محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

ري مزارع السمك بمياه عذبة بين الواقع و الوهم!!

محمد شهاب

نشر في جريدة اليوم السابع بتاريخ 20/3/2015 نقلا عن وزير الري المصري(الانتهاء من مسودة قانون "النيل الموحد"، بالاشتراك مع وزارات البيئة والزراعة والإسكان والصحة لمنع التضارب فيما بينها). كما نشر أيضا في جريدة البديل في 18/1/2015 (وتضمنت التعديلات استبدال نص المادة 48 من القانون، والتي كانت تنص على استخدام مياه الصرف الزراعي في تربية الأسماك بالمزارع، إلى النص باستخدام مياه نظيفة صالحة للاستزراع وخالية من الملوثات، بما يهيئ للأسماك حياة ملائمة في بيئة مناسبة). من ثم نرى حسب ما نشر، أن التعديل للمادة 48 في القانون 124 لسنة 1983 المنظم للمزارع السمكية(و التي كانت تنص على استخدام مياه الصرف الزراعي في تربية الأسماك بالمزارع)،  ترك الباب التعديل مفتوحا، و لم يذكر ماء النيل أو اى مياه عذبة، و لم يذكر اى مياه عذبة أو مالحة أو شروب، فقط شدد على أن مياه المزرعة السمكية تروى بالمياه الخالية من الملوثات.

أما متى سيتم التعديل و دون النص على استخدام مياه عذبه، فهذا لن يتم قبل انعقاد مجلس النواب القادم، و في الغالب سينعقد رسميا في جلساته في أكتوبر القادم حسب بعض الخبراء.

حتى نعرف الطريق الصحيح لتغيير أو إلغاء قانون، فلابد من مناقشة الخبراء الفنيين أولا، و هنا نعنى خبراء كل من الثروة السمكية، و الري و المياه، و البيئة. و أيضا لابد من التشديد على دور منظمات المجتمع المدني(جمعيات و اتحادات و روابط). و عند الوصول للتوافق في الرأي، يأتي دور الخبراء القانونيين، الذي يكون دورهم منحصر في صياغة القانون.

أما الاتجاه من البعض بالمناداة برى مزارع السمك بمياه عذبة، دون معرفة الحقائق السابقة، فهو ليس أكثر من صراخ بلا جدوى، أو حرب الصوت العالي(الحنجورى)، فلمن يوجه الكلام؟

طبقا لما يجرى بخصوص مياه النيل في مصر، و طبقا لأراء قيادات وزارة الري المصرية، فلن يتم تعديل قانون 124 لسنة 1983، بما يسمح برى مزارع السمك بمياه عذبة في المستقبل المنظور، أما كيفية الحصول على المياه الخالية من الملوثات في مزارع السمك، فهذا ليس من شأن وزارة الري وحدها، و حسب ما نشر في جريدة فيتو بتاريخ فيتو 28/12/2014 عن  (عقد وزراء الزراعة و الري والبيئة، اجتماعًا مشتركًا، بعد قليل، لمناقشة آليات تقنين أوضاع الأقفاص السمكية في المجارى المائية طبقا للضوابط التي حددتها وزارات الصحة والزراعة والبيئة و الري، لمنع وصول الملوثات إلى مياه النيل أو المجارى المائية)، و أيضا نشر بجريدة اليوم السابع في تصريح منسوب لوزير الري المصري (وكشف الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية و الري المصري، عن الانتهاء من مسودة قانون "النيل الموحد"، بالاشتراك مع وزارات البيئة والزراعة والإسكان والصحة لمنع التضارب فيما بينها). فحتى نصل لمرحلة الوصول إلى مجارى مائية خالية أو قليلة الملوثات، فهذا يحتاج لتضافر جهود وزارات عديدة(الري و الزراعة و البيئة و الصحة و الصناعة و الإدارة المحلية) نظرا إلى أن مصادر تلوث المياه ثلاثة هي:

- الصرف الصناعي.

- الصرف الصحي.

- الصرف من المحلات العامة و التجارية.

و هناك خطط ربما ينقصها التمويل و متابعة التنفيذ، لمعالجة مياه الصرف بكافة أنواعه، من المنبع، خاصة المصانع، المسئولة عن الجزء الأكبر من تلوث المجارى المائية، و بالذات مصانع البتروكيماويات و المبيدات، و الصناعات التعدينية(السيراميك و الحديد و الصلب و النحاس ...الخ). فمن الملفت للنظر ضعف شديد للتنبيه فيما تسببه تلك الصناعات، بالذات مصانع البتروكيماويات و المبيدات، نظرا لسطوتها على كثير من الجهات المؤثرة في المجتمع المصري، فهي مركز قوة، تستطيع فعل الكثير لوقف أي انتقادات توجه لها بهذا الخصوص.

بالرغم من التمني من كل من يعمل في مجال المزارع و الثروة السمكية في مصر، بالحصول على مصدر مياه عذبة و نظيفة، إلا أنه من الأمور الأكثر واقعية، فى المستقبل المنظور، الاتجاه نحو المصادر المائية البحرية، و التي تعانى من مشاكل هي الأخرى، أهمها قدرتنا في تفريخ اسماك بحرية بكميات تكفى المزارع، و مدى توفر أراضى لقيام مشاريع سمكية عليها، حتى لو كانت منطقة أرتكاز للأقفاص السمكية، مدى توافر مصادر مياه مالحة نظيفة قليلة التلوث.

بالطبع لا تصلح العشوائية السائدة في قطاع الثروة السمكية، فهى لا تصلح في مزارع و أقفاص سمكية بحرية، نظرا لحاجتها لمهارات وتكنولوجيا و تكلفة و بنية أساسية اعلى، كما أننا حتى نسعى للتعاون الدولي في الزراعة السمكية البحرية، خاصة التفريخ الصناعى، فلا بديل من تطبيق الشروط الدولية المتفق عليها عالميا، في كل شئون مزارعنا و أقفاصنا و ثروتنا السمكية.

لمزيد من المعلومات يمكن التواصل مع الروابط التالية المتعلقة بالمزارع السمكية:

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

http://kenanaonline.com/hatmheet

http://kenanaonline.com/users/hatmheet/posts

https://twitter.com/shihab2000eg

http://www.youtube.com/results?search_query=shihabzoo&sm=3

https://www.facebook.com/pages/%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A3%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D9%83%D9%8A%D8%A9-Aquaculture-Press/745767408789564

المصدر: اليوم السابع+البديل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 230 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,909,792