محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--

الحبار  مسالم يتغذى على الهوام

إعداد/محمد شهاب
<!--

 

<!--<!--<!--<!--<!--

أظهرت دراسة أجراها باحثان أميركيان أن الحبار "مصاص الدماء" هو في الواقع حيوان مسالم يعيش بأعماق البحار في وسط مظلم ويتغذى على هوام البحر, وأنه يستخدم ذراعين لتلقف الطعام.

ورغم أن اسم  الحبار يبدو مخيفا للوهلة الأولى، فإنه في الواقع حيوان مسالم يقضي معظم النهار ساكنا في الأعماق في وسط مظلم قليل الأوكسجين، ويتغذى في الغالب على هوام البحر التي تهبط إلى الأعماق.

أورد ذلك الباحثان الأميركيان هندريك هوفينغ وبروس روبيسون من معهد مونتيري بي أكواريوم لأبحاث البحار بكاليفورنيا في دراستهما التي تنشر اليوم الأربعاء في المجلة التابعة للأكاديمية الملكية للعلوم في بريطانيا.

وقال الباحثان إن هذا السمك الحبار يستخدم ذراعين قابلين للانثناء في تناول هذا الطعام، وإن وظيفتهما لم تكن معروفة من قبل.

واعتمد هوفينغ وروبيسون في دراستهما الجديدة على تحليل مقاطع مصورة التقطها علماء معهد مونتيري بي خلال الأعوام العشرين الماضية باستخدام آلات غطس وتصوير موجهة عن بعد. وتظهر هذه المقاطع 170  حبار على عمق 600 إلى 800 قدم، في حين رصدت كاميرات أخرى عددا آخر من الأسماك في مناطق أخرى.

واصطاد الباحثان خمسا من هذه الحبارات وأخضعاها للتجارب في المختبر لمعرفة عادات غذائها وكيفية حصولها عليه، فتبين لهما أنها تستخدم ذراعين في تلقف الغذاء الهائم في الماء.

ويرجح العالمان أن تكون العوالق النباتية التي تتغذى عليها هذه الحبارات، ذات قدرة على إنتاج الضوء، وهو ما يسهل على الحبارات مهمة العثور على غذائها.

وتوصلا إلى نتيجة مفادها أن هذه الحبارات تعيش في مناطق قليلة الأوكسجين بشكل يصعب على كثير من أعدائها العيش فيه، وهو ما يجعلها بمنأى عن مخاطرهم, وأن عملية تحويل الغذاء إلى طاقة (الأيض) تتم لديها ببطء شديد جدا، ممّا يمكّنها من العيش في مناطق لا ينازعها فيها الكثير من الكائنات الأخرى. وينتشر  الحبار مصاص الدماء في معظم مياه العالم المعتدلة والمدارية.

 

 

 
يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/
 

 

المصدر: الجزيرة
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 259 مشاهدة
نشرت فى 29 يناير 2013 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,887,583