محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--

التقرير السنوى

أهم الأحداث السمكي عام 2012

(2) الدول العربية

محمد شهاب

<!--

<!--<!--

- جاء في بيان صادر عن مكتب رئيس وزراء حكومة حركة المقاومة الفلسطينية (حماس) في غزة إن مصر ابلغتهم أن إسرائيل سمحت للصيادين الفلسطينيين بالصيد في مياه غزة لمسافة عشرة كيلومترات (ستة أميال) بدلا من خمسة كيلومترات (ثلاثة اميال)،

  يجوب تمساح أحواض الصرف الصحي شمال قطاع غزة بحرية مطلقة

 - نجاح أول عملية تفقيس لبيض سمك الحفش بالإمارات.

 - تعتزم مجموعة من رجال الاعمال الكويتين تأسيس شركة كويتية – اثيوبية للأسماك ، تهدف إلى اصطياد الاسماك وتصديرها الى الكويت عبروسائل النقل المبرد

 -متحف«رزق الله نهرا للأسماك المتحجرة»» يضم متحجرات يعود بعضها الى عصر «طوفان نوح» مما جعله أهم المتاحف التي تضم أحافير مائية. والمتحف حاقل في قضاء جبيل (محافظة جبل لبنان) ومنه تسلّم البابا الراحل يوحنا بولس الثاني هدية عبارة عن قطعتين صخريتين تحملان سمكتين منقرضتين نادرتين

 - تسعى الجامعة الأردنية لاستزراع أسماك الحفش المنتجة للكافيار وذلك في منطقة العقبة الأردنية

- كمية صادرات محافظة حضرموت السمكية العام الماضي 2011، بلغت 40 ألف و552 طن بمعدل نمو قدره 4.86% عن العام قبل الماضي، وتلك الكمية تم تصديرها إلى دول عربية وإسلامية وأجنبية . اليمن 29/7/2012 أسماكى

 - قامت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية الكويتية بتوزيع مجموعة من يرقات اسماك البلطي لاصحاب القسائم الزراعية بهدف استزراعها.

 - أعلن وزير الزراعة الدكتور صلاح عبد المؤمن عن توصله لاتفاق مع نظيره التونسى, الدكتور محمد سالم وزير الفلاحة التونسى، على وضع إطار للتعاون فى مجالات الاستثمارات الزراعة، والاستزراع السمكى.

- تعتزم مجموعة من رجال الاعمال الكويتين تأسيس شركة كويتية – اثيوبية للأسماك - في الإمارات شهد منتجع أتلانتس النخلة بالحجرات المفقودة ولادة سمك “شفنين النسر” الذي يعد من فئة الأسماك الغضروفية وذلك في حوض “ذا أمبسادور لاغون”.

 - تم ضخ ما يقارب 42 مليون لتر من المياه في شتى أنحاء منتجع أتلانتس النخلة بدبى لتكون موطناً لما يزيد على 65 ألفاً من الأسماك والكائنات البحرية التي تمثل أكثر من 250 فصيلة مختلفة.

- تم نقل الحوت الأزرق (ثانى أكبر الحيتان فى العالم)، والذى ضل طريقه منذ خمس سنوات فى المحيط الهندى وعبر مضيق (هرمز) فى الخليج العربى لتقذف به أمواج البحر نافقا على أحد الشواطئ السعودية.

- كشفت صحيفة فايننشال تايمز الجمعة أن إمارة دبي تخطط لبناء فندق تحت الماء.

 - عزز مجلس الوزراء السعودى دور الاستزراع المائي من خلال موافقته برئاسة خادم الحرمين الشريفينعلى إنشاء جمعية باسم ” الجمعية السعودية للاستزراع المائي”.

 - لاتزال مفاتيح الثروة في اليمن فى يد العائلة الحاكمة، من توكيلات شركات البترول إلى إدارة الثروة السمكية.

- تفاجأ صيادو  صور بلبنان بكمية كبيرة من الاسماك الغريبة لأول مرة تقرب شواطئهم الجنوبية، خصوصا بعد العاصفة التي ضربت لبنان اخيرا

 - وقعت وزارة البيئة وقناة الجزيرة الوثائقية على مذكرة تفاهم لإنتاج فيلم وثائقي بمواصفات عالية الجودة حول اسماك القرش في المياه القطرية بوزارة البيئة وبعض المختصين من قناة الجزيرة الوثائقية .قطر 11/1/2012

- قرر فندق فاخر بإمارة الفجيرة بدولة الامارات العربية المتحدة استضافة سلاحف من انواع نادرة استقبلتها الادارة ووفرت لها الاقامة والرعاية الكاملة بعدما بدا خرجت الى شاطئ الفندق.

 -المغرب يصل لأتفاق مع الأتحاد الأوروبى حول حقوق الصيد فى مياه المغرب.

 - تمكن الصيادين من إخراج قرش عملاق، يبلغ طوله 40 قدمًا، أي ما يقرب من 12 مترًا ونصف المتر، من أعماق بحر العرب. 

 - استنكرت وسائل الاعلام السودانية ما سمته إهدار الفرص الاستثمارية فى السودان جاء ذلك تعقيبا على ما قام به الدكتور فيصل حسن وزير الثروة الحيوانية والسمكية السودانية من تدمير للبرنامج العربى للاستزراع السمكى فى المياه العذبة الذى يتم تنفيذه.

-قامت مواطنة إماراتيه بإصدار كتيب يحتوي على معلومات عن 17 نوع من الأسماك الإمارتيه. قامت بهذا المجهود فاطمة التميمي رئيس قسم الأنشطة النسائية بالإنابة في نادي تراث الإمارات، كانت تعمل ضابطاً أول للتوعية البيئية في وحدة البحوث البيئية لنادي التراث - تبحث ادارة الثروة السمكية عن السبب في نفوق مجموعة من الاسماك تزيد عن 40 سمكة من نوعية «أبو قرن»على ساحل البحر شمال محافظة ينبع (السعودية).

 - فى العراق توجد محددات وضوابط توجه وتنظم انتشار اقفاص تربية الاسماك في الانهار

 - تمكنت دبي من احتلال الصدارة في تجارة استيراد وتصدير أسماك القرش على مستوى العالم

- المدير العام للمنظمة العربية للتنمية ‏الزراعية التابعة لجامعة الدول العربية و رئيس جامعة ‏النهضة – مصر- بتوقيع بروتوكول تعاون مشترك فى مجال الاسماك بين المنظمة والجامعة.‏ لإنتاج السمك من أقفاص.

 

 

 

 يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

 

 

 

المصدر: محمد شهاب
  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 295 مشاهدة
نشرت فى 1 يناير 2013 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,093,104