محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

الحلزون Abalone أحدث صيحات العناية بالبشرة في اليابان

إعداد/محمد شهاب

قد يعد ترك الحلزون ليمر فوق الوجه والبشرة شيئا مفزعا، ولكن شركة يابانية تعتزم ان تستخدمه كوسيلة لتنظيف وتجميل البشرة. وبدءا من الاثنين سيمكن للنساء الراغبات في إزالة الجلد الميت وتنظيف المسام واعادة الشباب إلى البشرة طلب جلسة تستمر خمس دقائق يستخدم فيها الحلزون. وقالت مانامي تاكامورا المتحدثة باسم شركة سي زيد لابو ومقرها طوكيو بينما تضع ثلاث حلزونات على وجه امرأة "المادة اللزجة التي ينتجها الحلزون تساعد في ازالة الخلايا الميتة وتعالج البشرة اثر تعرضها للشمس ويرطب البشرة". واضافت "بهذه الطريقة يمكن الحصول على افرازات الحلزون بصورة نقية تماما".

 يعتقد أن المادة اللزجة التي ينتجها الحلزون لها تأثير يخفف آثار العمر على البشرة وتحتوي بعض مستحضرات التجميل بالفعل افرازات الحلزون. وتبلغ تكلفة خمس دقائق من العناية بالبشرة باستخدام الحلزون في دور التجميل الخاصة بسي زيد لابو 10500 ين (106 دولار)

تاريخيا :

تغذى الإنسان على الحلزون مند آلاف السنين كما استعمل بعض أنواع الصدفيات كأدوات للتزيين، وتوجد مئات الأنواع من الحلزون منها المائي والبري.

الصفات الحيوية:

الحلـزون من الرخويات والتي تتخذ صدفات و قوقعات لحماية جسدها الرخوي، يتواجد الحلزونات في الماء العذب ، و على البر،  الحلزون يزحف معتمدا على قدمه العضلية البطنية وهو ينزلق على مادة مخاطية لزجة تفرزها غدة موجودة تحت الشفة السفلية. وحاسة النظر عند الحلزون بدائية ولكن حاستا الشم واللمس لديه متطورتان جدا.

يعرف ان الحلزون من آكلي العشب والفاكهة ويفضل (خاصة الفراولة والشمام)، و الحلزون كائن مخنث أي أن جميع أفراده قادرة على وضع البيض وذلك سبب سرعة انتشاره !يضع بيضه في حفر يحفرها بنفسه في الأرض وبعد فترة تمتد من أسبوعين أو ثلاثة، يفقس البيض عن حلزونات صغيرة ذات قواقع شفافة ويعمر الحلزون لمدة خمس سنوات تقريبا.. يتم اكله فى بلاد عربية ويعتبر وجبه شهية مثل المغرب ، وتسمى حساء " البيبوش او الغلالة... المغرب يعتبر المصدر الاول للحلزون، الى اسبانيا والبرتغال بالذات، كونهما الدولتين الاوروبيتين الأكثر استهلاكا للحلزون، بدرجة تفوق ما يستهلكه المغاربة بكثير.

 يستعمل لحم الحلزون كغذاء من ضمن الأغذية الغريبة، ويستهلك في البلدان الأسيوية أكثر من باقي بلدان العالم، ويستهلك كذلك في أستراليا وأمريكا اللاتينية. ويعرف الحلزون في البلدان الأمريكية باسم الأبلوني Abalone، ويستهلك كوجبة أساسية وليس كوجبة ترفيهية كما هو الشأن في المغرب، ويوجد في المغرب ثلاثة أنواع من الحلزون الكبير الحجم، وهو ما نسميه بالحلزون أو الببوش كما يعرف النوع الصغير الحجم باسم أغلالة، ومن الراجح أن يكون هذا الاسم أمازيغي لأنه يبدأ بالألف. ولا يعرف استهلاك الحلزون في المغرب بكثرة رغم أن كل الناس يعجبون به، وربما يكون ذلك راجع لطريقة تحضيره المعقدة، والتي ربما تبقى مجهولة لدى الكثير، وقد يكون ذلك راجع كذلك للخوف من التسمم، وربما لم يكم المغاربة في حاجة لاستهلاك هذا اللحم، لأن الأغذية كانت متوفرة ومتنوعة خصوصا لحوم الغنم والماعز، ويقبل المغاربة على استهلاك الصيد أكثر من استهلاك الحلزون الذي يعتبر في نظرهم من الأغذية المتدنية، وربما لا يجرأ أحد على تقديمها للضيوف.

القيمة الغذائية:

نسبة البروتين تصل إلى 16 بالمائة وتصل الدهون إلى 2.4 بالمائة ونسبة الماء تناهز 80 بالمائة. وما يستحق الذكر بصدد الحلزون هو طبيعة الدهون التي يحتوي عليها، والتي تتوزع على أحماض دهنية غير مشبعة Linoleic acid وحمض اللاينولينكLinolenic acid ، وبينت بعض الدراسات أن 75 بالمائة من الدهون توجد على شكل غير مشبع، منها 57 بالمائة متعددة الإشباع و15.5 بالمائة أحادية الإشباع و23.5 % مشبعة. ويحتوي الحلزون على الأملاح الدقيقة مثل الماغنيسيوم 250 مج والفوسفور 272 مجم والبوتسيوم 282مجم والزنك والنحاس والسيلينيوم، ومن بين الفيتامينات التي يمتاز بها الحلزون النياسين والفايتمين E والرايبوفلافين B2 والفايتمين B6 والفايتمين B12 وحمض الفولك وكذلك الفايتمينK ، ونلاحظ أن هذه التركيبة غريبة شيئا ما لأن الرايبوفلافين والفايتمين B6 هي خاصة بمنتوجات الحليب ولا توجد في النبات ولا في اللحوم. ونلاحظ كذلك اجتماع الفايتمين B6 والنحاس والبوتسيوم وهي عناصر ضرورية للمصابين بالسكري، ووجود الماغنسيوم مع هذه العناصر يساعد المصابين بارتفاع الضغط، وكذلك المصابين بلإثنين في آن واحد. ونجد كذلك عنصر السيلينيوم الذي لا يوجد في كثير من المواد الغذائية والذي له دور أساسي في فيسيولوجيا الخصوبة.

 اعتقد علماء بريطانيون أن حيوان الحلزون ربما يحمل السر وراء التدهور والتراجع الذي يصيب ذاكرة الإنسان مع تقدم العمر، ويقول علماء من كلية العلوم الصيدلانية في جامعة برايتون البريطانية، الذين يدرسون حلزون البرك المائية، إن هذا المخلوق الصغير يمكن أن يساعدهم في إلقاء الضوء على التغيرات التي تحدث في الجهاز العصبي بفعل تقدم العمر. من المقرر أن يعرض الباحثون دراستهم حول الموضوع على المؤتمر البريطاني للعلوم الصيدلانية الذي يعقد في مدينة جلاسجو

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

المصدر: BBC+ الشرق الأوسط
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 332 مشاهدة
نشرت فى 16 يوليو 2013 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,183,202