محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

ما بعد شم النسيم

محمد شهاب

بعد الانتهاء من الاحتفال بشم النسيم، وهى مناسبة الأسمك فيها هو الأساس فى الغذاء بامتياز فى هذا اليوم(سمك طازج يطبخ بأي طريقة متبعه لدى المصريين، و السمك المدخن و هو عادة سمك شاخورة المستورد و المجمد تم تدخينه، و السردين المملح، و الفسيخ و يعتبر من الأسماك المخمرة)، و عادة يصاحب تناولها الليمون و الخل و البصل الأخضر و البصل العادي و الخس و الملانه و الترمس و الحلبة، كذلك هناك البيض الملون.

و من ثم هناك عدة ملاحظات سريعة بخصوص الأسماك التي يتناولها المصريين فى شم النسيم:

طالما تناول الفسيخ (سمك بورى و طوبار مخمر و مملح)و غيره من صور الأسماك التي يتناولها المصريين و السودانيين، و هي عادة كامنة فى ثقافة المصريين و كذلك السودانيين، منذ آلاف السنين، فلكي نوقفها أو نغيرها أو نحسنها، فهذا يحتاج جهد فى الإقناع من قبل أجهزة عديدة، و ليس بالظهور الإعلامي يناشد المواطنين التوقف عن تلك العادة الكامنة فى معتقدات الشعوب!! الخ.صائح من أكاديميين تشرح وسائل متبعه عند تناول الفسيخ، كشرائه من محلات ذات ثقة، و تنظيفه بالتخلص من الأحشاء و الرأس و الغسيل بالليمون و الخل..الخ  .

خرجت تقارير من محافظات عديدة، بعد حملات من وزارات الداخلية و الصحة، كشفت عن كميات ليست بالقليلة من سمك الفسيخ فاسدة أو غير صحية، سواء فى محلات بيع فسيخ، أو يتم نقلها، حيث جرى التحفظ عليها.

مازال الوضع القائم بالنسبة لتصنيع الفسيخ، فهذه العملية تتم غالبا بواسطة محلات الفسيخ، و  كثير من الأحيان تستعمل براميل خشبية غير نظيفة، تتم عملية التصنيع دون اى ترخيص، و دون رقابة من الجهات الرسمية، كما لا يوجد مواصفات صحية للفسيخ من وزارة الصحة. هناك بعض المواطنين، يقوموا بعمل الفسيخ بأنفسهم. كذلك هناك، و هو الأسوأ، وهو استخدام براميل بلاستيك أو صفائح معدنية لا تنفذ الهواء، مما يسبب فساد بسبب نمو بكتيريا لاهوائية، و قيل أن التسمم الناتج من البراميل البلاستيكية و الصفائح، خطير، و حسب ما نشر على لسان مسئول بوزارة الصحة، عن الحاجة لعلاج عند اكتشاف سبب التسمم من الفسيخ، لحقن ثمنها 75 ألف جنيه، فى حالة ما توافرت!! غالبا و هو الأهم أنه يستخدم فى عمل الفسيخ و السردين المملح أنواع رديئة من الملح الرخيص الثمن، مصدرة سياحات(مسطح مائي) مصدر مياهها المجارى(الصرف الصحي و الصناعي و التجاري)!!!

هناك تقارير أخبارية عن حالات تسمم غالبا بسبب تناول الفسيخ فى شم النسيم أو قبله بعدة أيام، منها 3 حالات فى كفرالشيخ و 4 بالمستشفى الأميرى الجامعى بالإسكندرية.

غير انه طالما يحب المواطنين تناول وجبات الفسيخ فى شم النسيم، و من الممكن أن تصبح أكلة وطنية يمكن نشرها فى أنحاء العالم، فالحل هو وضع أسس سليمة لتصنيعها بشكل علمي و صحي، فهناك فى الجامعات و المراكز البحثية، و منها قسم الصناعات الغذائية بكلية زراعة جامعة الإسكندرية(فرع الشاطبى)، طريقة تصنيع مبتكرة منذ عشرات السنين، باستخدام أفران تحت ضغط، تقوم بعملية إنتاج الفسيخ سريعة و نظيفة، و من ثم يليها نشر عملية التخزين الصحيحة باشتراطات صحية للمنتج من الفسيخ.

لمزيد من المعلومات يمكن التواصل مع الروابط التالية المتعلقة بالمزارع السمكية:

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

http://kenanaonline.com/hatmheet

http://kenanaonline.com/users/hatmheet/posts

https://twitter.com/shihab2000eg

http://www.youtube.com/results?search_query=shihabzoo&sm=3

https://www.facebook.com/pages/%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A3%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D9%83%D9%8A%D8%A9-Aquaculture-Press/745767408789564

المصدر: محمد شهاب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 79 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,224,748