محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--<!--

 سمك مضيء معدل وراثيا في المنازل

محمد شهاب

<!--

<!--<!--<!--<!--<!--

قالت شركة في تكساس إن سمكة استوائية صغيرة تضيء بوهج أحمر ستكون أول كائن معدل وراثيا يربى في المنازل. وقال مسؤول في شركة يوركتاون تكنولوجيز إن سمكة الزرد "الحمار الوحشي" قد عدلت في الأصل لاستشعار السموم البيئية لكن الشركة رخصت ببيعها كحيوانات تربى في المنازل. وشرح أن السمكة تمتاز بأنها لامعة جدا في وجود أي نوع من الضوء وفي ضوء الأشعة فوق البنفسجية في غرفة مظلمة ستظهر كما لو كانت تضيء في الظلام.

وعلى مدى عقود من الزمان استخدم العلماء جينا مأخوذا من قنديل البحر يسمى البروتين الأخضر المتألق للمساعدة في البحث، وتحمل السمكة جينا مماثلا مأخوذا من مرجان البحر يجعلها تضيء طوال الوقت. وتستخدم أسماك الزرد العادية في الأحواض المائية ولا يمكنها العيش في مياه غير استوائية. وتوجد هذه السمكة التي طورها الباحث تشيانغ جونغ في جامعة سنغافورة الوطنية كحيوانات أليفة في تايوان. وستباع الواحدة منها نظير خمسة دولارات تقريبا في متاجر الحيوانات الأليفة في يناير/ كانون الثاني القادم.
 تؤكد شركة تايكونج التايوانية على أن أسماك "تي كي-1" المعدلة وراثيا آمنة وعقيمة علاوة على أن جيناتها المشعة الاضافية غير ضارة.  وتم كشف النقاب عن هذا النوع من الأسماك في عام 2001 لكن الأمر استغرق عامين آخرين لتطوير تقنية تجعل الحيوان عقيم بحيث لا يمكن تهجينه مع سمك طبيعي.  وتم تطوير أسماك "تي كي-1" بمساعدة جامعة تايوان الوطنية. وتخطط تايكونج في البداية لبيع 30 ألف سمكة بمبلغ 17 دولارا للواحدة وتعتزم بعد ذلك زيادة معدل الانتاج لأكثر من 100 ألف سمكة في ثلاثة أشهر لكن هذه الفكرة لا تلقى تشجيع الجميع.

 

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

 

 

المصدر: BBC+الجزيرة 22/12/2004
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 623 مشاهدة
نشرت فى 13 يناير 2013 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,903,804