محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

أقمشة من لعاب السمك!!!!

محمد شهاب

يقوم علماء في جامعات و مراكز بحثية ببحوث لإنتاج ألياف طبيعة شبيهة بالحرير الطبيعي الذي تنتجه دودة الحرير و خيوط العنكبوت، من مصادر طبيعية مثل الأسماك. كان من تلك الأنواع السمكية التي أجريت عليها البحوث سمكة العفريت hagfish. و بصفة أساسية سمكة عفريت الأطلنطي ( Myxine glutinosa) atlantic hagfish.

تنتج سمكة العفريت hagfish الشبيهة بثعبان السمك، عشرات الآلاف من الخيوط القوية السميكة من لعابها slime، كل خيط منها أرق thinner من شعرة من الإنسان بمائة مرة،  فسمكة العفريت الأطلنطي atlantic hagfish يمكنها إنتاج حوالي 1 لتر من ذلك اللعاب في عدة ثوان، قد يسبب هذا اللعاب انسداد خياشيمها و اختناق السمكة.

يبحث العلماء إمكانية صنع غزل spinning من بروتين تلك الشعيرات الشبيهة بألياف- حرير العنكبوت، و المكون لخيوط لعاب سمكة العفريت Hagfish. و تتضمن تلك الطريقة من الغزل صب غشاء من ذلك اللعاب على سطح محلول ملحي، ثم نزعه بملقاط، و رفعه لأعلى فيتحطم إلى خيط مفرد.

<!--
<!--<!--

سمكة العفريت ( Myxine glutinosa) atlantic hagfish تعيش في شمال الأطلنطى الشرقي و الغربي، و جرين لاند، و غرب البحر المتوسط و لا تتواجد شرق المتوسط، طولها 30-80سم، و تعيش على أعماق من 30- 1200م، في القاع الطيني، وهى ليست من الأسماك المهاجرة، وهى سمكة ليلية nocturnal، لونها بني محمر و رمادي، و ذلك حسب لون الماء. تفرز اللعاب slime بغرض الدفاع عن النفس، تعيش على السماك الميتة و المتحللة، تنتج بيض قليل العدد 19-30 كبير الحجم 20-25مم.

السؤال هنا يكون فى حالة معرفة كافة تفاصيل تلك البحوث، فهل هناك من قدرة على تفريخ الأنواع مثل عفريت السمك hagfish، و من ثم زراعتها بكميات ضخمة تكفى لإنتاج المنسوجات، و بيع لحومها أقتصاديا؟

عموما تلك البحوث تحمل أخبار طيب لنشطاء و محافظى البيئة، نظرا لأستخدام ألياف طبيعية، كبديل للألياف الصناعية البترولية. 

المصدر: science
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 249 مشاهدة
نشرت فى 2 فبراير 2013 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,909,168