محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

للقرش إدراكا بصريا أكثر من الحيوانات الأخرى

إعداد / محمد شهاب

 

دراسات حديثة عن مخ سمك القرش كشفت أنه شبيه ببعض النواحي بدماغ الإنسان، ما يفتح باب الأمل على تطوير وسائل جديدة وبصرية بشكل خاص لحماية السباحين من هجوم سمكة القرش عليهم..وكما ورد الخبر في ” الاقتصادية ” قالت الباحثة كارا يوباك في جامعة أستراليا الغربية إن سمك القرش الأبيض الضخم المسؤول عن أغلبية الحوادث المميتة في أستراليا ”لديه أجزاء كبيرة في الدماغ مرتبطة بالإدراك البصري، ما يعني أنه يتأثر بالمنفرات البصرية” بشكل أكبر من الأنواع الحيوانية الأخرى.

وتقول يوباك ”سمكة القرش تتعرّف على سمكة بحر سامّة عند رؤيتها وتلوذ بالفِرار، ويمكننا الاستناد إلى هذه المعلومات للتوصل إلى حل” لاعتداء سمك القرش على السباحين. ولذلك اقترح الباحثون تزويد بذلة الغطس أو لوحة ركوب الأمواج مثلا بعلامة بصرية محدّدة من شأنه أن يردع سمكة القرش ويبعدها بحسب ما أوضح العلماء عبر وكالة الأنباء الألمانية.

يُذكر أن أغالبية المنفرات المستخدمة حالياً لإبعاد سمك القرش هي عبارة عن موجات كهرومغناطيسية تستهدف المستشعرات الموجودة على أنف سمكة القرش. ومع أن هذه التقنية فعالة، إلا أنها لا تعطي ثمارها في الظروف كلها. ومعلوم أن خمسة أشخاص لقوا حتفهم إثر هجمات سمك قرش على الساحل الغربي لأستراليا في الأشهر الاثني عشر الأخيرة. ويعتبر سمك القرش الأبيض الذي قد يصل حجمه إلى ستة أمتار المسؤول الأول عن تلك الهجمات.

 

 يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

المصدر: أسماكى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 192 مشاهدة
نشرت فى 20 يوليو 2013 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,909,720