة من خلال نهاية الأصابع، الفهاقة تصعد إلى السطح حتى تنفخ نفسها، هذه العادة أكدها سانت هيلير St. Hilaire. النفخ وسيلة دفاعية للسمكة، حيث أنها تزيد من حجم جسمها مما يجعله أكثر صعوبة في التغذي بواسطة الأسماك المفترسة. صيادي الأسماك بالنيل قادرين على دفع السمكة للانتفاخ عن طريق الفرك على البطن أو بالنفخ في فمها مثل البالون. بالمناسبة، عادة و كوسيلة مفاجأة غير متوقعة من الغرباء، فإن صياد السمك يخبط السمكة المنفوخة بحجر كبير بشاكوش، فينبعث صوتا شبيه بذلك الناتج من مسدس صغير.

سمكة فهاقه fahaka Tetraodon  عادة ما يتم صيدها في المياه الضحلة ذات عمق حوالي 5م، و يقال أنها تفضل المعيشة على قاع رملي أو طيني. وهى تعيش على الرخويات و الحيوانات القاعية، على الرغم من وجود عشب في أمعاء هذه السمكة. 

أعضاء من هذا الجنس تكون سامة، و سمكة فهاقه fahaka Tetraodon ليست استثناء. و يطلق على السم حمض تترا اودون أو تترا أودون توكسين، ويصنف كسم معوي.  في بعض أعضاء تلك العائلة يتواجد السم في الكبد أو الغدد التناسلية، و لكن يمكن أن يتواجد في الرأس و الأحشاء أو العظام في بعض الأنواع. السم، عندما يركز بشكل مصطنع، يكون على شكل مسحوق أبيض، يذوب في الماء، و غير قابل للذوبان في المذيبات العضوية. الجرعة السامة للإنسان تكون 4 مجم/كجم من وزن الجسم. و لا يوجد ترياق لسم  Tetraodon ، لذا يكون العلاج معتمدا على الأعراض symptomatic  بدرجة كبيرة. من المثير للانتباه، أن قبائل الدنكا بالسودان يعتبرون السمكة صالحة للغذاء.

الصورة:رسم portrayal لسمكة الفهاقة، مقبرة نب آمونالأسرة 18المتحف البريطانى - لندن

لمزيد من المعلومات يمكن التواصل مع الروابط التالية المتعلقة بالمزارع السمكية:

https://www.facebook.com/groups/210540498958655/

http://kenanaonline.com/hatmheet

https://twitter.com/shihab2000eg

http://www.youtube.com/results?search_query=shihabzoo&sm=3

https://www.facebook.com/%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A3%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%B9-

 

المصدر: ترجمة من كتاب fish and fishing in ancient egypt
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 893 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,893,438