محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--

اسماك تغنى ضد الحرب

محمد شهاب

كتب د. محمد المخزنجي التالي في مجلة العربي(الكويتية) عن أسماك تغنى ضد الحرب يقول:

 (اشتعل جنون الحرب العالمية ليحرق العالم، وسنَّ المشاركون في هذه الحرب كل أسنانهم العسكرية ليلتهم كل منهم الآخر ، طائرات تلقي القنابل على المدن ، ومدافع تقصف البشر والشجر، ومدرعات تخرِّب الدروب وتهرس العشب، وغواصات تقصف الساحل والأعماق، ودماء ملايين الناس تسيل هدرا. ولأن الغواصات كانت سلاحا جديدا فتاكا في هذه الحرب، يختفي تحت الماء ويسدد ضرباته القاصمة للسفن وما عليها ، فقد بذل علماء الحرب أقصى جهودهم لكشفها وقصفها، ولأجل هذا الغرض صنعوا مسامع مائية (هيدروفونات) وخبئوها في مياه خليج (تشيسابك) الذي تقع العاصمة الأمريكية واشنطن قريبة منه، وهذه الهيدروفونات تم اختراعها في الحرب العالمية الأولى ، وتم تطويرها في الحرب العالمية الثانية ، لتلتقط ضوضاء محركات الغواصات المختفية تحت الماء ، وتحذر القوات البحرية عند اقترابها، ويُسهِّل القضاء عليها عند الضرورة.

مضت أيام طويلة من أيام الحرب دون أن تلتقط الهيدروفونات أي صوت لضوضاء الغواصات المعادية، لكن في أحد أيام الربيع ، وبعد أن غابت الشمس في الأفق البعيد ، التقطت الهيدروفونات أصواتا مريبة ، أشبه بضربات مطارق معدنية وقرقعة عدد كبير من المثاقب. وعلى الفور انطلقت إشارات الإنذار ، وتأهبت المدافع البرية والبحرية لإطلاق قذائفها على (العدو)، لكن هذا (العدو) لم يظهر. وتكررت هذه الظاهرة ، ضوضاء مطارق ومثاقب تحت الماء ، وإشارات إنذار ، ومدافع تتأهب، ولا يظهر العدو. وقرر القادة العسكريون ألا ينتظروا ظهور (العدو)، بل يباغتوه بمجرد أن تلتقط الهيدروفونات هذه الضوضاء ، لكن الهجوم المباغت لم يؤد للقبض على أي غواصات حربية معادية ، وكانت المفاجأة هي اكتشاف أن مصدر هذه الضوضاء لم يكن إلا أسرابًا هائلة من ملايين الأسماك الطبالة Drumfish تتجمع سابحة في سلام بالقرب من خليج (تشيسابك) ، دون أن تعرف بأمر الحرب المشتعلة بين البشر.

وقامت البحرية الأمريكية بالقبض على بعض هذه الأسماك، لاستجوابها ، حتى تتأكد أنها المسئولة حقا عن الضوضاء التي التقطتها الهيدروفونات . تم إيداع الأسماك الطبالة في أحواض زجاجية مخصصة لدراسة الكائنات البحرية ، وجرى تسجيل وتحليل الأصوات التي تصدرها هذه الأسماك ، وكانت نتيجة الدراسة تؤكد أن الأصوات التي التقطتها المسامع المائية الحربية، لم تكن غير أصوات هذه الأسماك عندما تغنى وتلعب) .

الى هنا و انتهى كلام محمد المخزنجى، و سوف نجد تصنيف سمكة الطبلة(drum) على الوجه التالى:

Pogonias cromis  (Black drum)

Class   :Actinopterygii

Order :Perciformes

Family:Sciaenidae

تتواجد فى المنطقة بين نوفا سكوتيا بكندا حتى فلوريدا جنوب الولايات المتحدة الأمريكية و خليج المكسيك و جزر الأنتيل و جنوب البحر الكاريبى و الأرجنتين. تعيش على رمال و طين القاع بالمناطق الساحلية، خاصة عند مصبات الأنهار الكبرى، و تدخل صغارها الى مداخل تلك المصبات، و تتغذى على القشريات و الرخويات و الأسماك. لها قيمة تجارية و محببة لدى هواة الصيد و تربية الأسماك فى احواض الزينة aquarium. تعيش فى المياه المالحة و الشروب، و على اعماق تصل الى 10م، و يصل طولها لحوالى 60سم، و اقصى طول سجل لها 173سم، و أقصى وزن سجل لها 51.3سم و أقصى عمر 43 سنة.

 

<!--

 

<!--<!--

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الروبط:

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/
http://kenanaonline.com/hatmheet
http://kenanaonline.com/users/hatmheet/posts
https://twitter.com/shihab2000eg
http://www.youtube.com/results?search_query=shihabzoo&sm=3
https://www.facebook.com/pages/%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A3%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D9%83%D9%8A%D8%A9-Aquaculture-Press/745767408789564

 

 

المصدر: العربى الكويتية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 102 مشاهدة
نشرت فى 4 مايو 2014 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,893,453