محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

الآمال المستقبلية لتنمية الثروة السمكية

إعداد/محمد شهاب

 تغطية: م.ز/أحمد عتمان

عقدت كلية الزراعة جامعة كفرالشيخ ندوة بعنوان الآمال المستقبلية لتنمية الثروة السمكية للعمل على زيادة الإندماج وخلق فرص التواصل بين جميع المهتمين بالإستزراع السمكى بجمهورية مصر العربية ومحاولة وضع أسس علمية سليمة للنهوض بالثروة السمكية وكيفية التغلب على معوقات ومشاكل الإستزراع السمكى تحت رعاية أ.د/ماجد القمرى رئيس الجامعة و أ.د/ محمد أبو والى عميد كلية الزراعة بحضور أ. د/إبراهيم سعد الشماع رئيس قسم الإنتاج الحيوانى ونائب رئيس الندوة وأ.د/فوزى معجوز أستاذ تغذية الأسماك المتفرغ ومقرر الندوة و د/مالك محمد خلف الله أستاذ مساعد تغذية الأسماك  ومنسق الندوة.

دارت أحداث الندوة حول أن قطاع الانتاج السمكى فى مصر حقق طفرة كبيرة حيث إرتفع الإنتاج من 180ألف طن إلى مليون طن  وأنه  يجب أن نهتم أكثر بالثروة السمكية فى مصر لوجود الكثير من المسطحات المائية ونحن لدينا أمل كبير فى فكر العلماء للنهوض بهذا المجال وأكد أ.د/ماجد القمرى على أهمية الثروة السمكية وأشار  إلى التجربة المغربية فى تصدير الأسماك على عكس مصر التى تمتلك العديد من المسطحات المائية ومع ذلك تستورد الأسماك من الخارج لذا يجب أن نطور إنتاجنا  ونتغلب على مشاكل صيد الأسماك حيث نستخدم تقنيات قديمة جداً فى صيد الأسماك لذلك نحتاج إلى مراكز بحثية متعددة فى هذا المجال لخدمة المجتمع حيث تشتهر المحافظة بصيد الأسماك نظراً لموقعها الجغرافى وأيضاً لتوافر العنصر البشرى الذى يعمل بالصيد.

المحاضرة الأولى ..... الإتجاهات الحديثة فى المفرخات البحرية

قام بإلقائها أ.د/ أشرف يوسف الدكر عميد كلية الثروة السمكية جامعة قناة السويس حيث ركز فى محاضرته على أهمية تنمية الإستزراع البحرى وخصوصاً فى المرحلة القادمة لأسباب عدة منها محدودية الموارد المائية العذبة والتى يعتمد عليها فى الفترة الحالية ، ومحدودية التوسع فى الصيد البحرى ، وتمتع مصر بمساحات مائية بحرية يمكن إستغلالها فى الإستزراع البحرى، كذلك الميزة النسبية والموقع الجغرافى الذى تتميز به مصر لإنتاج أسماك تصدير عالية الجودة كالدنيس والقاروص واللوت والوقار وغيره ، و إرتفاع أسعار الأسماك البحرية وبالتالى فهى مصدر جيد للدخل القومى.

المحاضرة الثانية ..... كيفية التحكم فى تكاثر وتفريخ الأسماك

 قام بإلقائها د/ نبيل عبد الحميد منصور أستاذ مساعد كلية الطب البيطرى جامعة كفر الشيخ حيث ذكر أنه يوجد إتصال وثيق ومنظم يربط بين العوامل الخارجية والهرمونات والتكاثر في الأسماك والذي يؤدى إلى إنتاج اليرقات في المكان والزمان المناسبين لإعاشة وتغذية هذه اليرقات وبالتالي الحفاظ على النوع . ولكن عند إستزراع الأسماك فان تكاثر هذه الأسماك و بالأخص الإناث يتأثر سلباً لوجودها في الأسر. وتتمثل أسباب هذا التأثير السلبي إما إلى وجود هذه الأسماك تحت ضغط  بالمقارنة بالظروف بالطبيعة أو عدم توافر العوامل البيئية اللازمة للتكاثر أو لوجودهما معا.

