محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--

لماذا للأسماك عمق معين تسبح فيه لا يمكنها تجاوزه؟؟

إعداد/محمد شهاب

لماذا تستطيع الأسماك السباحة إلى مسافات عميقة في المحيطات دون أن تتأثر بالضغط المرتفع هناك هذا الضغط الذي لا تتحمله الكائنات الأخرى غير المائية؟

وجد العلماء مفتاح اللغز في مادة ”أكسيد ثلاثي ميثيل الأمين” فتلك المادة التي تتواجد داخل خلايا الأسماك تمنع البروتين من الانهيار تحت تأثير الضغط المرتفع فى المياه العميقة، وكلما سبحت المياه نحو الأعمق زاد إفراز تلك المادة داخل خلايا الأسماك

للأسماك حدود كما البشر لا تستطيع تجاوزها وإلا اندحرت وانسحقت، هذا ما تقوله دراسة حديثة صدرت مؤخرًا عن جامعة ”أبردين” الإنجليزية.

وكما نقلت ” مصراوي ” فإن الدراسة قالت إن أسماك المحيطات جميعها لا تستطيع العيش على عمق أكثر من 8200 متر، مؤكده أن لكل نوع من الأسماك عمق معين يمكن أن تسبح فيه، إلا أنها لا يمكن أن تتجاوز بأي حال من الأحوال العمق المذكور سالفًا.

إن ”أكسيد ثلاثي ميثيل الأمين” التي تتواجد داخل خلايا الأسماك تمنع البروتين من الانهيار تأثير الضغط المرتفع فى المياه العميقة، وكلما سبحت المياه نحو الأعمق زاد إفراز تلك المادة داخل خلايا الأسماك، إلا أن ارتفاع مستويات تلك المادة يؤدي إلى انتقال كميات أكبر من مياه البحر إلى الخلايا، الأمر الذي يؤدي إلى عكس عملية التناضح مما يسبب انتفاخًا فى الخلايا المخية وتوقفها عن العمل فتموت السمكة.

المصدر: أسماكى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 510 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,184,510