محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--

التقرير السنوى

 

 

أهم الأحداث السمكية عام 2012

 

 

(3) عالميا

محمد شهاب
<!--
<!--<!--
- تربع الصين على قمة المنتجين و المصدرين للأسماك عالميا، فى الثلاث أربع عام من عام 2012م صدرت الصين 2.7 مليون طن اسماك و مأكولات بحرية، قيمتها 13.5 مليار دولار أمريكى. بأنخفاض فى الحجم قدرة 4.4% عن نفس الفترة العام الماضى و زيادة فى القيمة قدرها 8%. بينما أستوردت الصين أسماك و مأكةلات بحرية قيمتها 1.8 مليون طن قيمتها 4مليار دولار عن التسع أشهر الأولى من عام 2012م.
- الصين وحدها تنتج حوالى 35% من الإنتاج العالمى من الأسماك و المأكولات البحرية.حسب التقرير السنوى لأكبر 40 منتج  للمأكولات البحرية فى آسيا
- حققت الغواصة الصينية المأهولة (جياولونغ) خلال محاولة الغوص الثانية فى خندق ماريانا صباح اليوم (الثلاثاء) رقما قياسيا وطنيا جديدا بالوصول إلى عمق 6908 أمتار تحت مستوى سطح البحر (بالمحيط الهادى).
 - الصين تساعد أوغندا فى مجال الأستزراع السمكى خاصة فى الأقفاص السمكية .
 - صادرات الأسماك و الماكولات البحرية الفيتنامية تصل الى 6 بليون دولار فى نهاية 2012.
- أصبحت لحوم التماسيح مشهدا مألوفا على مائدة العشاء،ويأتي معظمها من مزرعة لونج كوان هونج للتماسيح(سنغافوره).
- توقيع اتفاق بين الصين و الأتحاد الأوروبى بغرض إنتاج سمك بلطى صينى صديق للبيئة(متواصل بيئيا).
 - طبقا  لاحصاءات الامم المتحدة فان العالم يحصل حاليا على 17 % من البروتين الحيواني من الاسماك.
 -نتيجة للأزمة الأقتصادية الدولية، فقد تأثرت حركة التجارة الدولية للمأكولات البحرية خاصة الاسماك، فأنخفضت الأسعار لكثير منها، و كذلك عانت بعض الدول خاصة الآسيوية مثل فيتنام ، فأنخفض التصدير بعض الشىء عن العام السابق.
 - أنتشار مرض انيميا السمك فى بعض مناطق مثل كندا و شيلى.
 -نتيجة لحملات تقوم بها جماعات المحافظة على البيئة، فقد ظهر بشكل جلى غنتاج علف خالى من مسحوق السمك.
- فى دورة الألعاب الأوليمبية فى لندن كان السمك و الماكولات البحريةالمباع فى مطاعم القرية الاوليمبية منتج بطريقة صديقة للبيئة.
 -القاء عربات السكك الحديدية البريطانية فى اعماق الأطلنطى تتحول الى ما يشبه شعابا مرجانية يتكاثر السمك فيها التى تهددها عمليات الصيد الجائر بالأنقراض. 
- مصنعو الأسماك الفرنسيين يدخلوا السالمون الى فيتنام.
 - اكتشف علماء يعملون في غابات فنزويلا عشرة أنواع جديدة من الأسماك و الجمبرى.
 -  بمنطقة البحيرات فى ريو دي جانيرو، هي  حقا فردوس للغطاسين. ما لا يقل عن خمسة زواجات تحدث تحت مياه البحر
 - البحر المتوسط يستقبل نواتج10 آلاف حادث انسكاب بترولي سنويا أو ما يقدر بـ60 ألف طن من الزيوت وكذلك يستقبل3000 طن من الرصاص و5 آلاف طن من البلاستيك
 - فى يوم 12/9/2012 أفتتاح أكبر مزرعة سمكيةindustrialized aquaculture plant  فى بولندا ستنتج 1200 طن سمك البلطى سنويا، على مساحة 8000 متر(فدانين تقريبا ) بتكلفة 12 مليون يورو. بولندا  4/9/2012 seafoodsource
- ثلث البحر المتوسط من أكثر البحار تلوثاً في العالم
 - أنقذ التنفّس الاصطناعي حياة سلحفاة بحرية تزن 80 كيلوغراماً في تركيا. تركيا 18/10/2012 الشعب الجديده
 - تقرير لبرنامج البيئة التابع للأمم المتحدة قد ذكر العام الماضي أن عمليات النفط في المنطقة التي ظلت تقوم بها شركات مثل شل لأكثر من نصف قرن سببت ضررا عميقا في منطقة أوغونيلاند في دلتا النيجر