المحاضرة الثالثة ..... الإستزراع السمكى المكثف المغلق

 قام بإلقائها د/إسماعيل رضوان الخبير بمنظمة الفاو حيث أوضح أنه مع التقدم فى الإستزراع السمكى ومع محدودية وندرة المياه يجب الإتجاه إلى زيادة إنتاجية وحدة المساحة ثم تناول بالتفصيل شرح نظام الإستزراع السمكى المكثف المغلق ذى التكنولوجيات الجديدة فى  الإستزراع السمكى، ويتسم بمحافظته على البيئة مقارنة مع أنظمة الاستزراع الأخرى.

المحاضرة الرابعة ..... الإستزراع البحرى ومعوقاته وطرق التغلب عليها

 قام بإلقائها أ.د/محمد عيسى أستاذ تربية وإنتاج الاسماك المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد بالأسكندرية حيث ركز على الإستزراع السمكي كأحد الحلول الفعالة لزيادة الإنتاج السمكي المصري خصوصاً وأن الله حبا مصر بمقومات نجاح هذه الصناعة لتوافر المصادر المائية والأراضي غير صالحة للزراعة للإنتاج النباتي ، وتوافر الأنواع السمكية الإقتصادية مثل البلطي والعائلة البورية والدنيس والقاروص والحنشان وغيرها ، وتوافر الكوادر الفنية والبحوث العلمية التي تدعم هذا النشاط . وعندما تتوافر مستلزمات الإنتاج والإدارة الصحيحة يمكن تحقيق إنتاج وفير يساهم في سد الفجوة الغذائية من البروتين الحيواني في مصر.

المحاضرة الخامسة .... تطبيق التكنولوجية الحيوية فى إنتاج أسماك بلطى مزدوجة العضلات

قام بإلقاء المحاضرة د/محمد الغنام مدير معمل التكنولوجية الحيوية بكلية الطب البيطرى جامعة كفر الشيخ حيث ذكر أن إستخدام طرق جديدة لزيادة إنتاج اللحوم ومنها إستخدام التكنولوجيا الحيوية عن طريق تثبيط الجينات التي تمنع زيادة إنتاج اللحوم ساعد البلدان المتقدمة فى مضاعفة إنتاج اللحوم والتغلب على مشكلة نقص اللحوم بينما ما زلنا في مصر نستخدم الطرق التقليدية (منشطات النمو و توحيد الجنس) وذلك لضعف الإمكانيات وقلة الخبرة، ثم طرح مشروع إستخدام التكنولوجيا الحيوية لزيادة إنتاج لحوم البلطي النيلي عن طريق تثبيط الميوستاتين (الجين الذى يمنع زيادة إنتاج اللحوم).ويهدف هذا المشروع الأبعاد الاتية:

1- البعد الاقتصادي: يتوقع عند تطبيق نتائج المشروع أن يزداد إنتاج اللحوم في البلطي النيلي  إلى 100 %.

2- البعد الصحي: زيادة إنتاج الأسماك بطريقة آمنة دون إستخدام محفزات للنمو أو أى كيماويات أخرى  لها أضرار بالغة على الصحة العامة.

3- البعد البيئي: زيادة الإنتاج من الأسماك دون الحاجة إلى زيادة عدد المزارع أو زيادة إستهلاك المياه.

4- البعد العلمي: إستخدام التكنولوجيا الحيوية لتثبيط الجينات التي تحد من نمو العضلات (اللحوم) مثل جين مايوستاتين (Myostatin) وبذلك سيتم أول تطبيق للهندسة الوراثية على الأسماك في مصر.

