محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

اولويات قطاع الثروة السمكية و الوزارة الجديدة!!!

 

محمد شهاب

تأخر ترتيب مصر في ترتيب دول العالم في إنتاج مزارع السمك، حيث تقهقرت من الترتيب الثامن حسب نشرة الفاو الصادرة في عام 2013 ، إلى الترتيب التاسع في نشرة الفاو عام 2014، على الرغم من زيادة الإنتاج بمصر. طبعا لم تعلق الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، و نحن نرى أن أرقام الهيئة غير مقنعه أصلا، و إلا أعلنت عن مساحات المزارع السمكية المصرية مدعومة بصور الاستشعار عن بعد!!!

يأتي هذا في وقت متزامن الأسبوع الماضي، خرجت علينا عناوين الصحف و مواقع التواصل الاجتماعية، بأمور ذات اهتمامات آخري، فقد خرجت علينا صحيفة اليوم السابع بتاريخ 11/6/2014 بعنوان (شيخ الصيادين بالسويس يطالب الرئيس بإنشاء وزارة للثروة السمكية)، و يأتي هذا في وقت تقديم إبراهيم محلب باستقالة الحكومة، بعد فوز السيسى بثقة الشعب المصري بأنتخابة رئيسا لمصر، و من ثم هناك شبهة في من دفع صيادي السويس للخروج بمطلبهم، في الغالب لإرضاء بعض المستوزرين، الذين تركوا أمور و مشكل الهيئة، و الثروة السمكية، و نفوق السمك، و استيراد البلطي و البوري من الصين مجمدا، و ،شغلوا بأمور مشكوك فيمن خلفها!!

كما وأن في تاريخ نفسه 11/6/2014 و في جريدة الوطن خرج علينا العنوان التالي(أصحاب المزارع السمكية بدمياط يهددون بالاحتجاج عقب فشلهم في لقاء محلب)، فكان السؤال هو هل لاحظ أصحاب المزارع السمكية بدمياط انشغال كبار الهيئة، و وزارة الزراعة بأمور أهم من مشاكلهم المتمثلة حسب الخبر في (إلغاء التعامل بقانون المناقصات والمزايدات، والاتجاه للتمليك، وأن يكون التعاقد بالمنطقة بدمياط مع تفعيل دورها، وتثبيت قيمة التملك الإيجار لحين تغير أوضاع بحيرة المنزلة، وتعديل بنود العقد وبخاصة البند الخاص بتسليم المزرعة عقب انتهاء مدة التعاقد". وطالب أصحاب المزارع، بتفعيل القرار الصادر بشأن مقابل الانتفاع بالقرار رقم (217/ 2011) وإلغاء غرامات التأخير وتشكيل لجنة من المزارعين للإشراف على أعمال التطهير وتحويل المواسير بطريق "شطا - بورسعيد" لكباري علوية، بالإضافة إلى جدولة الديون المتأخرة على المستأجرين وإيقاف الأحكام القضائية الصادرة لصالح الهيئة بشأن المديونية وخفض القيمة الإيجازية للمستأجر الذي يتمكن به السداد)؟؟

ثم في موقع التواصل الاجتماعي على الانترنت بالعنوان المصاحب له صورة رئيس الهيئة و هو يحمل كارت احمر( الصيادين في المنزلة عاملين هشتاج يطالبون برحيل رئيس الهيئة، ارحل يا جزار البحيرة في دمار). من ثم وجد صيادي المنزلة مثل أصحاب مزارع دمياط السمكية، أنه لا أمل في التواصل مع إدارة الهيئة، فتوصلوا للحل بالهاشتاج المعبر عن حالهم؟؟

ثم في الوفد بتاريخ 11/6/2014 أيضا العنوان التالي (إحالة مدير عام بالثروة السمكية للمحاكمة)،و السبب كما جاء بنص الخبر(أثبتت تحقيقات محمد عبد الواحد رئيس النيابة أن عصام حسين غلام مدير عام الإدارة العامة للمشروعات بالهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، تعدى على زميله فريد وسيم ، ودفعه باليد من على المكتب .واستندت النيابة لأقوال بعض المسئولين زملاء المتهم والمجني عليه الذين شاهدوا الواقعة.وأدت النيابة الإدارية في قرار الاتهام، أن المتهم لم يحافظ على كرامة وظيفته طبقاً للعرف العام، وسلك مسلكاً في تصرفاته لايتفق و الاحترام الواجب ، وخرج على مقتضى الواجب الوظيفي، وظهر بمظهر من شأنه الإخلال بكرامة الوظيفة العامة) .مما يعنى أن كبار الهيئة تشغلهم هموم لها أولويات تخالف أولويات من تواجدوا في وظائفهم بسببها/ كما وأن تنشئة و إدارة هؤلاء المرؤوسين من قبل إدارتهم الأعلى تستدعى التساؤل حول أولويات الهيئة، و إعداد كبارها لتولى المناصب العليا، و مما يوضح الأمر أكثر، هو تغيير القيادة على فترات متقاربة، و دفع المرؤوسين للخروج لدعم احدهم ضد الأخر المعين بقرار من الوزير، كما حدث في واقعة رئيس الهيئة الأسبق محمود حسين مقابل الحسنى!!

