محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

أضحك مع أشعب الطماع و وليمة السمك

إعداد/محمد شهاب

 ظهر في تاريخنا العربي ظرفاء وشعراء لم يكن لهم شأن لولا طرائفهم الجوعية. أشهرهم قاطبة أشعب الطماع. ولكن هذا النوع من الأدب، بل وهذا النوع من الحياة، شاع في أواخر الدولة العباسية، عندما ظهرت جماعة الطفيليين، وأصبح التطفل على الولائم ظاهرة شائعة. لا يمكن في الغرب أن يدخل إنسان لمأدبة من دون دعوة، وكثيرا ما يُحجز للمدعو كرسي فيها يُكتب أمامه اسمه، وعليه الالتزام به. ولكننا في الشرق نتبع غالبا أسلوب الباب المفتوح، وقلما يردّ أهل الوليمة طارقا مستطرقا. وهذا هو ما فتح المجال للتطفل والطفيليين.

راح أحدهم يعظ ابنه، وسائر فصيلة الطفيليين فقال:

لا تجزعَنّ من الغريب

ولا من الرجل البعيد

وادخلْ كأنك طابخ

بيديك مغرفة الحديد

متدليا فوق الطعام

تدلي البازِ الصيود

لتلفّ ما فوق الموائد

كلها لفّ الفهود

واطرح حياءك إنما

وجه الطفيلي من حديد

و مضى الشاعر الطفيلي يسترسل في قصيدته عن الأكل وأنواع الطعام، وكيف يتعامل ويتلذذ الطفيلي بها. ولكن هذا المسلك التطفلي بدأه في الواقع أشعب الطماع، في صدر دولة الإسلام وأيام الصحابة. كان في الحقيقة نمطا من أنماط (المهرج) في الأدب الغربي، مع التركيز على الأكل والجوعيات. لاحظ عددا من صحابة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) منهمكين في أكلة سمك. فعنّ له أن يأخذ نصيبه منها؛ فسألهم: ما تأكلون؟ فأجابوه: «سمكا مسموما». كانوا يحاولون استبعاده من المأكلة. فأجابهم: «والله الحياة بعد صحابة رسول الله لا تستحق العيش؛ فدعوني أرحل معكم». وقبل أن يجيبوه، كان قد أخذ مكانه في صدر المجلس، ومد يده ليلتهم السمك.

 

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك و كنانة او لاين:

http://kenanaonline.com/hatmheet

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

المصدر: الشرق الأوسط
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 319 مشاهدة
نشرت فى 4 ديسمبر 2013 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,907,004