محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

جمبرى ببرنامج تكاملى من المزرعة الى المصنع فالمستهلك

عرض/ محمد شهاب

نشر خبر يفيد بأن شركة (GFT) Global Food Technologies الأمريكية، ستقوم بتصدير  بالجمبري المنتج يحمل علامة تجارية ببرنامج iPura من تايلاند و فيتنام إلى الولايات المتحدة، حيث يتم في الوقت الحالي البلطي و الباسا من مصنعين تابعين لها في الصين، و مصنع آخر في فيتنام. يذكر أن المنتجات من تك المصانع التي تم تجهيزها و تركيبها بآلات باستخدام برنامج iPura من شركة GFT. كما أن منتجات الشركة أصبحت تباع في سلسلة تجزئة أمريكي عملاق مثل Safeway.

الفكرة وراء برنامج iPura بقدرته على تقليل المخاطرة من المواد الضارة في الغذاء بأقصى درجة، فالبرنامج لا يتحكم فقط بكل مراحل تجهيز المصنع، و المعدات و عملية الإنتاج، و لكن أيضا يتحكم في المزارع السمكية التي تنتج المواد الخام التي تصنع منها منتجات المصنع. فهو برنامج تأكيد الجودة في نفس الموقع on-site. من المنتج إلى الموزع و مشغلي خدمات الغذاءfood service operators. و في نفس الوقت مراعيا الرقابة البيئية بشكل دوري خلال مراحل الإنتاج المختلفة.

برنامج iPura يشبه نظام الهاسب HACCP (تحليل نقطة التحكم الحرجة) المتبع في صناعة الأغذية، و المقصود به أن تتخذ مصانع الأغذية هذا النظام، من أجل الوصول لأفضل منتج، ذات المواصفات القياسية المطلوبة، و الخالية من المواد الملوثة خاصة البكتيريا مثل السالمونيلا salmonella و الليستيريا listeria و الإيكولاى ecoli.

 

برنامج iPura الخاص بأمان الغذاء يستخدم تكنولوجيته التي تتعامل مع الميكروبات في أعمال المزارع السمكية بغرض قتل الميكروبات الموجودة بالمزرعة و تنتقل للأسماك، و ذلك قبل عملية التصنيع لها، و ذلك دون استخدام الحرارة  أو الضغط أو الإشعاع أو الكلور وغيره من الكيماويات الضارة. كما أن كل مصنع به طاقم من شركة GFT ضمن فريق العمل الخاص به، من المتخصصين في الميكروبيولوجيين، و الفنيين و مراقبي الجودة. وذلك في كل مراحل الأستزرع بالمزرعة السمكية( اختبارات جودة المياه، و الحرارة، و غيرها).

برنامج iPura يتابع المنتج من المصدر، و بمشاركة مع برنامج يسمى مسجل التتبع Trace Register.  تكنولوجية iPura لا يقتصر عملها إلى الأغذية البحرية فقط، و لكنه يركز علي الأغذية البحرية كنتيجة إلى طبيعة الصناعة نفسها، حيث أن 80% من الأغذية البحرية التي تستهلك في الولايات المتحدة مصدرها من الاستيراد، مما يجعل الأمان الغذائي به مثار الاهتمام الرئيسي للبرنامج. فوكالة الأغذية و العقاقير الأمريكية FDA تفحص أقل من 1% من الشحنة المستوردة، بينما المركزالأمريكى للعلوم يرى أن  الأغذية البحرية تشكل الريادة كحامل لمسببات الأمراض، و على الرغم من ذلك فإن برنامج iPura يهدف إلى الامتداد ما يتعدى الأغذية البحرية، إلى الأنواع الأخرى من البروتين، ليصبح نظاما للعلامات التجارية. و سوف تمتد علامتها التجارية فى نظام البيع بالتجزئة لمطابقة متطلبات الأمان و تأكيد الجودة. 

المصدر: أخبار جارية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 231 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,116,320