محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--

الأمال الكبار فى الأستزراع السمكى العربى

محمد شهاب

قدم أحد الخبراء العرب و يسمى عزت فيضى Izzat Feidi، قدم ورقة بحثية إلى الأجانب المشاركين في منتدى دبي للاستثمار في الاستزراع السمكي Aquaculture Investment Forum in Dubai، عزت هو نفس الخبير الذي تحدث حول نفس الموضوع من قبل في مؤتمر سمكي في أكتوبر الماضي  بباريس GOAL conference in Paris. تناول عزت الوضع في مصر و الدول العربية الغنية بالنفط مثل دولة الإمارات و المملكة العربية السعودية، كأسواق محتملة مستقبليا، و ذلك نظرا إلى تضاعف الطلب على الأسماك و المأكولات البحرية بها، مقارنة بالدول المجاورة، و كذلك تقبل المستهلكين بتلك المنطقة لمنتج سمكي مرتفع السعر و الجودة.  مما يتيح فرص أكبر للاستثمار في الاستزراع السمكي بها.

تعدت التدفقات المالية في المأكولات البحرية في الدول العربية 4 بليون دولار عام 2009، و التوقعات زيادة تلك التدفقات بنسبة 20% لاستمرار الوضع الحالي للاستهلاك، لترتفع إلى 30% من الإنتاج الحالي للمزارع السمكية، و لهذا تأتى الجاذبية للاستثمار في هذا القطاع من المؤسسات و الأفراد.

من النقاط الهامة التي تناولها الخبير العربي هي:

أهم المعوقات الإنتاج السمكي بالمنطقة:

- محدودية تكنولوجيا التصنيع المتاحة في المنطقة

 the limited processing technologies available  in the area ،

- الحاجة إلى بيانات ذات ثقة

 lack of reliable data ،

- الوضع المؤسف لنظم الربط الجوى بين المنتجين و الأسواق العربية الرئيسية

 the sorry situation of regular, direct air links between producers and major Arab markets

-قلة كفاءة نظام النقل و التوزيع بالمنطقة

the efficiency of markets, distribution and transport systems

- الحاجة لمزيد من  التدفقات المالية لشركات الاستزراع و الإنتاج السمكي بالمنطقة

fresh capital would be needed in wider fields surrounding aquaculture companies

الوضع الإيجابي للاستزراع السمكي في الدول العربية مستقبليا:

- الزراعة السمكية  مبشرة في مياه البحر العميقة offshore aquaculture، في مناطق بعمان و اليمن و الصومال و موريتانيا و المغرب.

- منطقة بحر العرب حتى المحيط الهندي تمتد إلى 3700 كم خط ساحلي لليمن و عمان  مبشرة، في مجال الاستزراع السمكي البحري المحيطي المفتوح open-ocean marine aquaculture development.

- متوسط استهلاك الفرد في الدول العربية من الأسماك و المأكولات البحرية حوالي 10كجم/فرد/ السنة، اقل بمقدار 8كجم عن المستوى العالمي. و بالتالي مع عوامل آخري يتوقع زيادة الاستثمار في هذا القطاع. 

ملاحظة:

<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

عزت الفيضي: من مواليد القدس، تعلم في أمريكا في مرحلة البكالوريوس و الدراسات العليا ، بدا عام 1963 عمله في مجال الأسماك في شركة صيد كويتية، و في عام 1969 أشتغل في الفاو كأقتصادى اسماك، و في خلال عمله بها كان يختص بالعمل بالقطاع في الشرق الأوسط و أفريقيا، و غطى موضوع الصيد و السماكة خاصة فيما يخص مجال ما بعد الصيد. منها عمله في المسح و التطوير السمكي في مشروع الخلجان Gulfs Project ، و مدير مشروع تطوير الصيد في البحر الأحمر و خليج عدن، و مدير مشروعات في مشروع إنفوسمك ، INFOSAMAK ، و الذي رابط  العالم العربي بشبكة الفاو للمعلومات FAO/GLOBEFISH INFOnetwork، و هي الخاصة بتسويق خدمات معلومات تسويق الأسماك الدولية، كما عمل كبير خبراء الإقليمي في الفاو FAO/RNE Senior Regional Fisheries Officer. أخر عمل تقلده كان رئيس خدمات الاستفادة و التسويق بمقر الفاو في روما-إيطاليا.  تقاعد في عام 2000. و بعد تقاعده أقام بالقاهرة، حيث يعمل كمستشار حر، و كذلك عمل لمدة 9 سنوات كمستشارا للأكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا و النقل البحري و التي تتبع جامعة الدول العربية. كما يشارك في مؤتمرات إقليمية خاصة بالأسماك، و العمل بكتابه مقالات لمجلات إقليمية مختصة بالأسماك في المنطقة العربية و الأفريقية و العالم.

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك و كنانة او لاين:

 

 

http://kenanaonline.com/hatmheet

 

 

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

 

المصدر: أخبار جارية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 235 مشاهدة
نشرت فى 15 ديسمبر 2013 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,908,313