نصوص الأخبار المنوه عنها

الوفد 11/6/2014

إحالة مدير عام بالثروة السمكية للمحاكمة

حال المستشار علي رزق نائب رئيس هيئة النيابة الإدارية، مدير عام الإدارة العامة للمشروعات بالهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية للمحكمة التأديبية العليا ، لاتهامه بالتعدي بالضرب والقول على أحد زملائه داخل مقر العمل .

أثبتت تحقيقات محمد عبدالواحد رئيس النيابة أن عصام حسين غلام مدير عام الإدارة العامة للمشروعات بالهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، تعدى على زميله فريدوسيم ، ودفعه باليد من على المكتب .

وإستندت النيابة لأقوال بعض المسئولين زملاء المتهم والمجني عليه الذين شاهدوا الواقعة .

وأدت النيابة الإدارية فى قرار الاتهام، أن المتهم لم يحافظ على كرامة وظيفته طبقاً للعرف العام، وسلك مسلكاً في تصرفاته لايتفق و الإحترام الواجب ، وخرج على مقتضى الواجب الوظيفي، وظهر بمظهر من شأنه الإخلال بكرامة الوظيفة العامة .

وانتهت التحقيقات إلى إحالة المتهم للمحاكمة كما تقدم


 

الصيادين فى المنزلة عاملين هشتاج يطالبوب برحيل رئيس الهيئة، ارحل يا جزار البحيرة فى دمار

 

 

مصر 11/6/2014 الوطن
أصحاب المزارع السمكية بدمياط يهددون بالاحتجاج عقب فشلهم في لقاء محلب

هدد أصحاب المزارع السمكية بمحافظة دمياط، اليوم، بتنظيم وقفات احتجاجية أمام هيئة الثروة السمكية خلال الشهر الجاري، وبخاصة عقب تأجيل موعد لقائهم برئيس الوزراء أكثر من مرة.
وطالب السعيد منصور عاشور، نقيب صيادي محافظة دمياط، بلقاء المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، للعمل على حل مشاكلهم المتمثلة في "إلغاء التعامل بقانون المناقصات والمزايدات، والاتجاه للتمليك، وأن يكون التعاقد بالمنطقة بدمياط مع تفعيل دورها، وتثبيت قيمة التملك الإيجار لحين تغير أوضاع بحيرة المنزلة، وتعديل بنود العقد وبخاصة البند الخاص بتسليم المزرعة عقب انتهاء مدة التعاقد".
وطالب أصحاب المزارع، بتفعيل القرار الصادر بشأن مقابل الانتفاع بالقرار رقم (217/ 2011) وإلغاء غرامات التأخير وتشكيل لجنة من المزارعين للإشراف على أعمال التطهير وتحويل المواسير بطريق "شطا - بورسعيد" لكباري علوية، بالإضافة إلى جدولة الديون المتأخرة على المستأجرين وإيقاف الأحكام القضائية الصادرة لصالح الهيئة بشأن المديونية وخفض القيمة الإيجارية للمستأجر الذي يتمكن به السداد

11/6/2014
مصر 11/6/2014 اليوم7
شيخ الصيادين بالسويس يطالب الرئيس بإنشاء وزارة للثروة السمكية

طالب بكرى أبو الحسن شيخ الصيادين بالسويس الرئيس عبد الفتاح السيسى والمهندس إبراهيم محلب، رئيس الحكومة، بضرورة إنشاء وزارة للثروة السمكية أسوة ببعض البلدان العربية والإفريقية للنهوض بهذا القطاع والعاملين فيه، والاستفادة من الإمكانيات التى تمتلكها مصر من شواطئ.
وقال بكرى فى تصريحات صحفية "إن هناك تدنيا وتدهورا واضحا فى إنتاج الثروة السمكية بسبب التعديات الصارخة على مسطحاتنا البحرية"، موضحا أنه باسم ثلاثة ملايين صياد بمصر يطالب كل من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء بإنشاء الوزارة الجديدة أسوة ببعض الدول العربية والإفريقية.

 لمزيد من المعلومات يمكن التواصل مع الروابط التالية المتعلقة بالمزارع السمكية:
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/
http://kenanaonline.com/hatmheet
http://kenanaonline.com/users/hatmheet/posts
https://twitter.com/shihab2000eg
http://www.youtube.com/results?search_query=shihabzoo&sm=3
https://www.facebook.com/pages/%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A3%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D9%83%D9%8A%D8%A9-Aquaculture-Press/745767408789564

 

المصدر: اليوم السابع-الوفد -الفيس بوك-الوطن
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 135 مشاهدة
نشرت فى 14 يونيو 2014 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,168,755