محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--<!--

<!--

الفسيخ و شم النسيم

إعداد/ محمد شهاب

قدمت بعض الصحف مقالات منها هذه المقالة، و  تصل الى استنتاج يصل الى المطالبة بمنع تناول الفسيخ فى شم النسيم، ألم يكن من الأفضل المطالبه بتحسين و تطوير صناعة الفسيخ التى تعمل بدون تراخيص و بدون شروط صحية؟ فعادة عمرها عدة ألاف من السنين يطالب البعض بمنعها تماما، علما بأن صناعة الفسيخ كان السبب تطور صناعة الأستزراع السمكى المصرى فى بدايته فى السيعينات من القرن الماضى.

قالت هيئة الخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة إن إجمالى ما تم مصادرته من أسماك غير صالحة للاستهلاك الآدمى خلال العام الماضى بلغ 51 ألف طن، فيما أعلنت الوزارة عن رفع درجة الاستعداد لتشديد الرقابة على محال بيع وتداول الأسماك الطازجة والمملحة بمناسبة شم النسيم، مشيرة إلى أنه تم تكثيف الحملات البيطرية للرقابة على الأسواق المفتوحة، والتشديد على القواعد الخاصة بالتفتيش على اللحوم والدواجن والأسماك ومنتجاتها بمناسبة أعياد الربيع.

من جانبه، وجّه الدكتور صلاح عبدالمؤمن، وزير الزراعة، مديريات الطب البيطرى بالمحافظات لتكثيف الحملات على محلات عرض وبيع اللحوم والأسماك الطازجة والمملحة والدواجن، للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمى. ومن جهتها، طالبت وزارة الصحة والسكان المواطنين بضرورة الامتناع نهائياً عن تناول الفسيخ، نظراً لما يمثله من خطر داهم على الصحة، خاصة أن طريقة تحضيره غالباً ما تكون غير آمنة من الناحية الصحية، نظراً لقلة استخدام الملح فى تصنيعه.

وقال الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الشئون الوقائية والمتوطنة، إن الأسماك الطافية على سطح الماء التى قد تكون نفقت وتعرضت لأشعة الشمس وبدأت تنتفخ وتتحلل وانبعثت منها روائح كريهة، يتم اصطيادها، ثم يضاف إليها بعد ذلك قليل من الملح ويتم بيعها على أنها «فسيخ»، قد يصاب من يتناوله بالشلل التام أو الوفاة.

وناشد «قنديل» المواطنين التوجه إلى أقرب مستشفى أو مركز علاج سموم فوراً عند ظهور أى أعراض مرضية خلال 24 ساعة من تناول الفسيخ، حيث يتم إعطاء المصاب المصل المضاد للسم وهو الترياق الوحيد المصرح به. وأشار إلى أن الأعراض الأولى للتسمم تظهر خلال 8 إلى 12 ساعة من تناول الفسيخ الملوث، وهى:-زغللة» فى العين - وازدواجية فى الرؤية- وجفاف بالحلق وصعوبة فى البلع- وضعف بالعضلات، تبدأ بالأكتاف والأطراف العليا وتنتقل إلى باقى الجسم وضيق وفشل فى وظائف التنفس، من الممكن أن يؤدى إلى الوفاة - لافتاً إلى أن السموم الموجودة فى الفسيخ لا يبطل مفعولها وتأثيرها على الإنسان إلا إذا تعرض الفسيخ لدرجة حرارة قدرها 100 درجة مئوية.

 

يمكن متابعة أخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول في حوار مع أفراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

 

المصدر: الشروق
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 156 مشاهدة
نشرت فى 5 مايو 2013 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,095,541