 - اصبح من الممكن إنتاج اسماك بنفس الجودة وبأسعار منافسة من المزارع السمكية البحرية تقل عن أسعار الأسماك التي يتم الحصول عليها بطرق الصيد المختلفة.
 - باحثون أستراليون يجرون أبحاثهم على الحاجز المرجاني العظيم يكشفون أن الشعاب المرجانية يمكنها التكيف مع ارتفاع درجة حرارة المياه الناجم عن التغير المناخي أستراليا 2/2/2012 محيط (البيئة)
 - قال نائب وزير البيئة في بيرو، «جابريل كيخاندريا إكوستا»، الجمعة إن 877 دولفينًا نافقًا ظهروا على الساحل شمال البلاد، بعد أن جرفتها الأمواج إلى الشاطئ.
 - تستعمل جميع مطاعم “السمك والبطاطس” في بريطانيا، وعددها يفوق عشرة آلاف مطعم، نحو10 في المائة من محصول البطاطس المحلي، وتشتري 30 في المائة من احتجاجاتها من السمك الأبيض من الخارج. أنجلترا 15/5/2012 أسماكى
 - إحدي أسماك القرش في نيوزيلندا دخلت موسوعة “جينيس” العالمية للغرائب‏,‏ عندما تولت بنفسها القيام بعملية قيصرية لولادة سمكة قرش أخري بمتحف كيلي تارتون تحت الماء بمدينة أوكلاند‏.
 --فى تسمانيا باستراليا تم عمل برنامج كمبيوتر يمكن مجتمعات الأستزراع السمكى من تقييم الأثر البشرى و البيئى على مصبات الأنهار و البيئة البحرية .
 - فوجئت أسرة أسترالية بمدينة داروين بشمال أستراليا بتمساح بحرى طوله يقترب من المترين يتنزه داخل صالون منزلها.
- قال علماء أمريكيون إنهم أدخلوا تعديلات وراثية على أحد أنواع البكتريا لاستخدامها في توليد وقود حيوي من طحالب بحرية.
 - شرعت مؤسسة يابانية في تصدير سمك التونة الأحمر الذي تم إنتاجه في المزارع،
- سبعة رجال اعمال الفيتنامين من العاملين فى مجال الأسماك و الماكولات البحرية ضمن أغنى 100 شخصيات فى البورصة الفيتنامية0
- خرجت رواية «صيد السلمون في اليمن» بحسب صحيفة الديلي تلغراف البريطانية إلى النور عام 2007، ولقد أنتج فيلم سينمائي يحمل هذا الاسم من بطولة يوان ماكغريغور وإميلي بلانت.
-أعلنت الحكومة اليابانية أن مستويات المواد المشعة التي تم اكتشافها في البحر بالقرب من محطة محطة توليد الطاقة الكهربائية النووية الرئيسية "فوكوشيما دايتشي" في بلدة توكوما بمقاطعة فوكوشيما اليابانية شرقي البلاد.ارتفعت الى 1850 مرة عن المستوى الطبيعي عند انفجار المفاعل النووى فى فوكوشيما .
 - تسبب غزو مفاجئ لقنديل البحر بالقضاء على 100 ألف سمكة سلمون في مزرعة سمكية في ايرلندا.
- امتصت المحيطات نحو نصف كمية ثاني اوكسيد الكربون التي أطلقها البشر في السنوات العشرين الماضية.
 - تعرض نهر "ليو" الذي يقع في مدينة ليوث نج فى جنوب الصين، لأسوأ كارثة بيئية تصيب المجرى النهري بالتلوث منذ الأزمة التي تعرض لها نهر سونج في عام 2005 ، حيث أنه يحتوي على 20 طناً من المعدن الأبيض الذي يعرف باسم "كدميوم".
 - اكتشف فريق من العلماء أجناسا وأصنافا جديدة من الحيوانات البحرية علي عمق 2400 متر تحت المياه بالقرب من شواطئ قارة القطبية  الجنوبية.
- حذرت منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" اليوم من أن استهلاك الأسماك بلغ أعلى معدلات له مع تناقص الأرصدة السمكية، و لم يطرأ تحسن على حالة الأرصدة السمكية.
 - يمكن لتطبيق جديد لأجهزة "آي فون" و"آي باد" الآن تتبع أسماك القرش الأبيض الكبير في الوقت القريب.
 

 

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

 

 

المصدر: محمد شهاب
  • Currently 3/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
3 تصويتات / 376 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,073,132