محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

انتقادات بيئية للصين الدولة العظمى الأوحد في الاستزراع السمكي

ترجمة بتصرف/محمد شهاب

تنتج الصين ثلث الإنتاج العالمي من السمك، و هي نسبة تضاعفت ثلاث أضعاف خلال العشرين سنة الماضية.  ربع هذا الإنتاج مصدره المحيطات، و الباقي يأتي من المزارع السمكية. 

يوفر مزارع السمك الصيني حوالي 3/4 من السمك للمواطن الصيني(يلاحظ أنها نفس النسبة تقريبا في مصر)، و لكن ينتقد الصينيين في أن الاستزراع السمكي لديهم غير متواصل بيئيا unsustainable، نظرا إلى اعتمادهم على مسحوق سمك مصدره أسماك تم صيدها من المصادر المائية، حسب ما أفصح عنه بحث سويدي حديث، مع ملاحظة أن هناك مصادر سمكية عديدة تساهم في توفير الأعلاف للمزارع السمكية الصينية، مع ملاحظة أن المزارع السمكية الصينية تؤثر على المتاح من المأكولات البحرية عالميا، حسب قول القائم على هذا البحث ماكس ترويل Max Troell، بمعهد بيجير لأقتصاديات البيئة(BIEE) Beijer Institute of Ecological Economics.

و حسب قول ترويل Troell، أنه من غير الممكن تحديد متى يحدث استنزاف للمصادر السمكية، و لكن هناك مناطق صيد حدث بها بالفعل صيد جائر overfished، و مع ذلك فمزارع السمك الصينية تنتج أكثر مما تنتجه المصايد بالمحيطات، و لهذا يقترح ماكس ترويل Max Troell تقوية الحوكمة لقطاع الصيد the governance، و هذا يعنى ضوابط و إنفاذ القانون، و على الرغم من صعوبة تطوير الضوابط في الصين، نظرا إلى العدد الضخم من المزارع و المزارعين السمكيين الصينيين، مما يخلق مشكلة لتلك الضوابط.

توجد وثائق لسياسات الحكومة الصينية تجعل من ممارسة الصيد متواصل بيئيا sustainable fishing، و لكن حتى الآن، فإن قليلا ما يمارس إنفاذ القانون بهذا الصدد، و على الرغم من ذلك فإن ترويل Troel متفائل، فهو يرى أن الصين لديها هيكل سياسي، يمكنها من إنفاذ الضوابط السابق الحديث عنها، لو قامت الحكومة الصينية بتنفيذها بشكل صارم.  

يقترح ترويل Troel بإعادة تدوير مخلفات المنتجات سيعمل على تحسين التواصل البيئي بصناعة المزارع السمكية، على الرغم من وجود أمور تتعلق بالصحة و النوعية، لهذا فتقترح دراسة المعهد السويدي BIEE انه يمكن إعادة استخدامه 30-70% من حجم الدخل السمكي، و الذي يعتبر فاقد يتخلص منه حاليا.

هناك أمر آخر ذكره ترويل Troel و لا يطرح للنقاش في الوقت الراهن، و هو الأنواع السمكة المصيدة من المحيطات يمكن أن تستهلك أدميا و لكنها تستخدم كمسحوق سمك. تقتضى المصلحة الاقتصادية استخدام تلك الأسماك في تغذية الحيوانات المزرعية، و لكنها ليست الطريقة المثلى لأستغلال الموارد.

لمزيد من المعلومات يمكن التواصل مع الروابط التالية المتعلقة بالمزارع السمكية:
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/
http://kenanaonline.com/hatmheet
http://kenanaonline.com/users/hatmheet/posts
https://twitter.com/shihab2000eg
http://www.youtube.com/results?search_query=shihabzoo&sm=3
https://www.facebook.com/pages/%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A3%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D9%83%D9%8A%D8%A9-Aquaculture-Press/745767408789564
المصدر: جيوجرافيكال
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 100 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,260,888