محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

السوشى وسيلة تخزين و عدو النحافه و مسبب للتسمم

إعداد/ محمد شهاب

"السوشي" من الأطعمة اليابانية، التى تخطت حدود الزمان والمكان، حيث انطلق من اليابان لينتشر فى جميع أنحاء العالم أما عن حدود الزمان فقد لا يعرف الكثيرون أنه من أقدم الأكلات، التى عرفها الإنسان ولا تزال مستمرة ورائجة جدا حتى الآن، ويرجع تاريخه إلى 4000 عام قبل الميلاد.
اليابانى الأصلى
يعتقد الكثيرون أن السوشى هو سمك نيئ، إلا أن هذا النوع يسمى "الساشيمي" وهو نوع من الطعام، الذى يقدم فيه السمك منزوع الجلد والدهن، مع بيض السمك، ملفوفا بالأرز، وغالبا ما يكون معه أحد أنواع الصوص الشهيرة باليابان.

السوشى المصرى
إلا أن هذا النوع ليس هو المنتشر على مستوى العالم، وهناك أكثر من 20 نوعا من السوشى، فما نأكله فى مصر، هو نوع من «النيغرى سوشي» أى «السوشى» المصنوع يدويا، وهو النوع الأشهر والذى يقدم بالمحلات، ويكون مصنوعا ومطهوا بشكل جيد، وهناك نوع يسمى "نارى سوشى" أى "السوشى الناضج"، وهو الشكل القديم من «السوشى»، والمصنوع من السمك المخمر، الذى يبقى صالحا للأكل لمدة 6 أشهر أو أكثر، وهناك "غونكان سوشى"، وكذلك «ماكى سوشى» أى اللفافة، وهو الذى يصنع بشكل أسطوانى.
سوشى المجاعة
ستدهش كثيرا عندما تعلم أن السوشى عندما بدأ لم يكن وجبة طعام، بل كان طريقة للتخزين، حيث كان اليابانيون يقومون بوضع السمك فى ملفوف الأرز بالخل لحفظ الأسماك لمدة 6 أشهر، أو حتى سنة، ومع الوقت أصبح السمك يؤكل كما هو، وتطور الأمر، عندما بدأت المجاعات فانتشر العديد من باعة السوشى فى كل أنحاء اليابان لبيع السوشى وحاول كل بائع أن يتفرد ويختلف بصنعته، وكانت النتيجة انتشار هذا الطعام بأنواع مختلفة.

السوشى يغزو العالم
على الرغم من أنه منتشر منذ ما يقرب من 6000 عام، إلا أنه بدأ يغزو العالم فى القرن التاسع عشر وكانت بدايته بإنجلترا، حيث ذكر أن السفير اليابانى قام بدعوة عدد من المسئولين على طعام يطلق عليه السوشي.

فوائده الغذائية
ويؤكد دكتور صبحى عيد، استشارى التغذية العامة وعلاج السمنة والنحافة، أن السوشى يحتوى على عدد من الفوائد الغذائية فهو يحتوى على الأسماك البحرية، وخاصة التونة والتى تحتوى على كمية كبيرة من دهون أوميجا3، وتحد من الإصابة بأمراض القلب، والشرايين وتقلل من الكولسترول الضار الجسم، كما أنه يحتوى على الكربوهيدرات والنشويات، وهو الأمر الجيد لمن يرغب فى زيادة الوزن.
ويضيف أن السوشى دائما يقدم معه صوص من خل التفاح أو أنواع من نباتات معينة ثبت أنها تقلل من الإصابة سرطان الثدى، فضلا عن أن بعض الأنواع، التى تقدم تحتوى على الأفوكادوا ومواد تحتوى على فيتامين ج، مما يجعله مقاوما رائعا للفيروسات.
رائع ولكن احذر
من أكثر المشكلات التى تواجهنا الآن هى انقطاع الكهرباء الدائم، وهذا الانقطاع يؤثر بالضرورة على السوشى على وجه الخصوص، حيث يحتاج إلى تبريد شديد ووضعه فى درجة حرارة معينة، وهو ما يجعله مناسبا لنمو البكتيريا والطفيليات، وخاصة أنه يحتوى على لحوم الأسماك، ويسبب التسمم وهو ما حدث مع عدد من الحالات خلال الفترة الأخيرة وفى بعض المطاعم الشهيرة.
كما أن احتواء السوشى على الأرز والافوكادوا (النوع الملفوف) يحتوى على الكثير من السعرات الحرارية، مما يجعله أحد أهم الأطعمة، التى تسبب زيادة الوزن، لذا يجب تناوله بحذر.

لمزيد من المعلومات يمكن التواصل مع الروابط التالية المتعلقة بالمزارع السمكية:

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

http://kenanaonline.com/hatmheet

http://kenanaonline.com/users/hatmheet/posts

https://twitter.com/shihab2000eg

http://www.youtube.com/results?search_query=shihabzoo&sm=3

https://www.facebook.com/pages/%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A3%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D9%83%D9%8A%D8%A9-Aquaculture-Press/745767408789564

المصدر: اليوم السابع
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 66 مشاهدة
نشرت فى 20 أكتوبر 2014 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,226,261