محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--

نصائح بخصوص تناول الكافيار

محمد شهاب

<!--

<!--<!--

سمك الحفش (استورجين sturgeon) الذى يصنع منه أفخر أنواع الكافيار (بطارخ –بيض السمك) بطيء جداً في إنتاجه. فالحفش يستغرق من الزمن كالإنسان تماماً ليصل سن النضج الجنسي. ومع أن كل سمكة تحمل في بطنها الملايين من البيض غير أن المعدل المحتمل هو أن تبلغ بيضة واحدة منها فقط سن البلوغ والتكوين كسمكة. وهذه السمكة الوليدة والوحيدة التي قدر لها أن تبلغ سن النضج يتعين عليها أن تجازف بحياتهه ليتتكاثر وذلك بالهجرة إلى أعالي الأنهار وفق المسار نفسه الذي سبق أن هاجر فيه من وضعها كبيضة ، حيث يتاتى عليها ان تسبح عبر قنوات ضيقة ينتظرها فيها صيادون كثر قادرون على الإمساك بها بسهولة . وتوجد أكثر أعداد الحفش عالمياً في الأجزاء الشمالية من بحر قزوين عند مصب نهر الفولغا.

تختلف اسعار الكافيار في الاسواق الروسية والاوروبية. ويعتبر بيض سمك البيلوغا  من اغلى انواع الكافيار  وبلغ سعر الكيلوغرام الواحد من كافيار البيلوغا عام 2005 في السوق السوداء الروسية 620 يورو و7000 يورو في خارج روسيا(عندما كانت ممنوعة المتاجرة بمثل هذا النوع من الكافيار) . وفي عامي      2007 – 2008   ارتفع سعر الكافيار الاسود في السوق العالمية بنسبة 60%.، وفي 31 ديسمبر/كانون الاول عام 2010 بلغ سعر 500 غرام من كافيار البيلوغا في اسواق موسكو 20 ألف روبل، ما يعادل 700 دولار تقريبا.

بدأت اسرائيل ابتداءا من عام 2008 في تصدير الكافيار الاسود للخارج ، والى روسيا ضمنا، لان سمك آسيترا(الحفش)  وبيضه لا يعتبران  "طعاما حلالا" مسموحا به لليهود. لكن روسيا وكازاخستان وتركمانيا واذربيجان وايران لا تزال لحد الآن تعتبر الدول الرئيسية المتجة  للكافيار الاسود. وقامت اتفاقية تجارة الانواع المنقرضة للبيئة الحيوانية والنباتية عام 2006 بفرض الحظر على  تصدير الكافيار الاسود حفاظا على وجود سمك الاسيترا(الحفش)  في بحر قزوين، الامر الذي جعل روسيا وكازاخستان وتركمانستان واذربيجان تقلص كثيرا ، او تتخلى تماما عن تصدير الكافيار للخارج. لكنها استمرت في تسويقه بالاسواق الداخلية. واستثنيت ايران من تلك القائمة. لكن الاتفاقية عادت تسمح بالتصدير بعد عام 2007  مع مراعاة بعض القيود حيث سمح لروسيا بتصدير 23.5 طن من الكافيار الاسود كل سنة.

 نصائح بخصوص تناول الكافيار:

- الطريقة التقليدية في تقديمه وهي أن يؤكل مع مواد ذات طعم محايد (أي بدون ملح) كأن يؤكل مع خبز أبيض أو محمص أو مع بيض مسلوق جداً أو مع كعك البطاطس أو مع الأرز .

- اختيار أفضل الطرق لتقديم الكافيار هو أمر يعود للذوق الشخصي عموماً.

- فن الموائد يقضي بعدم تعريض الكافيار ذي النوعية العالية لأي معالجة نهائياً وأن يُستمتع به لوحده من أجل التلذذ بطعمه هو حصراً.

- يميل الذواقة لإبقاء أطباقه بسيطة من أجل الاستمتاع بمذاقه الطبيعي.

 

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :

 

 

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

 

 

المصدر: روسيا اليوم
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 7058 مشاهدة
نشرت فى 4 فبراير 2013 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

688,483