وبهذا ستتحقق الزيادة الآمنة للثروة السمكية والتي ستساعد في حل مشكلة الغذاء بتوفير سلعة هي الأكثر طلبا بأعلى جودة واقل سعر دون اهدار المزيد من المياه.

 أسفرت الندوة عن التوصيات التالية:

 1- إنشاء شبكة موسعة من وسائل الإتصال والتعاون بين المراكز البحثية والإنتاجية المختلفة لتبادل نتائج البحوث والدراسات والمشاريع البحثية وإعتماد ميزانية كافية لتدعيم البحث العلمى فى مجالات الإستزراع السمكى المختلفة وتشجيع إجراء البحوث التطبيقية لمواجهة مشاكل قطاع الثروة السمكية.

2- إصدار التشريعات المنظمة لنشاط الإستزراع السمكى تتسم بالمرونة والفعالية مع الإلتفات إلى الجوانب البيئية والصحية ومواصفات الجودة.

3- إدخال نظام إستزراع الأسماك المكثف المغلق وتطبيقه كنظام مجرب ويوصف هذا النظام الجديد بإنتمائه إلى الجيل الجديد لتكنولوجيات الإستزراع السمكى ويتسم بمحافظته على البيئة مقارنة مع أنظمة الإستزراع الأخرى.

4- توفير التمويل الكافى لإنشاء المشاريع أو تشغيل المشاريع المنشأة بكامل طاقتها الإنتاجية.

5- ضرورة إعداد دراسات تقييمية متكاملة عن مناطق الإستزراع السمكى البحرى لتحديد الأسلوب الأمثل والآمن لإستغلال هذه المناطق وذلك من خلال لجان علمية وفنية.

6- إستخدام التكنولوجيا الحيوية لزيادة إنتاج الأسماك عن طريق إستخدام الهندسة الوراثية.

7- التوسع فى إنشاء مصانع أعلاف الأسماك خصوصاً ذات التقنيات الحديثة فى الإنتاج وضرورة الإعتماد على خامات بروتينية محلية لتقليل أسعار الأعلاف .

8- إعداد برامج وقاية من أمراض الأسماك يلتزم بها كافة المنتجين وإجراء فحص دورى للأسماك فى كافة المزارع للتأكد من خلوها من المسببات المرضية المختلفة خصوصاً للأسماك التصديرية.

9- ضرورة تفعيل تخصيص أراضى للخريجين كمشروعات صغيرة للإستزراع السمكى خصوصاً على الطريق الدولى الساحلى مابين رشيد وبرج البرلس و الصالحة للاستزراع السمكى البحرى للخريجين والمستثمرين والتى لاتقل مساحتها عن خمسة آلاف فدان.

     10- تعتبرعملية انتاج وتوفير إحتياجات المزارع البحرية من الزريعة  بأسعار مناسبـــة و  فى الأوقــات المناسبـة هى السبيل الوحيد لتفعيل دور المزارع السمكيــة البحريــة فى  مصر والوصول بها إلى نفس درجة التقدم التى حدثت فى المزارع السمكيـة العذبــة. و أهم المصادر التى يجب عنايتها هى تشجيع إقامة المفرخــات السمكيــة البحريــة و ملحقاتها من أماكن رعاية الزريعة الناتجة لخلق مجتمعـات سمكيــة جديدة فى مناطـق بها مصادر للمياه المالحة وخاصة فى المناطق القريبة من البحر المتوسط.

لمزيد من المعلومات يمكن التواصل مع الروابط التالية المتعلقة بالمزارع السمكية:
https://www.facebook.com/groups/210540498958655/
http://kenanaonline.com/hatmheet
https://twitter.com/shihab2000eg
http://www.youtube.com/results?search_query=shihabzoo&sm=3
https://www.facebook.com/%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A3%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D9%83%D9%8A%D8%A9-Aquaculture-Press-745767408789564/
<!--<!--[if gte mso 10]> <mce:style><! /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} -->

 

<!--[endif] -->

<!--

المصدر: apwmagazine
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 296 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,910,370